طبيبة سعودية تصل قمة إيفرست دعمًا للمصابين بفرط الحركة


طبيبة سعودية

تمكنت طبيبة سعودية من الوصول إلى أعلى قمة إيفرست. وقد وصلت طبيبة الأسنان نسرين الحقيل بمستشفى الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني قمة إيفرست، أعلى قمة في العالم، على ارتفاع 8848 مترًا؛ حيث هدفت للفت الانتباه إلى مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في السعودية والمعروف اختصارًا بـ “ADHA”.


اعلان





وقامت بهذا العمل دعمًا لجمعية “دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه” “أفتا”، وذلك للتعريف بهذه الجمعية، ونشر ثقافة التعامل مع المصابين بهذا الاضطراب، والعمل على إنشاء مراكز علاجية لهم.

وقالت إنّها بعدما قرأت عن تسلق قمة جبل إيفرست ومتطلباته قررت خوض التجربة، وبدأت بإنهاء إجراءات السفر، وانخرطت في تدريبات انفرادية مبكرة، مشيرة إلى أنها ستسعى لتدريب التربويين في أنحاء المملكة للتعامل مع مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه. وكانت الحقيل قد بدأت رحلتها في الخامس من أبريل الجاري.

طبيبة سعودية تصل لقمة إيفرست3

يؤثر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على 15% من الأطفال في المملكة بحسب إحصائية لعام 2013، وهو بذلك أكثر الاضطرابات السلوكية انتشارًا بين الأطفال بما له من أثر سلبي على حياة الطفل دراسيًا، واجتماعيًا، وسلوكيًا.

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، أو قصور الانتباه وفرط الحركة حالة نفسية تبدأ في مرحلة الطفولة عند الإنسان، تجعل الطفل غير قادر على إتباع الأوامر أو على السيطرة على تصرفاته أو أنه يجد صعوبة بالغة في الانتباه للقوانين وبذلك هو في حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة.

المصابون بهذه الحالة يواجهون صعوبة في الاندماج في صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم، ولا يتقيدون بقوانين الفصل، مما يؤدي إلى تدهور الأداء المدرسي لديهم؛ بسبب عدم قدرتهم على التركيز، وليس لأنهم غير أذكياء.

طبيبة سعودية تصل لقمة إيفرست6

طبيبة سعودية تصل لقمة إيفرست4

طبيبة سعودية تصل لقمة إيفرست5

طبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طبيبة سعودية تصل قمة إيفرست دعمًا للمصابين بفرط الحركة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول