أكبر 20 علامة تجارية في المملكة العربية السعودية

دبليو بي بي (ًWPP) و كنتار ميلوارد براون (Kantar Millward Brown) تطلقان تصنيف براند زي العالمي لأكثر العلامات التجارية قيمة في المملكة العربية السعودية

أكبر 20 علامة تجارية في المملكة العربية السعودية
دراسة تفتح آفاقاً جديدة لتسليط الضوء على محفزات النمو للعلامات التجارية العالمية و المحلية في ضوء التحول الوطني و رؤية المملكة 2030
تدعمه وزارة التجارة والإستثمار وكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال ومسك ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية

جدة، 21 مارس، 2017 – ينطلق تصنيف براند زي (BrandZTMTM) العالمي لأول مرة على الإطلاق في المملكة العربية السعودية، حيث سيتم الإعلان عن تصنيف أفضل 20 علامة تجارية سعودية، بتاريخ 28 مارس 2017 من قبل شركتي دبليو بي بي (WPP) و كنتار ميلوارد براون (Kantar Millward Brown) بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وسيشارك في حفل الإعلان عدد من الجهات الحكومية والتعليمية، تضم وزارة التجارة والاستثمار، وكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، ومؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك).

ويعد تصنيف براند زي (BrandZTM) فريداً من نوعه، إذ يعتبر التصنيف الوحيد الذي يأخذ بعين الاعتبار انطباعات المستهلكين السعوديين بالإضافة إلى المعلومات المالية للعلامات التجارية، مما يجعله تصنيفاً حاسماً و متعدد المحاور والإتجاهات لأهم سوق في العالم العربي. كما سيضم إطلاق التصنيف تقريراً مفصلاً يقدم تحليلاً لأسباب نجاح العلامات التجارية العشرين، ويوضح المعايير الأبرز في نمو العلامات التجارية في العربية السعودية.

مواضيع ذات علاقة
1 من 564

وصرح بيوتر شوداكاوسكي (Piotr Chodakowski) مدير عام كنتار ميلوورد براون في المملكة العربية السعودية: “يعد اقتصاد السعودية الاقتصاد السائد في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، كما أن المملكة إحدى دول مجموعة العشرين، وتمر حالياً بفترة تحول اقتصادي واجتماعي على نطاق واسع، مما يجعل السوق السعودي على المدى الطويل سوقاً جذاباً للعلامات التجارية العالمية و المحلية على حد سواء. وهذا التقرير يعد الإصدار الأول لدراسة تعنى بتتبع و تحليل و بناء التوقعات حول هذه البيئة الحاضنة للعلامات التجارية، والتي تتصف بتطورها السريع.”

من المتوقع أن يكون هناك نمو في الطلب في المملكة مع مضي الحكومة في تطبيق رؤية 2030 والتي تهدف لتنويع مصادر الدخل و تحفيز إنتاجية القطاع الخاص للحد من سيطرة قطاع النفط، مما يوفر الفرص للمشاريع المبتدئة للتطور إلى علامات تجارية وطنية، و يوفر كذلك فرص للشركات العالمية بلعب دور هام في تحول المملكة.

تتضمن أهداف رؤية 2030 رفع حصة القطاع الخاص من الناتج العام المحلي من 40% إلى 65%، بالإضافة إلى رفع معدل امتلاك المنازل و زيادة إنفاق السكان على الثقافة و الترفيه، مما يخلق فرصاً استثمارية للقطاع الخاص. كما وضعت الحكومة هدفاً لتنمية التجارة الحديثة والإلكترونية لتشكل نسبة 80% من قطاع التجزئة بحلول 2030.
سيتضمن تقرير براند زي (BrandZTM) لأفضل 20 علامة تجارية سعودية لعام 2017 تحليلات و رؤى تساعد العلامات التجارية على النجاح والإزدهار في هذه البيئة، و بعض ما سيتضمنه التقرير:
• تصنيف افضل 20 علامة تجارية في المملكة العربية السعودية
• توصيات ذات طابع عملي حول بناء العلامات التجارية مبنية على تحليلات خبراء براند زي (BrandZTM) للسوق السعودي
• معلومات حول بناء العلامات التجارية مبنية على الاقتصادات النامية مثل الصين و الهند و مناطق أمريكا اللاتينية
• مقالات حول أفضل الممارسات من قبل خبراء التسويق و بناء العلامات التجارية في المملكة

يعتبر التصنيف السعودي هو الخامس في عائلة براند زي (BrandZTM) التي تتضمن أفضل 100 علامة تجارية في العالم، وأفضل 50 علامة تجارية في الهند وأفضل 50 علامة تجارية في أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى أفضل 50 علامة تجارية في أندونيسيا، وأفضل 100 علامة تجارية في الصين.

تواجدت الشركات التابعة لدبليو بي بي (WPP) الرائدة في مجال الاتصال و التواصل وعملت في المملكة منذ قرابة 35 عام.
اليوم أكثر من 400 شخص يعملون لدى 11 شركة في 20 مكتباً في الرياض و جدة والمدن الأخرى لتقديم خدمات الدعاية والإعلان والأبحاث والتسويق والإعلام والتجزئة والعلاقات العامة.

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ