لماذا تقاس قوة السيارات بوحدة قوة الحصان ؟

تُعد قوة الحصان مقياسًا قياسيًا عند الحديث عن قوة محرك سيارة ما، والمصطلح شائع جدًا لدرجة أنه من السهل نسيان أن أصله يعود إلى ما قبل ظهور المركبات.

صاغ هذا المصطلح المهندس جيمس وات (الذي يحمل الاسم نفسه أيضًا للوحدة “واط”). كما تقول القصة، أثناء العمل مع المهور في منجم للفحم، لاحظ أنها تحمل على ظهورها ما يقرب من 150 كغم من الفحم وتنقله مسافة 100 قدم في الدقيقة الواحدة، وقدّر أن الحصان العادي يمكنه القيام بـ 33000 قدم/باوند من العمل في الدقيقة.

عاش واط من عام 1736 إلى عام 1819، لذا فإن عمله في القدرة الحصانية يسبق بدايات السيارات في أواخر القرن التاسع عشر، على الرغم من تطبيق نفس الصيغة لقياس إمكانات عمل محركات السيارات وجميع أنواع الآلات.

تقارير أخرى أشارت إلى أن ارتباط الحصان بتحديد قوة المركبات سبق اقتراح واط، وطُرح من قِبل المخترع البريطاني “توماس سافيري”، الذي أشار إلى هذا المصطلح في رسالة خاصة يعود تاريخها إلى عام 1702م، أي قبل اختراع المحرك البخاري بأعوام.

 

كيف ارتبطت قوة الحصان بالمركبات والسيارات؟

السبب في قياس قوة محركات السيارات بالحصان هو أن المحركات تم اختراعها، جزئيًا، للقيام بالعمل الذي اعتادت الخيول القيام به، وليس لأننا نحتاج إلى معرفة مقدار الفحم الذي يمكن لسيارة أن تُحرّك خلال فترة زمنية معينة. تُعد القدرة بالحصان مفيدة لأنها وحدة قياس متسقة، لكن تقييم القدرة الحصانية لا يخبرنا بكل ما نحتاج إلى معرفته عن أداء المحرك أو السيارة. إنه يعطينا فكرة فقط عن كيفية مقارنة قوة هذه السيارة بقوة السيارات الأخرى.

بشكلٍ عام، كلما زادت قوة السيارة الحصانية، كان تسارعها أفضل، وهو عامل قوي في أدائها العام. لهذا السبب يتحدث مسوّقو السيارات كثيرًا عن تقييمات قوة الحصان للموديلات عالية الأداء أو الأفضل في فئتها.

 

مزايا انخفاض القوة الحصانية للسيارة..

تحظى السيارات عالية القدرة باهتمام كبير. إنها أنيقة ومكلفة، وممتعة في النظر إليها، ولها متعة خاصة في الركوب والقيادة. يحاول مصنّعو السيارات دائمًا تحسين تصنيفات القدرة الحصانية لديهم للحصول على ميزة تنافسية في السوق.

في ضوء الحديث المستمر حول السيارات الأحدث والأعلى قدرة بالحصان، من المهم أن تتذكر أن السيارات ذات القدرة الحصانية المنخفضة تستحق الدراسة أيضًا. لا تحتاج المركبات المدمجة والصغيرة والمتوسطة إلى الكثير من القوة الحصانية؛ في الواقع، عادة ما يكونون أفضل حالًا بدونها. تساعد تقييمات القدرة الحصانية المتواضعة في الحفاظ على هذه المركبات الشهيرة بأسعار معقولة وفعالة في استهلاك الوقود وآمنة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا تعني الأرقام المتواجدة على علب زيت السيارات ؟

ماذا تعني الأرقام على إطارات السيارات؟

لماذا محركات V8 في السيارات الفاخرة لها صوت رائع؟

Exit mobile version