ثغرة تتيح تعطيل جهاز آيفون عن بعد. كيف تحمي هاتفك؟


جهاز آيفون هو أحد أكثر أجهزة الهواتف المحمولة انتشارًا حول العالم، لهذا من المهم أن يكون مستوى أمانه عالي جدًا، ولكن هناك ثغرة تم اكتشافها يمكن من خلالها تعطيل الهاتف عند بعد، تابع معنا لتتعرف عليها، ولتتعرف على طريقة حماية نفسك.

جهاز آيفون


اعلان





تعرّف على ثغرة تتيح تعطيل جهاز آيفون عن بعد، وعلى كيفية حماية هاتفك

الثغرة ليست وليدة اليوم، بل لها روابط قديمة بعض الشيئ، حيث كانت آبل قد اكتشفت مشكلة تحصل مع أجهزة آيفون وآيباد عند تغيير التاريخ إلى 1 يناير من عام 1970م، حيث يتجمّد الهاتف وتظهر أيقونة آبل القديمة، ولكن آبل أعلنت أنها قد حلّتها.

ولكن حديثًا، تمكّن الباحث في مجال أمن البرمجيات Brian Krebs من اكتشاف طريقة ملتوية يمكنها أن تستغل هذه الثغرة نفسها، حيث يمكن أن يتم تغيير التاريخ في الهاتف عن طريق الإنترنت ليصبح 1 يناير 1970م، وبهذا يتم تعطيل الهاتف عن بعد.

وقد قام Brian Krebs بالتواصل مباشرة مع شركة آبل، وبالفعل تم إصدار تحديث لنظام iOS9.3 لتفادي المشكلة.

لماذا يتوقف الجهاز عند هذا التاريخ تحديدًا؟

كما قلنا فإن المشكلة في وضع التاريخ 1/1/1970، والتفسير للمشكلة التي تحصل هي أن هذا التاريخ يمثل قيمة صفر من الناحية البرمجية بالنسبة للتاريخ. وبما أن آبل تعتمد في ضبط التاريخ على توقيت جرينيتش، فإن هناك زيادة أو نقصان على التوقيت حسب الدولة، فإن كنت في دولة يتم فيها إنقاص الزمن عن جرينيتش فهذا يعني أنك ستواجه المشكلة.

غالبًا سكّان الخليج العربي لن يواجهوا هذه المشكلة.

أفضل طريقة لتأمين نفسك من المشكلة

الطريقة الأفضل بكل تأكيد هي تحميل آخر تحديث للنظام من شركة آبل، ولكن إن لم تتمكن، يمكنك أن تلتزم في استخدام شبكات الإنترنت الآمنة فقط، وكذلك المواقع التي تمتلك شهادة موثوقية “HTTPS”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثغرة تتيح تعطيل جهاز آيفون عن بعد. كيف تحمي هاتفك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول