اختراعات صديقة للبيئة أنقذت العالم!


البشرية في تطوّرٍ مستمر. لكن ولسوء الحظ، يجلب التطور آثارًا سلبية على البيئة تزيد من خرابها وهلاكها. إلا أن بعض المُبتكرين والمُخترعين أثبتوا أن التطوّر والتقدم يُمكن أن يقترن بالحفاظ على البيئة، وذلك من خلال ابتكار اختراعات صديقة للبيئة حافظت عليها وساهمت في حمايتها.

في هذا المقال، نستعرض بعض هذه الاختراعات كما جاء في موقع Bright Side.


اعلان





اختراعات صديقة للبيئة..

ألواح تزلج من شباك الصيد غير المستعملة

لوح تزلج

شركة بوريو التشيلية تأسست من قِبل ثلاثة أصدقاء. وهي تقوم بتصنيع “ألواح التزلج” من شباك صيد السمك المُلقاة على الشواطئ من أجل محيطات الخالية من البلاستيك. حيث تستعمل المواد الخام من شباك الصيد التي تتجمع بالقرب من الساحل التشيلي. كما أنها تصنع نظارات شمسية من شباك الصيد والقمصان القطنية، وغيرها من السلع صديقة البيئة.

ستارة الحمام الشائكة

ستارة حمام

ستارة حمام صديقة للبيئة تعمل على إجبار الشخص على الخروج من تحت الدش بعد 4 دقائق من الاغتسال من أجل التوفير في استعمال المياه.

المواقد الشمسية

مواقد شمسية

باستعمال هذه المواقد، يُمكن استعمال الطاقة الشمسية المُباشرة في توليد الحرارة لطهي الطعام، بدلًا من استعمال غاز البروبان.

مصافي المحيط

مصفاة المحيط

مشروع سيبين، هو ثمرة عمل اثنيْن من راكبي الأمواج الأستراليين. والمشروع عبارة عن مصافي مُبتكرة مخصصة لجمع القمامة في المياه عبر الترشيح. ويُمكن تركيب هذه المرشحات في الموانئ، المراسي، أو أي مياه أخرى.

أثاث صديق للبيئة

أثاث

الشركة الألمانية MANUFRACT® هي شركة مختصة بتصنيع الأثاث من قطع الخشب المكسورة، عبر استعمال تقنية الراتنج لإصلاح الأجزاء المكسورة.

منازل صديقة للبيئة

منزل

إيكو-كابسول، هي عبارة عن منازل صديقة للبيئة تستهلك كمية قليلة من الطاقة وتكفي لشخصين بالغيْن. حيث يُدعم المنزل بتوربينات الرياح وألواح شمسية على السطح، لذلك، لا حاجة لشحن المنزل أو إعادة تزويده بالطاقة.

بديل البلاستيك

بديل البلاستيك

بات بالإمكان استعمال الأغار كبديل بيئي للبلاستيك. إذ يمتاز الأغار بقدرته على التحلل في البيئة، على عكس المخلفات البلاستيكية. لذلك، تم إطلاق مشروع بيئي يعمل على تحويل الأغار إلى مواد تعبئة وتغليف صديقة للبيئة. والأغار عبارة عن نوع من الطحالب البحرية التي يُمكن أكلها.

جهاز توفير المياه

جهاز توفير الماء

ألتريد، عبارة عن جهاز يُثبَّت في فوهة الصنبور، ويُساعد على تقليل استهلاك المياه بنسبة 98% أثناء غسل اليدين أو تنظيف الأسنان.

نظام إعادة تدوير النفايات العضوية

نظام إنتاج الغاز

هوم-بيوغاز، نظام متكامل لإعادة تدوير المواد الغذائية والنفايات العضوية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الجهاز على توليد طاقة نظيفة. كل ما يحتاجه الجهاز هو ضوء الشمس ونفايات من الطعام للبدء بإنتاج الغاز.

الحقيبة الذكية

حقيبة ذكية

باسيول، هي حقيبة ذكية تتألف من نظام تعقيم ذاتي وإزالة الروائح الكريهة. حيث تعمل الحقيبة على تعقيم أي ملابس أو أحذية تُوضع فيها تلقائيًا.

كرات مياه قابلة للأكل

كرة مياه

أوهو، عبارة عن كرات مياه يُمكن أكلها. حيث صُنع الغلاف من نباتات بحرية آمنة. هذا الاختراع سيقول وداعًا لزجاجات المياه البلاستيكية.

حاوية القمامة الذكية

حاوية قمامة ذكية

تيترابين، هي حاوية قمامة تفاعلية تمنح المستخدمين نقاط جائزة لكل شيء يُلقى فيها. إذ يتألف السطح الخارجي للحاوية من أجهزة استشعار للحركة تتفاعل مع إلقاء الأشياء فيها. وذلك لتحفيز الناس على رمي القمامة في الحاويات.

اقرأ أيضًا:

اختراعات حديثة ظهرت بالفعل قبل آلاف السنين!

اختراعات رائعة ستقتلها التكنولوجيا بحلول 2025

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختراعات صديقة للبيئة أنقذت العالم!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول