نبض المغامرة يحط في المغرب لاستعراض تسلق جبل توبقال


برنامج نبض المغامرة يحط في المغرب لاستعراض تسلق جبل توبقال

نبض المغامرة في تسلق جبل توبقال

الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي 21 أبريل، 2016: يحط برنامج نبض المغامرة، الذي تعرضه قناة Quest عربية، رحاله هذا الأسبوع في المغرب الذي يتميز بطبيعته المتنوعة والرائعة التي تجميع بين السهول الخضراء والمناطق الصحراوية والجبال المرتفعة، حيث يحاول بطلا البرنامج تسلق جبل توبقال الذي يعد أعلى قمم سلسلة جبال الأطلس.


اعلان





ويبلغ ارتفاع الجبل 4165 متراً، يتطلب تسلقه تصميماً ودرجة عالية من اللياقة البدنية، وتتراوح المدة التي يتطلبها تسلق الجبل ما بين يومين إلى ستة أيام بحسب الطريق الذي يتم اعتماده للتسلق.

ويعد جبل توبقال وجهة رئيسية لمحبي رياضة التسلق، ويستقطب كل عام الألوف من المتسلقين القادمين من مختلف أنحاء القارة الأوروبية والعالم العربي، كما يشتهر الجبل بوجود بقايا طائرة شحن برتغالية تحطمت على الجبل خلال ستينيات القرن الماضي، لا تزال بقايا الطائرة التي سقطت مع طاقمها الذي يتكون من أربعة أشخاص منتشرة في أنحاء الجبل.

وتعلو الثلوج قمة الجبل في أغلب أوقات العام، لتضفي رحلة الانتقال من الأجواء المعتدلة أو الحارة نسبياً على سفح الجبل إلى الطقس البارد والدروب الوعرة المغطاة بالثلوج مزيداً من التحدي لكل من حسين وغيدا.

وكشف حسين عن التحدي الذي فرضه تسلق الجبل بالنسبة إليه: ” كان تسلق جبل توبقال أصعب المشاهد التي صورتها، لقد كسرت ذراعي حوالي 7 مرات، وكسرت ساقي وعلى رأسي خريطة من الغرز والجروح. جربت في حياتي العديد من الرياضات القصوى الخطرة مثل القفز المظلي، وتسلق الصخور، وحتى الغوص مع أسماك القرش، ولكنني لم أواجه هذا المستوى من الصعوبات مثل التي واجهتها في تسلق ذلك الجبل”.

ولم يكن لفريق البرنامج أن ينجح في صعود الجبل بدون مساعدة من متسلق الجبال المغربي أحمد ميشالو، والذي قاد الطاقم طوال الرحلة ابتداء من سفح الجبل ووصولاً إلى القمة، واكتشف أحمد حبه للمغامرة منذ مرحلة الشباب حين بدأ بتنظيم رحلات التخييم الجبلية مع أصدقائه منذ مراحل دراسته الإعدادية.

ويمضي أحمد معظم أوقات فراغه في استكشاف الجبال والمناطق الصحراوية في المغرب، حيث ينطلق بمفرده في جولات استكشافية قد تطول لأكثر من أسبوع، ليتعرف على مواقع جديدة ويقود المخيمين القادمين من شتى أنحاء العالم إلى مناطق جديدة غير معروفة.

وكشف أحمد عن الحال النفسية لبطلي البرنامج خلال تسلقهما الجبل: ” انبهر حسين وغيدا بالمناظر الطبيعية الرائعة عند وصولنا إلى منطقة إمليل التي تشتهر بجمالها، وبالرغم من خوفهما من ارتفاع الجبل ومشاكل ضيق النفس التي تترافق مع الأماكن المرتفعة، إلا أنهما أثبتا قوة عزيمتهما وتمكنا من صعود الجبل بنجاح”.

وتعرض حلقات نبض المغامرة مساء كل أحد عند الساعة 9:30 مساء بتوقيت السعودية، كما توفر القناة خدمة متابعة البرامج المعروضة عبر الانترنت، حيث يمكن للمشاهدين متابعة ما فاتهم من حلقات البرنامج على موقع القناة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نبض المغامرة يحط في المغرب لاستعراض تسلق جبل توبقال

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول