حيل ذكية لتذكر كل ما تقرأه


الكثير من الناس يعانون من نسيان ما يقرأون، وهذا أمر طبيعي وهو ظاهرة إنسانية. ولكن في الواقع هناك حيل ذكية واستراتيجيات إبداعية بسيطة لتذكر كل ما تقرأه، سواء كان ذلك رواية أو مقال إخباري أو حتى كتب علمية. هنا مجموعة من التقنيات العلمية التي ستساعدك بكل تأكيد على تذكر ما تقرأه.

حيل ذكية لتذكر كل ما تقرأه

تدوين الملاحظات على الصفحة

“لا قراءة دون قلم رصاص”، كما تم نشره في موقع بزنس انسايدر، فإن “تسطير الجمل أثناء القراءة هو أمر مهم من أجل حفظ نقاط معينة، ويكون ذلك في رسم خطوط على طول الجانب من الفقرات الهامة، ورسم المخططات لرؤية هيكل الأفكار الرئيسية “.


اعلان





 حيل ذكية لتذكر القراءة

اسأل نفسك أسئلة حول المادة

يوصي الكثير من الخبراء إلى التفاعل مع النص، وسؤال النفس، الأسئلة المختلفة، فمثلاً إذا كنت تقرأ كتاباً مدرسياً، يمكن لسؤال أن يكون بسيط ولكن مهم وهو “ما هي الفكرة الرئيسية لهذا القسم؟”. واذا كنت تقرأ رواية، اسأل “ما هي دوافع الشخصية؟”،

تحديد النص المهم

من الأفضل أثناء القراءة تحديد بعض النقاط والكلمات والجمل الهامة، بواسطة لون معين، وهذه العملية تعتبر واحدة من الاستراتيجيات الأساسية للاحتفاظ بالمعلومات، إذ إنها تتيح للقارئ التميز بين النص الغير مهم من النص المهم، بالإضافة إلى أنها تساعده في العودة مرة أخرى للكلمات الرئيسية الهامة.

 حيل ذكية لتذكر القراءة

الانطباع، الربط، التكرار

الذاكرة تعتمد على ثلاث أجزاء من أجل حفظ القراءة.

الجزء الأول هو الإنطباع أو صنع صورة منطبعة في الذهن، إذ إن زيادة قوة انطباع النص  في عقلك أو تصور نفسك تشارك في الأحداث التي تم وصفها في الكتاب يعد عامل مهم في حفظ القراءة. الجزء الثاني وهو ربط المادة بشيء تعرفه. على سبيل المثال، ربط اسم أحد الشخصيات في الكتاب وكأنه اسم صديقك. الجزء الأخير، وهو تكرار قراءة المادة، ويكون ذلك في تكرار قراءة الكتاب كله في محاولة لتسليط الضوء على بعض أجزاء مهمة في النص.

عرض المعلومات على الآخرين

يقول الخبراء إذا كنت تريد تذكر ما قرأت، فمن المهم أن تفعل شيئاً مع هذه المعلومات، وتحاول عرضها وشرحها للآخرين. وإذ لم تستطع تفسرها بشكل صحيح، فإنك ستعود وتقرأها مرة أخرى.

اقرأ بصوت عال

يقول دكتور علم النفس ” آرت ماركمان”، إن هذه الاستراتيجية قد تعمل بشكل أفضل عندما هناك عدد قليل من البنود الرئيسية التي يلزم حفظها وتذكرها. إذ إن الجمل التي يتم قراءتها بصوت عالي يتم حفظها في جزء آخر من الذاكرة بعيداً عن الكلمات التي تُقرأ بصمت.

 حيل ذكية لتذكر القراءة

القراءة على الورق

القرأة باستخدام الحواسيب اللوحية أو شاشات الكمبيوتر هي مناسبة لقراءة القصص أو المواضيع اللحظية. ولكن جدت إحدى الدراسات أنه عندما يقرأ الناس قصص قصير من كتاب ورقي فإن الشخص يكون قادر بشكل أكبر على تذكر التسلسل الزمني للقصة.

مؤلفة الدراسة هي الدكتورة “آن مانجين”، تقول :” إن هذا ربما بسبب أكوام الصفحات في يديك، والذي يمنحك شعوراً بالفهم والحفظ”. في الوقت نفسه، وجدت أبحاث الدكتورة مانجين، أن طلاب المدارس الثانوية قاموا بأداء أفضل في اختبار القراءة والفهم عندما قرأوا النص من الكتب الورقية بدلاً من شاشة الكمبيوتر.

كن معتاداً على الموضوع أولا

يوصي الخبراء باكتساب المعرفة الخلفية عن الموضوع الذي تريد قراءته قبل أن تبدأ به. هذا الأمر الذي يجعلك قادراً على وضع الكثير من الترابطات بين المعلومات الجديدة وما تعرفه مسبقاً.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيل ذكية لتذكر كل ما تقرأه

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول