لماذا سميت المنامة بهذا الاسم ؟


المنامة ، هي عاصمة مملكة البحرين وأكبر المدن فيها. مساحتها 27.48 كيلومتر مربع، وتقع تحديداً على الساحل الشمالي للبحرين، غرب مدينة المحرق، وتعد المنامة المركز المالي والاقتصادي للبحرين، نظراً لوجود الشركات والمجمعات التجارية. لعل البعض يسأل عن سبب تسيمة الـ منامة بهذا الاسم؟ هناك روايتين لسبب تسميتها بهذا الاسم.

 لماذا سميت المنامة بهذا الاسم ؟

اسم المنامة مشتق من المعنى الصحيح للفعل (نام)، والواقع أن اسم الـ منامة ارتبط بروايات عديدة تتحدث عن كيفية بدء هذه التسمية.


اعلان





الرواية الأولى، أن أحد الولاة كان معجباً بالمنطقة وكانت محببة إليه يقصدها بين فترة وأخرى لينام فيها، ويجد بها الراحة و السكينة، وكانت أهمية هذا المكان ترجع إلى موقعه على شاطئ البحر في الساحل الشمالي الغربي من الجزيرة حيث تهب نفحات النسيم العليل ولهذا أطلق اسم الـ منامة على هذه المنطقة نسبة إلى مكان نوم الوالي فيها.

 سبب تسمية المنامة

الرواية الثانية، تختلف عن الرواية الأولى، ويقال أن منطقة المنامة كانت مركزاً بحرياً مهماً يؤمه القادمون والمسافرون عن طريق البحر لعمق المسار البحري، وتجتمع السفن في هذه المنطقة، وكان القادمون إلى البحرين ينامون في المنطقة قبل رحيلهم إلى مناطقهم وقراهم.

ومهما اختلفت الروايات، إلا أن اسم المنامة قد انشق من كونه مكان للنوم.

المصدر 1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا سميت المنامة بهذا الاسم ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول