كيف تتصفح مواقعك المفضلة بدون اتصال إنترنت “Offline” ؟

قد يكون الإنترنت نعمة، لكن وكحال أي نعمة أخرى، فهو ليس متاحًا للجميع أو على الأقل، طوال الوقت! هناك العديد من الأماكن التي نقصدها لا يوجد فيها شبكة اتصال WiFi أو اتصال إنترنت. لكن، ماذا لو كنتَ ترغب بشدة للوصول إلى موقع ويب معيّن في منطقة خالية من الإنترنت؟ حسنًا، لا تقلق يا عزيزي، فهناك العديد من الطرق التي يُمكنك من خلالها الوصول إلى مواقع الويب المفضّلة لديك في وضع عدم الاتصال Offline.

اتصال إنترنت

 

طُرق يُمكن من خلالها تصفح مواقع الويب المفضّلة بدون اتصال إنترنت “Offline”

 

قُم بتحميل صفحات ويب محددة

إن كنت ترغب في تحميل صفحات ويب معينة للعرض لاحقًا، يمكن للمتصفح الخاص بك القيام بذلك نيابة عنك بسهولة. يمكنه تحميل الصفحة بأكملها بكل مكوناتها ويتيح لك تصفحها في وضع عدم الاتصال في المستعرض مرة أخرى.

 

على أجهزة الكمبيوتر

في أنظمة Windows و Mac و Linux، اضغط ببساطة على مفاتيح (Ctrl + S) على لوحة المفاتيح، لإظهار مربع الحوار “حفظ الصفحة” وحفظ الصفحة في الدليل المفضل لديك. سيتم حفظ ملف HTML ومجلد يحتوي على جميع البيانات. يمكنك فتح ملف HTML للوصول إلى صفحة الويب المحفوظة في متصفحك دون الحاجة إلى أي اتصال بالإنترنت.

1

 

على الهواتف الذكية

تعد قراءة موقع ويب بلا اتصال خيارًا يأتي مع كل من Chrome لنظام Android بالإضافة إلى تطبيق iOS Chrome لهواتف أيفون.

في Chrome لنظام Android، افتح الصفحة التي تريد حفظها للعرض دون اتصال وانقر على زر القائمة الرئيسية في الزاوية العلوية اليمنى. انقر على أيقونة “Download” وسيتم تنزيل الصفحة على جهازك. يمكنك فتحه لعرض صفحة الويب في المستعرض الافتراضي الخاص بك.

2

في Chrome لنظام التشغيل iOS، تتيح لك ميزة “قائمة القراءة” حفظ صفحات الويب التي يمكن قراءتها في وقت لاحق. لذلك، تحتاج إلى الانتقال إلى قائمة “مشاركة ورقة” والنقر فوق خيار “Read Later”. يمكن الوصول بسهولة إلى جميع المقالات المحفوظة من خلال خيار قائمة القراءة الموجود في قائمة “الإعدادات” في Chrome.

يمكن لمستخدمي iOS أيضًا استخدام ميزة قائمة “Safari’s Reading” لحفظ محتوى صفحة الويب للعرض لاحقًا ومزامنته أيضًا مع الأجهزة الأخرى.

 

تفعيل خاصية “offline mode” في كروم وفايرفوكس

يأتي متصفحّي Chrome و Firefox مع وضع “offline mode” يتيح لك تحميل صفحة من ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح في حال لم يكن لديك اتصال بالإنترنت. عند تمكين هذا الوضع، يمنحك المتصفح خيار تحميل صفحات الويب من ذاكرة التخزين المؤقت cache. حتى تتمكن من الوصول إلى أي صفحة ويب غير متصلة بالإنترنت وصلت إليها من قبل.

ملاحظة: لا تقم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت للإنترنت cache إذا كنت تريد الاحتفاظ بصفحات الويب المخزنة مؤقتًا للاستخدام دون اتصال.

 

تفعيل خاصية “offline mode” في كروم

من خلال كتابة “chrome://flags” في المتصفّح، ثم البحث عن علامة باسم “Show Saved Copy Button”. بالنقر على القائمة المنسدلة أسفل العلامة واختيار: Enable: Primary”، ثم قُم بإعادة تشغيل المتصفّح لتفعيل التغييرات. بعد تفعيل الوضع، ستُلاحظ وجود أيقونة “Show saved copy” لكل صفحة غير متصلة بالإنترنت.

3

 

تفعيل خاصية “offline mode” في فايرفوكس

بالنقر فوق قائمة “hamburger ” الموجودة في الزاوية العلوية اليُمنى، ثمّ النقر فوق خيار “Developer”. ستظهر قائمة انقر خلالها على خيار “Work Offline” لتمكينها.

4 5

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 446

استخدام HTTracks (لأنظمة التشغيل Windows و Linux و Android)

HTTracks هي أداة شائعة لتحميل جميع بيانات موقع الويب والوصول إليه في وضع عدم الاتصال. وهي أداة مفتوحة المصدر متوافرة لأنظمة التشغيل Windows و Linux و Android. تقوم الأداة بتنزيل الموقع بالكامل من خلال الانتقال من رابط لرابط، بحيث يكون قادرًا على تهئية الأرشيف كما لو كُنت تتصفّح الموقع بوجود شبكة إنترنت.

طريقة استخدام أداة HTTracks

قُم بتثبيت الأداة وتشغيلها، ثم النقر على زر “Next” لبدء المعالج. ثم إدخال اسم للبيانات التي ترغب بالوصول إليها في وقت لاحق.

6

في الصفحة التالية، انقر على زر “Add URL” وأدخل عنوان URL لموقع الويب الذي ترغب بتنزيله. قد تستغرق هذه العملية الكثير من الوقت اعتمادًا على حجم موقع الويب. قد يستغرق الأمر حتى أيام لتنزيل موقع ويب ضخم.

7 8

 

استخدام أداة SiteSucker (لأنظمة التشغيل Mac OS X و iOS)

9

بديل رائع لأداة HTTracks لمستخدمي أنظمة التشغيل Mac OS X و iOS. تعمل الأداة بنفس طريقة عمل أداة HTTracks عبر تنزيل مواقع الويب عبر القفز من رابط لآخر. كما يُمكنك إيقاف التنزيلات في المنتصف لعرض صفحات ويب تم تنزيلها، استئنافها في الوقت الذي تُريده.

 

ملحقات المستعرض لقراءة مواقع الويب بدون اتصال إنترنت

هناك بعض الملحقات extensions التي تُمكّنك من تنزيل بيانات الموقع وعرضه في وضع عدم الاتصال بالإنترنت. من هذه الملحقات التي يُمكن إضافتها لمتصفح كروم وفايرفوكس:

  • PageArchiver (لمتصفّح كروم)

تُتيح لك أداة PageArchiver حفظ عدة صفحات ويب والوصول إليها من واجهتها. يمكنك تنزيل جميع صفحات الويب المفتوحة حاليًا في متصفحك. ما عليك سوى فتح الصفحات التي تحتاجها وتنزيلها باستخدام PageArchiver.

  • ScrapBook (لمتصفّح فايرفوكس)

تُتيح لك أداة ScrapBook تنزيل صفحة ويب واحدة أو موقع ويب بالكامل. كما أنه ينظّم المحتوى الذي تم تنزيله في واجهته.

  • Mozilla Archive Format (لمتصفّح فايرفوكس)

هذه الوظيفة الإضافية هي في الأساس نسخة أفضل من أداة حفظ صفحة الويب المدمجة. تضمن هذه الأداة حفظ الصفحة كما هي تمامًا وضغط الملف لتقليل استخدام مساحة القرص. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بتنزيل أي ملفات صوت وفيديو على صفحات الويب.

 

استخدلم Pocket لقراءة المقالة في وضع عدم الاتصال

إذا كنت تريد فقط تنزيل المقالات عبر الإنترنت لقراءتها لاحقًا، فقد يكون Pocket خيارًا رائعًا. يحتوي Pocket على ملحقات متوافقة لجميع المتصفحات الشائعة التي يمكنك استخدامها لحفظ المقالات والمحتويات الأخرى المدعومة.

بوكيت

سيتم أولاً إزالة كافة المحتويات غير المهمة في المقالة، مثل الإعلانات والتوصيات، وما إلى ذلك، ثم يتم حفظ صفحة المقال في وحدة التخزين السحابية في Pocket. بعد ذلك، ستتم مزامنة جميع المقالات على جميع أجهزتك مع تثبيت تطبيق pocket وإتاحته للعرض في وضع عدم الاتصال offline.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ