طب و صحة

لماذا نقوم بـ فرك العينين حين نشعر بالإرهاق؟

عند الشعور بالتعب أو الملل هناك حركة ما يقوم بها كثير منا، وهي فرك العينين فلماذا نقوم بهذا الفعل؟

فرك العينين

حسنًا، يقوم الجميع من الأطفال الرضع إلى الأشخاص الأكبر سنًا بفرك أعينهم حين يشعرون بالتعب، أي حين تبدأ أعينهم بالتعب، والجفاف. فيساعد فرك العينين على تحفيز الغدد الدمعية التي تعمل على تشحيم العينين، وتمنحهما الراحة. كما أن الضغط المتولد من الفرك يساهم في تحفيز العصب المبهم، وبالتالي تكون ردة الفعل هي إبطاء معدل ضربات القلب، وتخفيف شعور التعب، ومنح شعور الاسترخاء.

في بعض الثقافات، يُعتقد أن فرك العينين يحسّن من النظر، لكن لا دليل حقيقي على ذلك. في الصين، يقوم الطلاب بفرك أعينهم لأن الطب الصيني التقليدي يرى أن هذه الحركة تمنع قصر النظر. في حين أن فرك العينين يخفف من التعب والصداع، لكن لم تثبت قدرته على مواجهة قصر النظر.  

 

هل هناك مخاطر صحية من فرك العينين ؟

فرك العينين

ما قد يذهلك هو أن فرك العينين يؤدي لإفراز الهيستامين الذي يثير الحكة. وما قد يجعل الأمر أكثر سوءًا هي الأصابع غير النظيفة التي قد تساهم في نقل العدوى مثل العين الوردية أو التهاب الملتحمة. وفي حالات أخرى قد يؤدي الضغط الشديد على العينين إلى جعل النظر أسوأ والتسبب بانفصال الشبكية. وإن لم يكن ذلك كافيًا، فالفرك المستمر للعينين يؤدي لظهور الهالات السوداء، لأن الضغط يؤدي لانفجار الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد.

 

ما الحل؟

فرك العينين

نعلم جميعًا أن فرك العينين هو رد فعل طبيعي لعوامل مثل التعب وجفاف العينين، لكن أضرار ذلك أكثر من منافعه. فيوصي الأطباء باستخدام قطعة قماشية باردة في حال كانت هناك حاجة لفرك العينين. كذلك يمكنك استخدام أدوية الحساسية إن كنت عرضة للمشاكل التي يسببها غبار الطلع كبديل عن فرك العينين.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى