هل التعرق يساعد الجسم في فقدان وزنه؟

التعرق هو وسيلة الجسم الطبيعية لتنظيم درجة حرارته. ويقوم بذلك عن طريق إطلاق الماء والملح، والذي يتبخر للمساعدة في تبريدك. لا يؤدي التعرق في حد ذاته إلى حرق كمية قابلة للقياس من السعرات الحرارية، ولكن التعرق بكمية كافية من السوائل سيؤدي إلى فقدان الوزن المائي. ويُعتبر ذلك خسارة مؤقتة للوزن. فبمجرد إعادة شرب السوائل أو الأكل، ستستعيد على الفور أي وزن فقدته.

 

كم عدد السعرات الحرارية التي يحرقها التعرق؟

التعرق

يزعم البعض أن الأنشطة الجسدية التي تحث الجسم على التعرق تسمح لك بحرق ما يصل إلى 1000 سعر حراري في الساعة – لكن الادعاء خطأ على الأرجح.

فقد وجدت إحدى الدراسات أنه في حصة يوغا لمدة 90 دقيقة، حرقت خلالها النساء ما متوسطه 330 سعرة حرارية فقط، وحرق الرجال 460 سعرة حرارية. وهذا يعادل المشي السريع بسرعة 3.5 ميل في الساعة لنفس الفترة الزمنية.

يمكنك أيضًا حرق السعرات الحرارية أثناء الأنشطة التي لا تتعرق فيها كثيرًا أو على الإطلاق. على سبيل المثال، لا تزال قادرًا على حرق السعرات الحرارية أثناء السباحة أو رفع الأوزان الخفيفة أو ممارسة الرياضة عندما يكون الجو باردًا في الخارج في الشتاء.

مع ذلك، قد يكون العرق وسيلة لقياس مستوى شدتك، أو مدى صعوبة عملك، أثناء أنواع معينة من التمارين. توصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي البالغين الأصحاء بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع.

 

لماذا يتعرق بعض الناس أكثر من غيرهم؟

عرق

يعتمد مقدار تعرقك على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك: الوراثة، العوامل البيئية، العمر، مستوى اللياقة البدنية، والوزن.

من بين هذه العوامل، سيؤثر وزنك ومستوى لياقتك على مقدار تعرقك أثناء التمرين. يحتاج جسمك إلى استخدام المزيد من الطاقة ليعمل بوزن أعلى. ينتج عن هذا مزيد من العرق، لأن هناك المزيد من كتلة الجسم تحتاج للتبريد.

وكلما كان جسمك أكثر لياقة، كلما كنت تتعرق بشكل أسرع. وذلك لأن الجسم يصبح أكثر كفاءة في تنظيم درجة الحرارة. التعرق في وقتٍ مبكر يعني أن جسمك يمكن أن يبرد بشكل أسرع. يتيح لك هذا الأمر ممارسة التمرين لفترة أطول بوتيرة أكثر صرامة.

 

كيف تحرق السعرات الحرارية بأمان؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 337

عرق

من أجل إنقاص الوزن، تحتاج إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله. حوالي 3500 سعرة حرارية تعادل رطل واحد من الدهون. لذلك تحتاج إلى حرق 3500 سعر حراري أكثر مما تستهلكه لتفقد 450 جرام من وزنك.

أفضل طريقة لتحقيق وزن صحي هي اتباع أسلوب حياة نشط. إن اتباع نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة الكاملة وممارسة الرياضة بانتظام (حتى خمسة أيام في الأسبوع لمدة 30 دقيقة تقريبًا) هي أفضل الطرق لتحقيق أهداف فقدان الوزن بأمان.

 

الخلاصة..

قد يساعدك التعرق بوزن الماء على التخلص مؤقتًا من بضعة كيلوجرامات من وزنك بسرعة. إذ يستخدم المصارعون وفرسان الخيل الذين يحتاجون إلى وزن معين للمنافسة هذه التقنية.

مع ذلك، فإن السعرات الحرارية المفقودة ليست كبيرة، وهذه ليست طريقة صحية لفقدان الوزن بشكل عام. وجدت إحدى الدراسات أن الأداء الرياضي لدى النساء قد تأثر سلبًا بفقدان الوزن السريع الناتج عن الساونا، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، فإن اتّباع نظام تدريجي هو الطريقة الأكثر صحة. اتباع نظام غذائي صحي من الأطعمة الكاملة وممارسة الرياضة بانتظام. كما يمكن لطبيبك أن يساعدك في وضع خطة تناسب أسلوب حياتك بشكل أفضل.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل التفكير يُساعدك على فقدان الوزن الزائد؟

أكثر الأخطاء الشائعة عند استخدام مضادات التعرق

هل تشعر بـ التعرق أكثر من اللازم؟ هذه هي الأسباب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.