"> 7 عادات غير جيدة ! - شبكة ابو نواف

7 عادات غير جيدة !

كلٌ منا لديه مجموعة عادات يعتقد أنها مهمة للحفاظ على صحته بشكلٍ عام. ولعل أشهر تلك العادات المُواظبة على تناول مكملات غذائية وفيتامينات، أو الحرص على استعمال جل يدين معقِّم وغيرها الكثير.

لكن وعلى الرغم من أن بعض هذه العادات جيدة للصحة مما لا شك فيه مثل الحرص على تناول الفاكهة وغسل اليدين قبل الأكل أو ممارسة الرياضة بانتظام، لكن عادات أخرى تركت خلفها علامات استفهام كثيرة حول أهميتها. وهل حقًا نحن بحاجة لها للبقاء بصحة جيدة ؟

 

7 عادات نُواظب عليها تبيَّن أننا لسنا بحاجة لها!

 

تناول المُكمِّلات الغذائية

عادة غير صحية

يوميًا، يستهلك الكثير من الناس أنواع مختلفة من الفيتامينات وإضافات حيوية أخرى ظنًا منهم أنها ستقيهم الإصابة بأمراض معيَّنة. لكن الحقيقة وفق أبحاث الخبراء أن تناول هذه الأصناف من المكملات الغذائية لا تُساهم بحمايتك من مرضٍ ما أو تُحسِّن من نشاط الذاكرة أو القدرة على العمل إن كنت شخصًا يتمتع بصحة جيدة ولا تُعاني من أمراض معيَّنة تُقلل من مخزون الفيتامينات لديك.

وقد توصَّل مجموعة من العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد سلسلة من الاختبارات السريرية بمشاركة 450 ألف شخص. كما وتُشير أبحاث أخرى أن الإكثار من تناول الفيتامينات قد ينعكس سلبًا على صحتك!

مواضيع ذات صلة: الإكثار من تناول الفيتامينات قد يسبب السرطان

 

استعمال جل معقِّم ضد الجراثيم خالٍ من الكحول

عادة غير صحية

خدعة كبيرة ساهمت بنشرها الدعايات التجارية وهي أن جل اليدين معقِّم فعَّال ضد الجراثيم ويُمكنه إزالة 99.9% من الجراثيم والأوساخ!

لا تُصدِّق ذلك، فليس لهذه المُستحضرات أي أهمية تُذكر أو منفعة أكثر من غسل اليدين بالماء فقط! عدا في حالة كانت تلك المُستحضرات تحتوي على 60% كحول أو أكثر.

وحتى إن تلوَّثت يديك بمبيدات حشرية أو أي مادة أخرى، فأفضل طريقة للتخلص منها عبر غسلها بالماء، حتى المستحضرات التي تحتوي على الكحول لن تُفيد في تنظيف اليدين!

 

تجنب الغلوتامات أحادية الصوديوم

عادة غير صحية

تبيِّن البحوث أن الأعراض السيئة التي تُصاحب تناول أطعمة أُضيفت إليها مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم تتراوح بين الصداع والغثيان. ولا يُمكن أن يُصاب الإنسان بهذه الحالة إلا إن تناول ما لا يقل عن 3 جرام من المادة في صورتها النقية، وهو أمرٌ من غير المحتمل أن يحدث إن تناولت طعامًا ما.

وفي الوقت نفسه، فإن المنتجات الغذائية التي يتم إضافة مادة الغلوتامات إليها ليست جيدة بالنسبة لك حتى دون هذه الإضافة.

 

حمية الديتوكس للتخلص من السموم

عادة غير صحية

مواضيع ذات علاقة
1 من 312

في الآونة الأخيرة، انتشرت بشكلٍ كبير ما يُعرف باسم حمية الديتوكس عبر تباع نظام غذائي قائم فقط على الخضروات والفواكه اعتقادًا بأنه يُساعد على تطهير الجسم من السموم.

الحقيقة أنك لست بحاجة إلى ذلك لأن هذه المهمة يتكفَّل بها جسمك من تلقاء نفسه عبر الكبد والكليتين. فإن كان كليهما يعمل بكفاءة كبيرة فأن لست بحاجة لحمية من هذا القبيل عبر شرب العصائر والكوكتيلات فقط لتحرم نفسك من عناصر غذائية هامة تتواجد في أصناف أخرى من الطعام كالكربوهيدرات والدهون.

 

تناول المنتجات العضوية فقط

عادة غير صحية

في الكثير من البُلدان، لا يوجد فرق بين أطعمة أُنتجت بطريقة عضوية وأخرى عادية. إذ يُستعمل مصطلح “عضوي” غالبًا كخدعة تسويقية لتضمن أن الطعام خالٍ من أي إضافات كيميائية.

بالتالي، فإن حقيقة تناول أطعمة “عضوية فقط” ستقيك من أمراض مختلفة ليست صادقة 100%. وتناول فواكه وخضروات عادية لن يُصيبك بهذا الضرر الكبير أيضًا!

 

تجنب استعمال المايكروويف

عادة غير صحية

تسخين الطعام عبر المايكروويف يؤدي إلى فقدان القيمة الغذائية من الطعام، لكن نفس الشيء يُمكن أن يحصل عند استعمال الفرن لتسخين الطعام أيضًا!

في الحقيقة، فإن استعمال المايكروويف في تسخين بعض الأطعمة أفضل من استعمال الفرن لنفس الغرض، لقدرة الأول على الاحتفاظ بفيتامين c في الطعام.

 

تناول أطعمة منخفضة الدهون فقط

عادات غير جيدة

كما هو الحال مع الكربوهيدرات والبروتين، تتطلب أجسادنا الدهون أيضًا. لذلك، فإن مبادلة المنتجات الغذائية العادية بأخرى قليلة الدسم ليس أفضل وسيلة لتقليل السعرات الحرارية.

علاوًة على ذلك، في العديد من المنتجات يتم تعويض لمحتوى المنخفض من الدهون بمحتوى سكر مرتفع ما يمكن أن يكون ضار لصحتك.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

عادات يومية نفعلها وتساهم في زيادة وزننا

قلة النوم والإكثار من القهوة وغيرها من العادات التي تدمر صحة الكلى

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ