كيفية استخدام VPN على الآيفون

في بعض الأحيان عن تصفح الانترنت أو فتح تطبيقات مُعيّنة قد تظهر رسالة تعذُّر الوصول إلى تلك الخدمات وذلك لأسباب مُختلفة إما لحظر مُزوّد الإنترنت لتلك المواقع أو لعدم إتاحتها في بلدك بشكل عام. هنا يأتي دور خدمات VPN، وهي التي تسمح لك بالوصول إلى مواقع الويب تلك دون الدخول في مشاكل اتصال مختلفة، بالإضافة إلى كونها أكثر أمانًا وأكثر خصوصّة وبعيد عن أعين المُتعقبين. إليك هنا كيفيّة استخدام VPN على الآيفون.

ما هو الـ VPN

VPN) Virtual Private Network) أو الشبكة الخاصة الافتراضية هي طريقة اتصال تُستخدم لإضافة الأمن والخصوصية إلى الشبكات الخاصة والعامة فتؤمن نفقًا آمنًا بين الجهاز والإنترنت لنقل البيانات المهمة والحساسة، حيث تزداد الخصوصية عند استخدامها لأنه يتم استبدال عنوان الـIP الأولي للمستخدم بعنوانٍ آخر من مزود الشبكة الافتراضية الخاصة، ما يمكن المشتركين من الحصول على عنوان IP من أي مدينةٍ أخرى توفر خدمة VPN.

على سبيل المثال قد يعيش المستخدم في سان فرانسيسكو ولكن مع  VPN يمكنه تحديد مكانه في أمستردام أو نيويورك أو أي مدينةٍ أخرى توفر خدمات الـ VPN لحماية حركة البيانات الخاصة به على الإنترنت من التطفل والتدخل والرقابة. ومع انتشار أجهزة الآيفون، غدا استخدام VPN على الآيفون أمرًا ضروريًّا.

استخدام VPN على الآيفون

كيف يعمل الـ VPN

قبل الخوض في استخدام VPN على الايفون سنقدم آلية عمل اتصال VPN، وهو يعمل عادةً من خلال نقل البيانات من جهاز العميل الخاص به إلى نقطةٍ في شبكة VPN الخاصة به، حيث تقوم نقطة VPN بتشفير بياناته وإرسالها عبر الإنترنت لتستقبلها نقطةً أخرى في شبكة VPN وتقوم بفك تشفير البيانات وإرسالها إلى مورد الإنترنت المناسب، مثل خادم الويب أو خادم البريد الإلكتروني أو الشبكة الداخلية للشركة، ثم يرسل مورد الإنترنت البيانات مرةً أخرى إلى نقطةٍ في شبكة VPN حيث يتم تشفيرها ليتم إرسال تلك البيانات المشفرة عبر الإنترنت إلى نقطةٍ أخرى في شبكة VPN الخاصة بالمستخدم والتي تقوم بفك تشفير البيانات وإرسالها مرةً أخرى إلى جهاز العميل الخاص به.

كيفية استخدام VPN على الآيفون

استخدام VPN على الآيفون بواسطة التطبيقات

كي يتم استخدام VPN على الآيفون يمكن تثبيت أحد التطبيقات التي تقدم إمكانية الوصول إليه على الجهاز، حيث يوجد العديد من التطبيقات التي يمكن تثبيتها على نظام الـ iOS لتقديم خدمات VPN أهمها:

  • TunnelBear
  • VPN by SurfEasy
  • Hotspot Shield
  • Betternet
  • VPN in Touch
  • VPN Proxy by Seed4.Me
  • VPN Master Free
  • Opera VPN
  • KeepSolid VPN Unlimited
  • Free VPN HexaTech

طريقة استخدام VPN على الآيفون

بعد تثبيت أحد التطبيقات السابقة على جهاز iOS يجب فتحه وتسجيل الدخول إلى الحساب للبدء بالخطوات التالية:

1. بعد تسجيل الدخول سيُطلب إعطاء إذن لإضافة تكوين VPN إلى جهاز iPhone عن طريق النقر فوق “السماح لتكوين VPN على جهاز iPhone تلقائيًا”.

2. سيُطلب بعدها إدخال رمز المرور أو معرف اللمس الخاص بالمستخدم إعطاء الإذن لتغيير إعدادات VPN.

3. بمجرد تمكين VPN يمكن تحديده وتوصيله في أي وقتٍ دون الحاجة إلى فتح التطبيق مرةً أخرى (يستخدم التطبيق بعدها لتغيير الموقع وضبط الإعدادات الأخرى).

4 . فتح الإعدادات والنقر فوق عام ثم النقر فوق VPN.

استخدام VPN على الآيفون

5. إذا كان أكثر من تطبيق مثبت على الجهاز فيجب تحديد عميل VPN الذي يريد المستخدم استخدامه عن طريق تبديل وضع المفتاح بجانبه.

استخدام VPN على الآيفون

مواضيع ذات علاقة
1 من 451

يجب إيقاف VPN عند الانتهاء من استخدامه ويمكن إعادة تفعيله بالانتقال إلى الاعدادات > عام  > VPN > ثم تبديل مفتاح الحالة الموجود بجانبها.

تكوين VPN يدوياً

يمكنك تكوين عميل VPN بشكلٍ يدويٍّ على أجهزة iPhone من خلال:

1. فتح الإعدادات ثم النقر فوق عام.

استخدام VPN على الآيفون

2. النقر فوق VPN.

3. النقر فوق إضافة تكوين VPN.

استخدام VPN على الآيفون

4. الضغط على النوع: يتيح الاختيار بين ثلاث أنواع IKEv2 أو IPSec أو L2TP.

5. الضغط على سهم العودة إلى الصفحة السابقة الموجود في الزاوية العلوية اليسرى.

استخدام VPN على الآيفون

6. أدخال معلومات إعدادات VPN بما في ذلك الوصف والخادم والمعرف البعيد.

7. أدخال إعدادات تسجيل الدخول الخاص بالمصادقة بما في ذلك اسم المستخدم وكلمة المرور.

8. إذا كان المستخدم يستخدم خادم وكيل فيمكن تمكينه من خلال النقر على يدويٍّ أو تلقائيٍّ ثم النقر فوق تم.

استخدام VPN على الآيفون

9 . الضغط على موافق ثم تبديل مفتاح الحالة ضمن تكوينات VPN.

استخدام VPN على الآيفون

يجب إيقاف VPN عند الانتهاء من استخدامه، ويمكن إعادة تفعيله بالانتقال إلى الاعدادات > عام  > VPN > ثم تبديل مفتاح الحالة الموجود بجانبها.

 

المصدر 1 2 3 4

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ