محليات سعودية

موهوبو السعودية يحصدون 5 جوائز بمسابقة إنتل للعلوم

تمكن أبناء السعودية من حصد 5 جوائز في مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي ISCArab 2015، والتي أقيمت في مدينة الإسكندرية في مصر، خلال الفترة 17 – 19 ديسمبر الحالي، حيث حصلوا على 3 جوائز كبرى وجائزتين خاصتين. شاركت السعودية في إنتل للعلوم في العالم العربي بـ (8) مشروعات فردية، قدمها (8) من الطلبة (خمسة طلاب وثلاث طالبات)، إلى جانب 11 دولة عربية، قدمت جميعها 32 مشروعاً جماعياً و45 مشروعاً فردياً.

جوائز السعودية في إنتل للعلوم

وفقاً لما جاء في العربية.نت، فقد حصل الطالب وليد بن خالد إسماعيل صديق على جائزة المركز الثاني في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية، عن مشروعه (تصنيع القضبان النانوية لأكسيد الزنك بنقاوة عالية جداً وأشكال منتظمة في وقت مثالي).

جوائز السعودية في إنتل للعلوم

كما حازت الطالبة ياسمين بنت زكي آل سيف على المركز الثاني في مجال علوم الطب والعلوم الصحية عن مشروعها (الوقاية من داء الطعم حيال الثوي من خلال التنظيم السفلي للدرجتين الأولى والثانية من معقد التوافق النسيجي الأكبر).

جوائز السعودية في إنتل للعلوم

وحصل الطالب خالد عبدالعليم الزيد عن مشروعه (تصميم جهاز إرسال بيانات متعددة الأشكال عبر الألياف البصرية بسرعة تزيد عن تيرابت لكل ثانية) على جائزة المركز الثالث في مجال الهندسة الكهربائية والميكانيكية.

جوائز السعودية في مسابقة العلوم

بينما حصل الطالب حسان بن علي الشمري عن مشروعه (تحديد تأثير المثبط C-11 في قدرة الخلايا الجذعية الميسنشيمية للتمايز إلى خلايا دهنية) في مجال علم الأحياء الخلوية والجزيئية.

جوائز السعودية في مسابقة العلوم

كما نال الطالب محمد خالد الطويان عن مشروعه (اكتشاف علاقة الأنواع الفرعية للخلايا التائية الذاكرة في تنظيم الاستجابة للالتهابات في الربو) في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية على جوائز خاصة قدمت من جهات حكومية وشركات خاصة. وشاركت السعودية في لجان تحكيم إنتل العلوم – العالم العربي 2015م بعضوين هما: الأستاذة الدكتورة آمنة ريس من جامعة أم القرى، والدكتور حاتم أبو حيمد من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

جوائز السعودية في مسابقة العلوم

وتعد مسابقة إنتل للعلوم فرصة مناسبة لطلاب وطالبات المملكة لتحفيزهم وتشجيعهم على الاهتمام والانضمام إلى مجالات العلوم والرياضيات والعلوم الطبية والابتكارات الهندسية. تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة تعد أول مسابقة علمية عربية من نوعها لطلبة المدارس في الفئة العمرية من 14 إلى 18 عاماً، كما تتسم بتنوع المشروعات العلمية المشاركة، في مجالات متعددة، تصل إلى 20 مجالاً علمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى