سفر و سياحة

لماذا يُنصح بمضغ علكة على متن الطائرة؟

خلال الرحلات الجوية، قد يتعرّض الركاب إلى بعض المشاكل الجسدية بسبب اختلاف الضغط في مقصورة الطائرة عن الضغط الخارجي. هذا الارتفاع في الضغط يؤدي في بعض الأحيان إلى حالة طبية تُعرف باسم “Barotrauma”، وهي تُسبب طنين مزعج في الأذن الوسطى.

طنين الأذن

لحسن الحظ، يُمكن التغلّب على هذه الحالة المزعجة بطرق بسيطة للغاية. ومؤكد أنك بعد قراءة السطور القادمة ستحرص على حمل علكة معك في رحلاتك الجوية المقبلة.

 

ما الذي يُسبب انسداد الأذن في الطائرة؟

يختبر الكثير من المسافرين جوًا شعور انسداد الأذنيْن، خاصةً في وقت الإقلاع أو الهبوط، بسبب اختلاف الضغط على جانبي طبلة الأذن. وعلى الرغم من أنه شعور مؤقت يزول بمجرد استقرار الطائرة واعتدال الضغط، لكنه يظل مزعجًا للغاية خاصةً إن كُنت تعاني من نزلات البرد.

طنين الأذن

ويحدث هذا الانسداد بسبب اختلاف الضغط في الأذن الداخلية بارتفاع أو انخفاض، ما يؤدي إلى اختلاف كثافة الهواء داخل الأذن وينتج عن ذلك دفع طبلة الأذن إلى الداخل أو الخارج. وحيث أن الأذن والأنف متصّلان في بعض القنوات، فقد يختبر المسافرون إلى جانب طنين الأذن، انسداد الأنف كذلك.

 

طُرق تُساعدك على التخلص من طنين الأذن بسهولة على متن الطائرة

التثاؤب أو مضغ العلكة

إن البلع المتكرر أثناء الرحلة مهم لإرخاء أنبوب القناة السمعية “قناة استاكيوس”، ما يسمح لضغط الهواء بالتساوي بين الأذن الداخلية والخارجية. حيث يُساعدك مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة على إفراز اللعاب باستمرار في فمك، ما يُحفّز عملية البلع.

أما بالنسبة للأطفال الرُضّع، فإن أفضل طريقة لمنع انسداد الأذن هو الرضاعة لأنها تُحفّز من حركات المضغ التي بدورها تُقلل من ألم الأذن.

 

النفخ مع إغلاق الأنف والفم

طريقة أخرى تُساعدك على تقليل الضغط داخل الأذن عبر قرص أنفك لإغلاقه مع إغلاق فمك ثم النفخ برفق. ويُمكن تطبيق هذه الطريقة بإعطاء بالون للأطفال على متن الطائرة للنفخ فيه ومساعدتهم على فتح أنابيب الأذن السمعية.

 

مزيل الاحتقان

إن كُنت تعاني من نزلة برد ومضطر للسفر جوًا، فاحرص على حمل قطرة مزيلة للاحتقان لتنظيف القناة السمعية وبخاخ للأنف لاستعماله قبل نصف ساعة من الإقلاع. الأفضل أن تُفكّر في تأجيل رحلتك إن لم تكن مهمة، لأن ألم طنين الأذن سيكون مضاعفًا إن كُنت تعاني من نزلة برد، وستعاني من انسداد في الأنف لفترة طويلة خلال الرحلة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا تشعر برغبة في البكاء دون سبب على متن الطائرة؟

تخلص من الأغاني العالقة برأسك بالعلكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى