في بيوت المملكة كنوز مخفية بقيمة 370 مليار ريال

222 مليون قطعة ملابس غير مستعملة تكفي لكسوة فقراء العالم!

900 مليون غرض غير مستعمل في بيوت المملكة تُقَدَّر قيمتها بـ 370 مليار ريال سعودي. كانت تلك نتائج بحث جديد أجراه موقع دوبيزل المتخصص بالإعلانات المبوبة في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا. يعد البحث الأول من نوعه والذي يتم على مستوى المملكة. وأُجري بالتعاون مع مؤسسة أبحاث السوق العالمية “يوغوف”.

“إن كنور المملكة ليست مدفونة تحت رمال الصحراء، إنها توجد داخل كل بيت سعودي. فمستخدمو الإنترنت في المملكة يجلسون على أكوام من الأموال النقدية، دون أن يعلموا بذلك”. كانت تلك الكلمات التي قالها “عبد الله الغدوني” المدير العام لـ دوبيزل في السعودية. أما أرقام الأغراض غير المستعملة في بيوت المملكة فكانت صادمة، إذ يوجد 60 مليون من الهواتف النقالة غير المستعملة، وهذا الرقم ضعف عدد الهواتف النقالة الموجودة في الإمارات العربية المتحدة خمس مرات.

لتكون قيمة هذه الهواتف 56 مليار ريال سعودي، وهو ضعف تكلفة مشروع السكك الحديدية الذي يتم تنفيذه في المملكة. أما إن تحدثنا عن الكتب، فيوجد أكثر من 288 مليون كتاب غير مرغوب به. أما الملابس فهناك حوالي 222 مليون قطعة ملابس غير مستعملة في بيوت المملكة والتي تكفي لكسوة فقراء العالم.

عبد الله الغدوني

يوجد في كل بيت سعودي 18 كتابًا غير مرغوب به، 13 قطعة ملابس غير مستعملة، 4 ألعاب مهملة؛ فإذا ما تم تناقلها بين المنازل السعودية فسيكون لها تأثير على المجتمع المحلي على حد قول الغدوني. وتأتي هذه الدراسة بعد عدة تحذيرات ونداءات من خطر يحدق بالمجتمع السعودي، والمتعلق بإهدار 16 مليون وجبة طعام في جميع أنحاء المملكة، 12 مليون منها في المنطقة الوسطى لوحدها.

المصدر

Exit mobile version