لماذا تصاب الكلاب بالفزع خلال العواصف الرعدية؟


إن كنت من محبي تربية الحيوانات الأليفة خاصةً الكلاب، فإن اختباء كلبك تحت السرير أو في مكانٍ ضيق منخفض في يومٍ عاصف وماطر يبدو مألوفًا بالنسبة لك. فما الذي يجعل الكلاب تتصرف بهذه الطريقة خلال العواصف الرعدية؟

كلب


اعلان





لماذا تفزع الكلاب خلال الأحوال الجوية السيئة؟

للكلاب العديد من الحواس الأخرى التي تجعلها بارعة في استشعار بعض الأمور حتى قبل حدوثها. ومن هذه الأمور، استشعارها لحالة الطقس السيئة قبل حدوث العاصفة وهطول الأمطار. عند حلول العاصفة، نجد أنها تتخذ من الأماكن المنخفضة، مثل أسفل السرير أو قطع الأثاث الأخرى، ملجأً لها وتختبئ حتى تنتهي العاصفة.

كلب

سالي مورغان، الكاتبة والمعالجة للحيوانات الأليفة، تُعلِّق على هذا الأمر بقولها: (من المألوف بالنسبة لكلب في خِضَم عاصفة رعدية أن يُحاول جعل جسده في مستوى الأرض حرفيًا، عبر البحث عن منطقة منخفضة للغاية ليختبئ تحتها مثل أسفل السرير أو الأريكة).

لكن لماذا؟ قد تشك أن الضجيج الذي يُحدثه الرعد هو السبب في خوفه الشديد، لكن ما هو إلا جزءٌ من المعادلة. كيلي ريان، مديرة قسم الخدمات البيطرية في الجمعية الإنسانية لمركز ميسوري الطبي للحيوانات في أمريكا الوُسطى، تُعلِّق على ذلك: (يُمكن أن تكون العواصف الرعدية محفِّزًا لرهاب الضوضاء الذي يُعاني من الكلاب).

كلب

فإن كان الكلب يخشى الأصوات المرتفعة مثل صوت الألعاب النارية، فهذا مؤشر على مشكلة رهاب الضوضاء التي تُعاني منها الكلاب. كما وأن هناك المزيد من العوامل التي تُسبب فزع الكلاب أثناء العواصف الرعدية. أهم هذه العوامل:

الكهرباء الساكنة

عندما تراكم الكهرباء الساكنة في الغيوم، فإنها تُسبب حدوث البرق في نهاية المطاف. ويمكن للكلاب عبر فرائها أن تشعر بهذه الكهرباء الساكنة، حتى من داخل المنازل، وحتى قبل وصول العاصفة إلى المنطقة. حيث تشعر الكلاب بوخزٍ غير سار في فرائها بسبب هذه الحالة.

التغير في الضغط الجوي

يُمكن للكلاب أيضًا أن تستشعر الانخفاض في الضغط الجوي المُصاحب لهذه العواصف، ما يجعلها غير مرتاحة.

التغير في الأيونات

في الأجواء العاصفة، تتغير أيونات الغلاف الجوي. ويُمكن للكلاب أن تستشعر ذلك عبر الجهاز العصبي الخاص بها على شكل إشارات غريبة تنتقل عبر أعصابها، وهذا يُفسر لمَ تبحث عن مكان منخفض على الأرض لتشعر بالراحة.

التغير في سلوكنا خلال العاصفة

تتحسس الكلاب من ردود أفعالنا تجاه البيئة، فإن شاهدتنا نركض في المنزل لإغلاق النوافذ ونشتكي من خروج الأوضاع عن السيطرة، فإنها تشعر بالضيق كذلك وتبقى في حالة تأهب.

الوراثة والجينات

وجدت دراسة تم نشرها في مجلة جمعية المستشفيات الحيوانية الأمريكية في يوليو من عام 2001، أن مستويات القلق تختلف مع اختلاف سلاسلات الكلاب. وكانت السلالة الأكثر قلقًا هي كلاب الكولي والراعي الألماني، والتي وُلدت بطبيعة الحال لتربية حيوانات أخرى ورعايتهم من سوء الأحوال الجوية.

كيفية تهدئة الكلب في العواصف الرعدية

كلب

الخطوة الأولى هي أن تبقى أنت هادئًا أمام الكلب حتى يتمالك نفسه هو الآخر. فالكلب يستمد ثقته من صاحبه. ويُفضَّل أن يتم وضع الكلب في غرفة مظلمة هادئة خلال العاصفة.

خوف الكلاب من العاصفة

كما ويُمكن استعمال أقمشة خاص “ثندر شيرت” مخصصة للكلاب تعمل على توفير الراحة لهم في الظروف التي ترتفع بها الكهرباء الساكنة.

كلب

وتذكر أن خوف الكلب من العواصف الرعدية لا يعني بالضرورة أن الكلب جبانًا، بل هي حالة رهاب غريبة تجاه الضوضاء تُصيبه تمامًا كام يُعاني بعض البشر من رهاب المرتفعات أو الحشرات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشياء غير عادية تستطيع الكلاب التعرف عليها بحاسة الشم

صور : كلاب تبدو وكأنها دببة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تصاب الكلاب بالفزع خلال العواصف الرعدية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول