طب و صحة

الإكثار من شرب الماء مضر بالصحة

Man drinks water

قيل لنا أن شرب ست أو ثمانية كؤوس من الماء في اليوم، يزيد من قدرتنا على التركيز ويمنحنا المزيد من الطاقة لممارسة نشاطات اليوم المختلفة، ويبعد عنا الصداع، ويساعد أجسامنا على التخلص من السموم، حتى أن بعض الناس لم تعد تذهب إلى أي مكان دون أن تصطحب معها زجاجة من الماء .

لذلك كانت المفاجأة عندما بدأ بعض الخبراء في التشكيك في جدوى الإكثار من شرب الماء فوق الكمية الذي نصح بها العلماء وهي لترين ماء في اليوم على أقصى تقدير.

خلال السنوات الماضية بعض الناس أصبحوا يعانون مما يعرف بالإدمان على الماء، نتيجة ولعهم الشديد بشرب الماء مندفعين برغبتهم في المحافظة على بشرة ناعمة وجميلة وجسد مفعم بالطاقة وخالي من السموم .

يعلق البروفسور مارك وايتلي أن الإدمان على الماء من الممكن أن يحدث عند التعود على شربها بشكل مكثف ولفترة زمنية طويلة، مما يسبب تغيرات في كيمياء الدماغ، تؤدي بالدماغ إلى اشعار الإنسان بحاجته إلى كميات كبيرة من الماء في كل الأوقات .

مخاطر الإفراط في شرب الماء

شرب الماء

كثرة التعرق

البروفسور وايتلي مقتنع بوجود صلة قوية ومباشرة بين الإفراط في شرب الماء والمعاناة من كثرة التعرق، التي تصل بالمريض أحيانا إلى إجراء جراحة لإزالة غدد العرق .

الإصابة بالأرق

شرب الكثير من الماء في أخر النهار قد يتسبب في اضطراب دورة النوم، قبل النوم يعمل الدماغ على افراز هرمون يبطئ من عمل الكليتين لتقليل الحاجة إلى التبول، لكن شرب الكثير من الماء يبطل عمل هذا الهرمون، فتعمل الكليتين بكامل طاقتها فتمتلئ المثانة فنصحو من النوم، يوصي البروفسور وايتلي المصابين بالأرق بالإمتناع عن تناول الماء قبل ثلاث ساعات من موعد النوم وبأخذ حمام دافىء قبل النوم مباشرة .

الموت

في سنة 2008 ماتت جاكلين هنسون بسبب اصابتها بتسمم الماء، وهي حالة تحدث عند الإفراط في شرب المياه خلال مدة زمنية قصيرة فتعجز الكلية عن التخلص من الماء الزائد عن حاجة الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوي الأملاح بالدم والذي بدوره يؤدي إلى تورم في الدماغ .

كم نحتاج من السوائل في اليوم ؟

يوصي العلماء بشرب 1.6 من السوائل للمرأة و 2 لتر من السوائل للرجل، السوائل قد تكون عصير فواكه أو حتى العصارة الموجودة في الفواكه والخضراوات أو كوب من الحليب، فليس من الضرورة للحصول على السوائل التي يحتاجها الجسم أن تشرب المياه بشكل مباشر .

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. كلام فارغ …..الماء لايؤذى وينصح أغلب أطباء الكلى بشرب الماء ….وكذلك أطباء كثيرون لأن الماء يجدد الخلايا ويساعد الجسم على التخلص من السموم

  2. برضه عادي تشرب مويه بكثرة بس م تكون بنفس الوفت اما ان الماء مضرر اول مره اسمع فيها !! بالنسبه للاملاح اكللنا كلله املاح يعني لاتخاف

  3. أنا مع فكرة انه الإفراط بالشيء خطر بس ضد فكرة انه ماء الشرب كترته خطر، لانه بكل بساطة إلى عم نشربه بنخرجه، وغير هيك كتير مفيد لحركة كل شي جوا الجسم سبحان الله. حركة الأكل والدم والأملاح وغير يعني ما بعرف كتير…
    وللفائدة صار يوصلوا ماء للشرب على البيت كمان يعني ماحد يبطل يشرب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى