بيانات صحفية

يمان أبو جيب يفوز في الموسم 7 من برنامج نجوم العلوم على قناة MBC4

يمان أبو جيب يفوز في الموسم 7 من برنامج نجوم العلوم على قناة MBC4
مخترع من سوريا يفوز بالمركز الأول

يمان أبو جيب الفائز في برنامج نجوم العلوم
الدوحة، 20 نوفمبر 2015 – تألّق المخترع الشاب يمان أبو جيب من سوريا محققاً فوزاً مذهلاً في الحلقة الختامية المباشرة من برنامج نجوم العلوم في العاصمة القطرية الدوحة، لينتهي الموسم السابع من برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي تنظّمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويبثّ على قناة MBC4.

ومن خلال تصويت المشاهدين في جميع أنحاء العالم العربي، وإلى جانب مشاورات لجنة التحكيم، تمكن يمان أبو جيب من أن يحصد نتيجة 37.2 %، أي ما يكفي للفوز بالجائزة الأولى البالغة 300 ألف دولار أمريكي بفضل اختراعه الغسالة الشمسية الذي يحمل اسم Glean، وتألّق الفائز بالمركز الأول في الموسم السابع من برنامج نجوم العلوم بفضل إصراره وجهده.

هذا وقد تم إطلاق برنامج نجوم العلوم في عام 2009 كأول برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي مخصّص للابتكار، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الجيل المقبل من المبتكرين العرب، وتنطوي هذه المبادرة تحت رؤية مؤسسة قطر الشاملة والرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان، من خلال خلق بيئة تسهل التعلم واستحواذ المعرفة.

أما المركز الثاني، فكان من نصيب المخترع عمر حامد، صاحب اختراع كرسي المصلين Sandaبرصيد إجمالي بلغ23.1 % ، ليكسب بذلك 150 ألف دولار أمريكي. وألهب عمر حامد حماس الجمهور هذا الموسم بشخصيته الشغوفة بالتأثير إيجابياً في المجتمع.
وجاء المخترع صاحب الحلول البناءة حسن البلوي من المملكة العربية السعودية في المركز الثالث برصيد% 20.4 مع اختراعه WakeCap خوذة كشف النعاس. أما المخترع الأكاديمي بامتياز محمد مراد بن عصمان من الجزائر، صاحب اختراع المحلل النفسي عبر دقات القلب DigiHeart، فحلّ في المركز الرابع برصيد 19.3 %. وحصل حسن البلوي على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي، بينما تم منح محمد مراد بن عصمان 50 ألف دولار أمريكي.

وقال يمان أبو جيب الفائز بالمركز الأول في الموسم السابع من برنامج نجوم العلوم: “لقد كانت مشاركتي في برنامج نجوم العلوم تجربة مميزة لا تتكرر سوى مرة واحدة في العمر.

أنا فخور بتمثيل سوريا في هذه المسابقة الرائعة؛ ومن خلال توفير الموارد والخبرات للمخترعين الشباب مثلي، تسهم مؤسسة قطر في تعزيز الاهتمام بالعلوم والهندسة والتصميم في العالم العربي، ومن الآن وصاعداً، لن يقتصر هدفي على تطوير Glean، بل سأسعى لمنح الشباب في جميع أنحاء المنطقة الثقة بقدرتهم على تحسين حياة الناس من خلال الابتكار”.

وسوف يعود نجوم العلوم بموسمه الثامن في العام المقبل ليستقبل المتقدمين من عمر 18 إلى 35 عاماً، وسيتم اختيارهم بدقة من مختلف أنحاء العالم العربي ليدخلوا المنافسة مع أفكار واعدة تساهم في حل تحديات التنمية المستدامة في الدول العربية وتعود بالفائدة على مجتمعاتهم وذات تأثير إقليمي وعالمي، وستتنوع مشاريعهم لتعنى بمجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والصحة وعلوم الطب الحيوي.

وسيقوم البرنامج أيضاً بتنويع الجوائز للفائزين النهائيين لتتضمن جوائز نقدية ومنحاً لتطوير المنتجات، مثل برامج احتضان الأعمال، وسترتفع القيمة الإجمالية للجوائز المقدّمة للفائزين إلى مليون دولار أمريكي.
ولا يزال هناك متسع من الوقت أمام المخترعين الراغبين بالمشاركة في الموسم الثامن من برنامج نجوم العلوم لتقديم طلباتهم، حيث سيتم إغلاق باب الطلبات عبر الإنترنت بتاريخ 30 يناير 2016، وندعو المرشحين الواعدين من جميع أنحاء المنطقة للتقدم بطلباتهم للمشاركة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لبرنامج نجوم العلوم هنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى