ألعاب

5 ألعاب فيديو أثبتت قدرتها على تقليل الاكتئاب ومحاربة التوتر

يلجأ الكثير منا غالبًا إلى ألعاب الفيديو في الأوقات التي نحتاج فيها للاسترخاء من موقف مرهق أو عندما نريد ببساطة قضاء وقتٍ ممتع ومريح بعيدًا عن المسؤوليات المتعبة.

أثبت أطباء علم النفس أن بإمكان الألعاب الإلكترونية المساعدة في التخلص من مشاعر القلق والاكتئاب، أو على الأقل تقليلها، لدورها في تشتيت تفكيرك عن الأمر المقلق وإسعادك.

ألعاب فيديو

كما أن بعض هذه الألعاب مصممة خصيصًا للتعامل مع القلق والاكتئاب. وحيث أن آلية التعامل مع الاكتئاب والقلق تختلف من شخصٍ لآخر، لكن إن كنت ممّن يساعدهم تشتيت الانتباه أو اليقظة الذهنية السريعة، ففي قائمتنا نستعرض 5 ألعاب فيديو يمكنها أن تساعدك، معظمها يمكنك تحميله على هاتفك الذكي.

 

ألعاب فيديو يمكنها أن تساعدك في محاربة الاكتئاب والقلق

SuperBetter

لعبة SuperBetter

يُركّز مطوروا SuperBetter على معالجة مشاعر الاكتئاب والقلق عبر تحويلها إلى لعبة.

تم اختبار اللعبة عمليًا من خلال تجربة سريرية وتجربة تحكم عشوائية أثبتت قدرة اللعبة على تقليل المشاعر السلبية لدى اللاعبين.

تقدّم اللعبة شكلًا من أشكال الطاقة لمساعدة اللاعب في إتمام المهام والتخلص من بعض الأشرار، أو العقبات اليومية.

Bejeweled

ألعاب فيديو Bejeweled

وجدت العديد من الدراسات أن ألعاب الألغاز لها أثر كبير في كبح التوتر. بناءً على ذلك، قامت جامعة شرق كارولينا عام 2011 بتكليف شركة تطوير ألعاب الألغاز PopCap Games لتطوير لعبة Bejeweled وغيرها من ألعاب الفيديو المحمولة غير الرسمية.

من خلال التجربة، ثبت أن اللعبة، إلى جانب ألعاب أخرى تم تطويرها لنفس الهدف، منها: Bookworm Adventures و Peggle، ساهمت بشكلٍ واضح في تعزيز الحالة المزاجية وتقليل مستويات الاكتئاب لدى اللاعبين.

 

Flower

لعبة flower

  • لتحميل اللعبة، اضغط هنا

على الرغم من أن لعبة Flower لم يتم إنشاؤها كعلاج للاكتئاب والقلق بالتحديد، إلا أن الهدف منها كان جلب المشاعر الإيجابية.

طبيعة اللعبة تبعث على الاسترخاء، ولا تشكل تحديًا أو عصفًا ذهنيًا للاعبين. الهدف ببساطة هو التحكم بالرياح لتهب بطريقة معينة عبر الحدائق وحقول الأزهار.

عندما تلامس البتلة أزهارًا أخرى، تنضم العديد من البتلات للمجموعة. بعض الحقول الميتة في اللعبة تنبعث بها الحياة بمجرد ملامستها من بتلات متحركة.

 

Personal Zen

ألعاب فيديو Personal Zen

تطبيق آخر تم تطويره لتعزيز الصحة العقلية وكسر حلقة التوتر والقلق. مثل SuperBetter، تم اختبار لعبة Personal Zen من قبل فريق مختص وإخضاعها لتجارب سريرية عديدة لإثبات أنها “مقاومة للإجهاد”.

تتضمن اللعبة نفسها ملعبًا عشبيًا بوجهٍ حزين وآخر سعيد. عندما تختفي الوجوه، على اللاعبين تتبع البريق الذي خلف الوجه السعيد. بهدف ذلك لتدريب الدماغ على التركيز على الخيار الأقل حدة وتهديدًا.

 

PRISM_

لعبة PRISM

  • تحميل اللعبة: iOS

يمكن أن تساعد لعبة PRISM_ في تشتيت انتباه اللاعبين عن الأشياء التي تسبب قلقهم. تسمح لعبة الألغاز المحمولة البسيطة هذه للاعبين بكشف أشكال هندسية مختلفة ووضع القطع في الأماكن الصحيحة للكشف عن مراكز الأشكال.

تحتوي اللعبة على 13 مستوى للحفاظ على تفاعل اللاعبين وتركيزهم على إنهاء المهمة، أيضًا بدون حدود زمنية، لذلك يمكن للاعبين أن يأخذوا الوقت الذي يحتاجون إليه.

طوال الوقت، هناك موسيقى تصويرية هادئة لإبقاء اللاعبين مسترخيين وتقليل القلق.

 

اقرأ أيضًا:

10 ألعاب فيديو يُمكن أن تساعد العلماء والبحث العلمي

فوائد ألعاب الفيديو،، 9 فوائد غير متوقعة للأطفال والبالغين!

كيف تتخلص من إدمان ألعاب الفيديو ؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى