لن تتخلص من بذور الجح (البطيخ) بعد اليوم !


خلال هذا الشهر الكريم، يعتبر الجح (البطيخ) أفضل وألذ فاكهة تُقدم إلى جانب وجبتي الإفطار أو السحور خلال هذه الأجواء الصيفية الحارة. وعادةً ما يُؤكل الجح باردًا ويتم التخلص من البذور السوداء في داخله، فكثيرًا ما تنصح الأمهات أطفالهن بعدم ابتلاع البذور للعديد من الأسباب، لكنهن بذلك يحرمن الأطفال من فوائد عظيمة متواجدة في بذور الجح دون أن يعلمن!

بذور بطيخ

فقد تبين أن لبذور البطيخ العديد من الفوائد الصحية التي يجهلها الكثيرين. فهي مليئة بالعديد من المغذيات والعناصر الغذائية. ويُمكن تناولها إما مع البطيخ نفسه عبر طحنها بالأسنان أو تناولها مع السلطة أو غليها وشرب مغلي الماء.




فوائد تجهلها عن بذور الجح (البطيخ) ..

بذور بطيخ

البطيخ فاكهة صيفية تتشكل من 92% من الماء وتُساعد على تقليل الالتهابات بشكل كبير بفضل المحتوى السائل فيها الذي يعادل تركيز الأملاح المرتفع في الجسم.

بذور بطيخ

كما أنه غني بالفيتامنيات مثل فيتامين C، A، B1، B6. وهو مصدر جيد للبوتاسيوم والثيامين والمغنيسيوم.

بذور الجح البطيخ

أما بما يتعلق بالبذور، فهي غنية بالكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم والبوتاسيوم. كما أنها مصدر غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة polyunsaturated fats، وهي تساعد بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول غير الجيد في الدم وتقليل الالتهابات. كما أنها تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

بذور بطيخ

كما تحتوي البذور على مادة كيميائية تُعرف باسم الليكوبين، وهي مركب معروف في زيادة وتحسين الخصوبة لدى الرجال بشكلٍ خاص.

بذور بطيخ

أما عن الزيت داخل البذور، فهو غني بالأحماض الدهنية التي تساعد على منع تكسر وتقصف الشعر، كما أنها تُجدد مرونة الجلد وتؤخر من ظهور التجاعيد.

بذور بطيخ

ووجدت الدراسات أن كوب واحد من بذور الجح يحتوي على حوالي 30 غرام من البروتين المهم في إصلاح العضلات والنمو بشكل صحيح.

بذور بطيخ

بذور بطيخ

كما أن تناول بذور البطيخ باستمرار تساعد على تحسين الذاكرة وجعلها حادة وقوية. وتعتبر البذور وصفة طبية لمرضى السكري، وذلك عبر غليها لمدة 45 دقيقة وشرب مغلي الماء بشكل دوري. كما أن هذا المشروب السحري يساعد على تطهير الكلى والمثانة ويُوصى بشربه لمرضى حصوات الكلى.

المصدر

اقرأ أيضًا:

وش تعرف عن الجح “البطيخ” وفوائده ضد الجلطات ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لن تتخلص من بذور الجح (البطيخ) بعد اليوم !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول