جنرال موتورز تعلن عن أرباح صافية بقيمة 1.4 مليار


جنرال موتورز تعلن عن أرباح صافية بقيمة 1.4 مليار و3.1 أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب، للربع الثالث من العام الجاري

جنرال موتورز

  • أرباح بقيمة 0.84 دولار للسهم الواحد و1.50 دولار للسهم الواحد المعدّل، في ارتفاع بنسبة 55% مقارنة بالعام الماضي
  • جنرال موتورز أميركا الشمالية تسجّل أرقاماً قياسية للأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب وهامش هذه الأرباح

ديترويت أعلنت شركة جنرال موتورز اليوم (المدرجة في سوق نيويورك المالي باسم: GM) عن نتائج الأرباح الصافية لأصحاب الأسهم للربع الثالث من العام 2015، والتي بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار أميركي، أو 0.84 دولار للسهم الواحد، مقارنة مع نتائج الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 1.4 مليار أو 0.81 دولار للسهم الواحد. وتضمن تطور أداء العمليات خسارة صافية تعزى إلى مجموعة من البنود الخاصة.


اعلان





وبلغت أرباح السهم المعدّل التي تعزى إلى مجموعة من البنود الخاصة 1.50 دولار أميركي، في زيادة بنسبة 55 مقارنة بالربع الثالث من العام 2014. وبلغت أرباح السهم الواحد المعدّل 3.63 دولار أميركي، مرتفعة بنسبة 96% بالمقارنة مع العام الماضي، وذلك بالنسبة إلى النتائج حتى هذا التاريخ في الربع الثالث.

وبلغت أرباح الربع الثالث قبل احتساب الفوائد والضرائب 3.1 مليار دولار أميركي، وبلغ هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب 8.0%، وتعتبر هذه النتائج قياسية بالنسبة إلى أي ربع من العام. وذلك مقارنة مع 2.3 مليار لأرباح الربع الثالث قبل احتساب الفوائد والضرائب، و5.8% هامش هذه الأرباح، في الربع الثالث من العام 2014.

وقالت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز: “إن هذه النتائج تعكس عملنا الدؤوب لتعزيز نقاط القوة التي نمتلكها في الولايات المتحدة والصين، إلى جانب اتخاذ خطوات حازمة واحترازية للتعامل مع التحديات في المناطق الأخرى. شركة جنرال موتورز مختلفة اليوم بشكل كبير عمّا كانت عليه قبل خمس سنوات. نحن نقوم ببناء أساس قوي، ودعم نمو أرباح أعمالنا، وتنفيذ خطة مدروسة لمستقبل النقل الفردي، وكل ذلك بهدف إيجاد قيمة معززة لأصحاب الأسهم على مدى السنوات القادمة“.

وتضمنت الأرباح الصافية لأصحاب الأسهم في هذا الربع خسارة صافية تعزى إلى مجموعة من البنود الخاصة قيمتها 1.5 مليار دولار أميركي قبل الضرائب، أو 0.66 دولار للسهم الواحد. وتتضمن البنود الخاصة 0.9 مليار دولار تتعلق باتفاقية النيابة المؤجلة التي تم التوصل إليها مع مكتب المدعي العام الأميركي لأمور لها صلة باستعداء مفتاح التشغيل، وحوالي 0.6 مليار لتسوية مجموعة من الإجراءات المدنية التي تضمنت استدعاءات بعض طرازات العام 2014، ومنها استدعاء مفتاح التشغيل.

وبلغت الإيرادات الصافية خلال الربع الثالث من العام 38.8 مليار دولار أميركي مقارنة مع 39.3 مليار في الربع الثالث من العام 2014. وكان هذا التغيّر في الإيرادات الصافية مرتبط بشكل كبير بتأثير سلبي من أسعار العملات الأجنبية. وبدون هذا التأثير السلبي لمعدلات أسعار العملات، كانت الإيردات الصافية أعلى بمعدل 2.3 مليار من نتائج الربع الثالث من العام 2014.

نظرة عامة على نتائج جنرال موتورز (بالمليار دولار ما عدا قيمة السهم الواحد)

الربع الثالث 2015

الربع الثالث 2014

الإيرادات

38.8

39.3

الأرباح الصافية لأصحاب الأسهم

1.4

1.4

العائدات على السهم

0.84

0.81

تأثير البنود الخاصة على عائد السهم

(0.66)

(0.16)

العائدات على السهم المعدّل

1.50

0.97

الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد

3.1

2.3

% هامش الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد

8.0

5.8

السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية

2.6

0.7

السيولة النقدية الحرة المعدّلة

0.8

(0.8)

(%) العائدات على رأس المال المستثمر

26.0

14.0

النتائج بحسب المنطقة

  • سجّلت جنرال موتورز أميركا الشمالية نتائج قياسية للأرباح المعدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 3.3 مليار دولار أميركي، وهامش أرباح معدلة قبل احتساب الفائدة والضرائب نسبته 11.8% وإيرادات صافية قيمتها 27.8 مليار. وذلك بالمقارنة مع 2.5 مليار دولار في الربع الثالث من العام 2014 للأرباح المعدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب، و9.5% لهامش الأرباح.
  • سجّلت جنرال موتورز أوروبا أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها (0.2) مليار دولار أميركي مقارنة مع (0.4) مليار في الربع الثالث من العام 2014.
  • سجّلت عمليات جنرال موتورز الدولية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها 0.3 مليار دولار أميركي، متساوية تقريباً مع الفترة نفسها من العام الماضي. وتضمنت النتائج أرباح من الصين قدرها 0.5 مليار، ولّدت 9.8% هامشاً للأرباح الصافية.
  • سجّلت جنرال موتورز أميركا الجنوبية أرباحاً معدّلة قبل احتساب الفائدة والضرائب قدرها (0.2) مليار دولار أميركي مماثلة لنتائج الربع الثالث من العام 2014 بشكل تقريبي.
  • سجّلت أرباح شركة جنرال موتورز المالية قبل احتساب الضرائب 0.2 مليار دولار متماثلة إلى حد ما مع نتائج الربع الثالث من العام 2014، كما وحققت إيرادات صافية بلغت 1.7 مليار دولار أميركي.

التدفقات والسيولة النقدية

بلغت التدفقات والسيولة النقدية الناجمة عن الأنشطة التشغيلية في الربع الثالث 2.6 مليار دولار أميركي ووصلت والسيولة النقدية الحرة المعدّلة إلى 0.8 مليار. وأنهت جنرال موتورز الربع الثالث بسيولة إجمالية قوية جداً بلغت 34.0 مليار، وبلغت كمية النقد والأوراق المالية 21.9 مليار.

وحتى 19 أكتوبر من هذا العام، أعادت جنرال موتورز أكثر من 4.6 مليار دولار أميركي لأصحاب الأسهم عبر شراء أسهم بقيمة 2.9 مليار وأرباح موزّعة بقيمة 1.6 مليار.

وقال تشاك ستيفنز، النائب التنفيذي للرئيس والمدير التنفيذي المالي في جنرال موتورز: “لقد كان الربع الثالث دليلاً على قوة أرباح الشركة، في ظل استمرار جهودنا الرامية إلى تعزيز نتائجنا القياسية وتحقيق التزاماتنا المالية. ونحن نتوقع زيادة نمو أرباحنا في السنوات القادمة، وبمعدل مضاعف للسهم“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جنرال موتورز تعلن عن أرباح صافية بقيمة 1.4 مليار

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول