طب و صحة

حقائق غريبة عن الوجبات السريعة ستفزعك حقا!

الوجبات السريعة

لا بد وأن الوجبات السريعة واحدة من أكثر المتع الخطيرة المنتشرة على هذا الكوكب وجزء لا يتجزأ من ثقافة الشعوب على اختلافها، فالناس يأكلون الوجبات السريعة في المطاعم والنوادي والمدارس والمتنزهات ودور السينما وأماكن أخرى عديدة، وللأسف يُعتبر الوصول للوجبات السريعة أمرا أكثر سهولة من الوصول للماء في العديد من الحالات نظرا لسعرها المنخفض نسبيا وسهولة الحصول عليها وشكلها وطعمها الجذابين.

 

إن لم يكن الجميع فالغالبية العظمى ممن يتناولون الوجبات السريعة على علم بآثارها الخطيرة والسلبية على الصحة، لكننا اليوم جئناكم بمخاطر جديدة نُضيفها إلى رصيدكم من المعرفة لعلها تجعلكم تقلعون عن تناول هذه السموم اللذيذة!

الوجبات السريعة سم لذيذ نتناوله ونقدمه لأطفالنا!

وجبات سريعة

مصطلح “junk food” كان يستعمل في الستينات من القرن الماضي بوتيرة ضعيفة، لكنه انتشر على نطاق واسع عندما انتشرت أغنية “Junk Food Junkie” و وصلت إلى مراتب عالية في سُلم الأغاني في فترة السبعينات.

سمنة

العديد من الدراسات على مدى العقود الماضية أثبتت وجود علاقة قوية بين الاستهلاك المفرط في تناول الوجبات السريعة والسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.

وجبات سريعة

إن كنت تبحث عن شخص ما أو عن شيء ما للومه على انتشار ثقافة الوجبات السريعة، فإن أفضل ما يمكن لومه هو إعلانات التلفاز، فحوالي 80% من إعلانات التلفاز تروج وتسوق للوجبات السريعة، وتُكثف هذه الإعلانات في أمريكا في الفترة الصباحية من أيام السبت لتستهدف الأطفال.

وجبات سريعة

أول وجبة سريعة استعملت الألعاب كوسيلة لجذب الأطفال لتناولها هي سناكس جاك snack Cracker Jack وبعدها انعدمت الأخلاق تماما!

علبة كولا

لعلك تعلم أن علبة من المشروب الغازي تحتوي تقريبا على 7 إلى ثمانية وربما عشرة ملاعق سكر لكن ما لا تعلمه هو أن علبة الصفيح التي توضع بها المشروبات الغازية أثمن مما تشربه أنت بسبب أن كل ما تشربه هو ماء وكافيين وسكر فقط!

حلوى

وصلت مبيعات سوق الحلوى في أمريكا إلى 23 مليار دولار سنويا على الرغم من انتشار المخاوف من الرابط بين الوجبات السريعة والسمنة!

وجبات سريعة

في أواخر السبعينات قتل دانيال وايت رئيس بلدية سان فرانسيسكو جورج موسكون والمشرف هارفي ميلك وحُكم عليه بالقتل غير العمد في قضية عُرفت بإسم Twinkie defense، وقتها بررت المحكمة هذا الحكم المثير للجدل بتغير النظام الغذائي لوايت وتناوله حلوى التوينكي مما يعتبر علامة من علامات الاكتئاب!

وجبات سريعة

يعتبر الهالوين أكثر المناسبات المدمرة للصحة خاصة للأطفال، حيث يباع ما يقدر بـ 2 مليار دولار من الحلوى في عيد الهالوين فقط!

وجبات سريعة

تعتبر البطاطس المقلية أكثر أنواع الوجبات السريعة انتشارا في العالم، ويحتوي جزء صغير من بطاطس ماكدونالدز المقلية على قرابة 600 سعر حراري ولن يساعدك على درء الجوع بل على العكس سيزيد من جوعك أكثر!

وجبات سريعة

تبيع دانكن دوانت ما يقارب 6.4 مليون كعكة محلاه يوميا، وهذا يعني أن الأمريكيين يستهلكون أكثر من 2.3 مليار من الكعك المحلى من دانكن دونات وحدها فقط!

وجبات سريعة

حلوى لفائف التوتسي هي أول حلوى تُوضع في حقائب الجنود في الحرب العالمية الثانية لأنها كانت من المواد التموينية القادرة على الصمود في الظروف الجوية المتردية ولفترات زمنية طويلة، هذا الأمر يجعلنا نتسائل مم كانت تُصنع هذه الحلوى؟

وجبات سريعة

اشتُهرت العلكة عندما كان ويليام ريجلي جونيور والذي كان يقوم ببيع الصابون يقدم العلكة لزبائنه كنوع من التحفيز لشراء الصابون، لكن بعد فترة أصبحت العلكة ضربة رابحة وتوقف عن بيع الصابون وبدأ يُتاجر بالعلكة!

وجبات سريعة

الغالبية العظمى من العلماء وخبراء التغذية اتفقوا على أن الدهون المتواجدة في الوجبات السريعة تؤدي إلى زيادة الطلب على الغذاء من قبل الدماغ الأمر الذي يؤدي للإصابة بالسمنة على المدى الطويل.

وجبات سريعة

أظهرت دراسة علمية حديثة في الصين أن معدلات الإصابة بسرطان الثدي في البلاد آخذة في الارتفاع بشكل كبير بسبب زيادة في استهلاك الطلب على الوجبات السريعة وتشبها بالنمط الغربي.

وجبات سريعة

هناك دراسة ونظرية تثبت أن زيادة تناول الحلوى والوجبات السريعة من قبل الأطفال يزيد من اندفاعهم للعنف لاحقا في الحياة.

عرق السوس

منذ آلاف السنين، استعمل عرق السوس الطبيعي لمعالجة قرحة المعدة والتهاب الحلق والسعال، ويعتبر عرق السوس الحلوى مجرد وصفة لإخفاء النكهة المريرة للدواء الطبيعي على الرغم من افتقاره للعديد من الصفات العلاجية التاريخية.

صمغ

نفس المثخنات النشوية المستخرجة من الذرة والتي تستعمل في تحضير الوجبات السريعة تستعمل كغراء للمغلفات والطوابع البريدية.

غذاء طفل

حذرت العديد من الجهات المسؤولة عن تصريح أطعمة الأطفال الجاهزة من أن بعض أنواع غذاء الطفل الجاهز يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والسكر بمقدار يعادل ما يتواجد داخل وجبة سريعة!

اقرأ أيضا:

شاهد ماذا يحدث للحيوانات لو أكلت وجبات سريعة

أسرار جديدة عن مطاعم الوجبات السريعة

المصدر : مصدر الصورة : collage of fast food products

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى