اتصالات و تقنية

الدفع عبر الإنترنت، أفضل 10 مواقع آمنة وموثوقة للدفع الإلكتروني

مع شيوع طرق وأنظمة الدفع عبر الإنترنت، أصبح من الضرورة معرفة أكثر هذه الأنظمة أمانًا وثقة لتتبادل خلالها معاملاتك المالية وتأتمنها على أموالك.

الدفع عبر الإنترنت

وفي حين أن العديد من الشركات المدرجة في هذه القائمة كانت متاحة للتجار عبر الإنترنت لسنوات، فإن العديد منهم يدخلون الآن في مجالات جديدة للمدفوعات عبر الإنترنت مثل التجارة الاجتماعية وأنظمة قراءة البطاقات عبر الإنترنت في المتاجر.

في هذا المقال، نُسلّط الضوء على أبرز مواقع الدفع الإلكتروني الرائجة على الإنترنت، وأي هذه الأنظمة أفضل لتختاره في تعاملاتك مع مواقع الشراء عبر الإنترنت أو أطراف أخرى.

 

نظرة سريعة على أنظمة الدفع عبر الإنترنت

الدفع الإلكتروني

قبل أن نبدأ في ذكر أفضل أنظمة ومواقع الويب للمدفوعات الإلكترونية، هناك عدة أشياء عليكَ أن تعي بشأنها بما يتعلّق بالدفع الإلكتروني عبر الإنترنت.

ما هي مدفوعات ACH؟

مدفوعات ACH هي تحويلات إلكترونية للائتمان والخصم، ما يسمح للعملاء بإجراء مدفوعات من حساباتهم المصرفية مقابل المرافق وقروض الرهن العقاري وأنواع أخرى من الفواتير.

ACH تعني Automated Clearing House ومعظم معالجات الدفع تقدم خيارات دفع ACH لعملائها، خاصةً للمعاملات الشهرية والاشتراكية.

وتستخدم معظم حلول الدفع ACH لإرسال الأموال (مطروحًا منها الرسوم) إلى عملائها.

 

ما هو حساب التاجر merchant account؟

حساب التاجر هو حساب مصرفي يسمح للعميل بتلقي المدفوعات من خلال بطاقات الائتمان أو الخصم.

ويتعين على مزودي التجار الامتثال للوائح التي وضعتها جمعيات البطاقات. وتعمل العديد من المعالجات (مثل تلك المدرجة أدناه) كحساب التاجر بالإضافة إلى بوابة الدفع.

 

بوابات الدفع payment gateway

تسمح بوابة الدفع للتجار بتمرير معلومات بطاقة الائتمان بشكل آمن بين العميل والتاجر وأيضًا بين التاجر ومعالج الدفع. بوابة الدفع هي الوسيط بين التاجر والبنك الراعي.

 

معالِج الدفع payment processor

معالج الدفع هو الشركة التي يستخدمها التاجر للتعامل مع معاملات بطاقات الائتمان. وتطبق معالجات الدفع تدابير لمكافحة الاحتيال لضمان حماية كل من العميل الذي يواجه الواجهة الأمامية والتاجر.

والآن عند الحديث عن أفضل مواقع وبوابات الدفع عبر الإنترنت، نُرشّح لكَ هذه الخدمات العشر وفقًا لتفضيل الخبراء في هذا المجال.

 

أفضل أنظمة الدفع عبر الإنترنت

أنظمة الدفع الإلكتروني

Authorize.Net – بوابة الدفع عبر الإنترنت الأكثر استخدامًا

Authorize.Net هي بوابة الدفع الأكثر استخدامًا على الإنترنت. مع وجود قاعدة مستخدمين تزيد عن 300000 تاجر، كانت Authorize.Net هي طريقة الانتقال لمواقع التجارة الإلكترونية التي تحتاج إلى بوابة لقبول المدفوعات.

وتم تصميم منصات التجارة الإلكترونية المستخدمة على نطاق واسع مثل Magento و Volusion و X-Cart لقبول المدفوعات باستخدام Authorize.Net بشكل أسهل.

  • نظام التسعير: يحتوي برنامج Authorize.Net على 99 دولارًا كرسوم إعداد، ويكلف 20 دولارًا شهريًا ويأخذ 0.10 دولارًا لكل معاملة.

 

PayPal – أكثر بوابات الدفع عبر الإنترنت شيوعًا

PayPal هي شركة الدفع الأكثر استخدامًا في العالم، حيث عالجت أكثر من 4 مليارات دولار من المدفوعات في عام 2011.

وتتم مدفوعات PayPal باستخدام حساب مستخدم حالي أو باستخدام بطاقة ائتمان.

ويمكن إرسال الأموال مباشرة إلى عنوان بريد إلكتروني، وبالتالي مطالبة المستخدمين بالتسجيل للحصول على حساب PayPal جديد. بالإضافة إلى تلقي المدفوعات، تتيح PayPal أيضًا لمستخدميها إرسال الأموال من خلال الخدمة، وهي ميزة لا يوفرها سوى عدد قليل من حلول الدفع.

  • نظام التسعير: تبلغ عمولة باي بال على كل عملية تحويل 2.9% + 0.30$، وليس لديه أي رسوم إعداد أو رسوم شهرية.

 

Google Checkout

نظام الدفع من جوجل Google Checkout هو رد على نظام باي بال. حيث يسمح Google Checkout للمستخدمين بالدفع مقابل السلع والخدمات من خلال حساب متّصل بملف المستخدمين الشخصي في جوجل.

وتتمثّل الميزة الرئيسية التي يتمتّع بها Google Checkout في أن الملايين من مستخدمي الإنترنت يستخدمون جوجل في خدماتٍ أخرى، ما يجعل عملية الشراء من خلال حساب Checkout عملي وأكثر بساطة.

  • نظام التسعير: تبدأ رسوم Google Checkout من 2.9٪ + 0.30 دولار لكل معاملة للمبيعات التي تقل عن 3000 دولار. النسبة المئوية التي يأخذونها تنخفض اعتمادًا على حجم المبيعات الشهرية.

 

Amazon Payments

تتيح Amazon Payments لمستخدميها تلقي الأموال باستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها (وإرسال الأموال عبر ACH).

ويستخدم موقع التمويل الجماعي الشهير Kickstarter مدفوعات Amazon.

  • نظام التسعير: تبدأ رسوم مدفوعات أمازون من 2.9٪ + 0.30 دولار لكل معاملة للدفعات التي تزيد عن 10 دولارات (النسبة المئوية التي يأخذونها أقل للمعاملات الأكبر). وبالنسبة للمدفوعات التي تقل عن 10 دولارات، تكون الرسوم 5.0٪ + 0.05 دولار لكل معاملة.

 

Dwolla

Dwolla هو منافس مباشر لـ PayPal. أحد الوافدين الجدد في مجال مدفوعات الطرف الثالث، وتُعالج الشركة أكثر من مليون دولار في اليوم.

يعد إعداد مدفوعات Dwolla مشابهًا لباي بال، على الرغم من أن Dwolla ليس لها نفس اسم التعرف على منافسيها.

  • نظام التسعير: لا توجد رسوم للمعاملات التي تقل عن 10 دولارات. بالنسبة للمعاملات التي تزيد عن 10 دولارات، يتقاضى Dwolla 0.25 دولارًا لكل معاملة.

 

Stripe

يوفر Stripe حلاً ممتازًا للدفع لمطوري الويب الذين يرغبون في دمج نظام دفع في مشاريعهم باستخدام واجهة برمجة التطبيقات القوية لـ Stripe.

من خلال تجاوز عملية التسجيل التقليدية، يعمل Stripe كحساب تاجر لمزوديه، ويتعامل مع جميع امتثال PCI وموافقات التاجر.

  • نظام التسعير: يتقاضى Stripe رسومًا تبلغ 2.9٪ + 0.30 دولارًا أمريكيًا لكل معاملة بدون إعداد أو رسوم شهرية.

 

Braintree

Braintree هي بوابة دفع عبر الإنترنت وحل حساب تجاري معروف بالعمل مع شركات التكنولوجيا الناشئة الشهيرة مثل Airbnb و LivingSocial.

  • نظام التسعير: لا توجد رسوم إنشاء أو شهرية. رسوم المعاملات 2.9٪ + 0.30 دولار لكل معاملة للبطاقات المؤهلة.

 

Payoneer – خيار الدفع عبر الإنترنت الأمثل للتجّار والشركات

بيونير هو أحد انظمة الدفع عبر الإنترنت الشائعة هذه الأيام والذي يُوفّر إعداد حسابات استقبال محلية، بحيث يحصل المستخدم على مدفوعاته بالدولار الأمريكي أو اليورو أو أحد الخيارات العديدة الأخرى.

في ثلاث خطوات سهلة فقط، يُمكنك إعداد حسابك، وإرسال بريد إلكتروني للعملاء حول كيفية الدفع لهم، وإرسال هذه المدفوعات تلقائيًا إلى حساب بيونير الخاص بك.

تعتمد الشركات العالمية على شبكة الموردين والبائعين الخاصة بهم. لذا، فإن Payoneer يجعل من السهل أن تدفع لهم عندما تحتاج إلى ذلك.

من خلال دفعها مباشرة من رصيد حساب Payoneer الخاص بك، يتم إرسال المدفوعات على الفور ومجانًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إرسال دفعات تصل إلى 200 دفعة للراحة.

كما يُمكنك الاعتماد على شبكة شركاء بيونير، من خدمات الشحن وتحديد المصادر إلى المساعدة القانونية والترجمة والإعلان، يُمكنك سد الثغرات من خلال التواصل مع البائعين الموجودين في السوق التي تحاول البيع لها.

  • نظام التسعير: يتقاضى موقع بيونير رسومًا منخفضة لبعض التحويلات، وهناك رسوم حساب سنوية، لكنها ضئيلة وتبلغ 29.95$ في السنة.

 

WePay

WePay هو معالج دفع يسمح للتجار عبر الإنترنت بقبول بطاقات الائتمان ومدفوعات الحسابات المصرفية عبر الإنترنت.

ويبدو أن WePay يركز على المستخدم الفردي، وقد أضاف مؤخرًا صفحات متجر إلكتروني إلى خدمتهم لمساعدة عملائهم في الحصول على المدفوعات بشكل ملائم (مثل تذاكر الأحداث والمنتجات والتبرعات وما إلى ذلك) من خلال خدمتهم.

  • نظام التسعير: تتقاضى WePay رسوم معاملات 3.5٪ (بحد أدنى 0.50 دولار أمريكي) لمعاملات بطاقات الائتمان و 0.50 دولار أمريكي للمدفوعات المصرفية ، بدون إعداد أو تكاليف شهرية.

 

2Checkout

2Checkout هو معالج دفع آخر يجمع بين حساب التاجر وبوابة الدفع في واحد، مما يسمح للعملاء بتلقي مدفوعات بطاقات الائتمان وكذلك مدفوعات PayPal.

كما تقدم الشركة مدفوعات دولية ومتاجر عربة التسوق بالإضافة إلى ميزة الفوترة المتكررة.

  • نظام التسعير: 3.99٪ (إذا تقدمت بحلول 1 مايو 2012) ، ورسوم معاملة بقيمة 0.45 دولارًا أمريكيًا، ورسوم خدمة شهرية بقيمة 10.99 دولارًا أمريكيًا.

 

ماذا عن أنظمة الدفع عبر الإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة؟

بعض أنظمة الدفع الإلكتروني تم تطويرها بشكلٍ خاص لتلائم الأجهزة المحمولة. أشهر هذه الخدمات:

حيث تسمح هاتان الخدمتان للدفع للتجار بقبول مدفوعات بطاقات الائتمان مباشرة من خلال أجهزتهم المحمولة، مما يجعل من الممكن لأجهزة مثل iPhone و iPad و Android للعمل كنقطة بيع متنقلة (POS).

 

خلاصة القول..

هناك الكثير من أنظمة الدفع عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لإجراء أنشطة التجارة الإلكترونية، فاختر واحدًا يتماشى مع أهداف عملك.

وبالتأكيد، لم نشمل في القائمة أعلاه كل أنظمة الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت. فإن لم تجد النظام المفضّل لديك في القائمة، نرجو أن تشاركنا به في التعليقات وسبب اختيارك له على أنظمة الدفع الإلكترونية الأخرى.

 

المصادر

1، 2

اقرأ أيضًا:

ما هي تقنية NFC ؟ وكيف تُستخدم في الدفع الإلكتروني؟

أخطاء شائعة تجنب الوقوع بها عند التسوق الإلكتروني

أفضل مواقع تسوق أمريكية عالمية على الإنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى