لاجتياز اختبار التوفل،، أفضل 10 تطبيقات مجانية للتحضير الجيّد واجتياز الامتحان

يُعتبر اختبار التوفل من معايير القبول الأساسية لاستكمال الدراسة في العديد من الدول الغربية وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

من أجل ذلك، يُولي العديد من الطلاب أهمية كبيرة لهذا الامتحان، من خلال التحضير المُسبق والاطلاع على نماذج امتحانات سابقة وبالتأكيد، الحصول على بعض المساعدة من الهاتف المحمول!

كيف ذلك؟ ألم تكن تعلم من قبل أن هاتفك يُمكنه مساعدتك في التحضير لامتحان التوفل؟ وذلك من خلال تطبيقات متخصصة في هذا الأمر.

 

ما هو اختبار التوفل؟

تم تصميم اختبار TOEFL لقياس مهارات اللغة الإنجليزية للأشخاص غير الناطقين باللغة الإنجليزية عن طريق اختبار قدراتهم في الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة.

وبشكلٍ عام، يدور هذا الاختبار حول استخدام اللغة الإنجليزية في الحياة الواقعية. ما يعني أنه لا يتعيّن عليكَ دراسة وحفظ مصطلحات غريبة وغير متداولة.

مقالات ذات صلة: كيف تتعلم اللغة الإنجليزية كالمحترفين؟

 

كيف تُحضّر نفسك لاجتياز اختبار TOFEL ؟

تعرف على شكل اختبار TOEFL

من المهم أن تتعرّف على الشكل الرسمي للاختبار قبل التقدّم إليه. يُمكنك العثور على معلومات بهذا الخصوص في الموقع الرسمي وتحديد الموقع الذي ستُقدّم به اختبارك.

وبغض النظر عن التنسيق الذي تأخذه، يتألف الاختبار دائمًا من ثلاثة أجزاء: القراءة والاستماع والكتابة. كما يتضمّن الاختبار عبر الإنترنت قسمًا للمحادثة.

ويُعتبر الاختبار المستند إلى الإنترنت iBT شكلًا شائعًا من اختبار التوفل الذي يسعى الطلاب للحصول عليه من مختلف أنحاء العالم.

ويكون تقسيم امتحان iBT كالتالي:

الاختبار الورقي

عليكَ قبل اختيار شكل تصنيف الامتحان أن تدرس الخيارات المتاحة جيّدًا. وفي الوقت الحالي، يُلاحظ أن النسبة الأكبر تُجري الامتحان عبر الإنترنت iBT، وقد أصبح الاختبار الورقي أقل شيوعًا.

 

حدّد سبب إجراء اختبار التوفل

تقبل أكثر من 9000 كلية وجامعة ووكالة ومؤسسة اختبار TOEFL وتطلبه في أكثر من 130 دولة.

ولكي تكون مستعدًا جيدًا، من المهم أن تعرف أسبابك لإجراء الاختبار. على سبيل المثال:

  1. لمعرفة مستواك في اللغة الإنجليزية من خلال اختبار رسمي
  2. للتقدّم إلى إحدى الجامعات
  3. لاجتياز دورة او الحصول على وظيفة
  4. لإيفاء متطلبات الهجرة الخاصة بك

عبر تحديد الهدف لإجراء الاختبار، يُمكنك استخدام هذه المعلومات في التركيز على وقت الدراسة ونوعية الدراسة.

على سبيل المثال، إن كُنت تُجري اختبارًا لوظيفة، ستتحدث بشكلٍ أكبر على الهاتف، وسيكون من المهم التركيز على مهارات الاستماع والمحادثة.

 

ضح حدًا أدنى من الدرجات في اعتبارك

تتطلب الأهداف المختلفة حدًا أدنى مختلفًا من الدرجات. أولاً، تأكد من معرفة الحد الأدنى من النقاط التي ستحتاجها للوصول إلى هدفك. ثم اختر الدرجة التي ترغب في الحصول عليها. هذه هي درجتك المثالية (المفضلة).

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الالتحاق بجامعة ولاية أريزونا، فإن الحد الأدنى للدرجة هو 500.

وتأكد من أن تكون الدرجة التي تنوي الحصول عليها واقعية. بمعنى لا ترفع من سقف توقّعاتك وتضع درجة عالية جدًا، بل خذ بعين الاعتبار قدراتك.

وبناءً على إجراء اختبارات تجريبية، قيّم عدد الدرجات التي تحتاجها للوصول إلى الدرجة الدُنيا والدرجة المُثلى. كم شهرًا يلزمك للاستعداد؟ كم من الوقت أسبوعيًا عليك قضاؤه في الدراسة؟ الإجابة على هذه الأسئلة ستُساعدك في اختيار درجة مثالة واقعية.

 

تدرّب على قراءة اللغة الإنجليزية غير الفنية

في قسم القراءة في اختبار التوفل، سوف تقرأ بعض المقاطع وتجيب على الأسئلة المتعلقة بها. المواضيع كلها في اللغة الإنجليزية غير التقنية التي يمكن للجميع فهمها.

 

اطرح الأسئلة على نفسك

بعد كل فقرة، توقف لطرح الأسئلة على نفسك. على سبيل المثال، ما الذي تقرأ عنه؟ ما هي الفكرة الأساسية؟ من الشخصيات الرئيسية؟ ما هو الصراع في القصة؟..إلخ

في نهاية قراءتك، لخّص ما قرأت كتابيًا أو من خلال التحدّث للتدرّب على الكتابة والمحادثة في نفس الوقت.

 

حسّن مفرداتك اللغوية

عند القيام بممارسة القراءة، تأكد من وضع خط تحت الكلمات الجديدة. ابحث عن معانيها في قاموس واكتبها في دفتر ملاحظات أو على بطاقات تعليمية.

واستخدم هذه الكلمات الجديدة في جمل على مدار اليوم وأثناء ممارسة التحدث والكتابة.

 

الاستعانة بتطبيقات التحضير لاختبار التوفل

الخبر السار أن هناك العديد من التطبيقات المُتاحة لأنظة أندرويد وiOS لتُساعدك على التحضير للاختبار عبر توفير أسئلة ومقالات. كما تحتوي على قسم تدريبي يسمح لك بتجربة جو الاختبار الحقيقي.

أبرز هذه التطبيقات:

 

Magoosh – محادثة التوفل وتعلم الإنجليزية

لنبدأ بتطبيق يسمى Magoosh: TOEFL Speaking & English Learning. كما ترى من خلال العنوان، تم تطوير هذا التطبيق من قبل شركة معروفة على نطاق واسع بخدماتها التعليمية والتدريبية.

وتم تصميم هذا التطبيق لتسهيل دراستك وإلهامك للاستعداد من خلال اتخاذ خطوات صغيرة كل يوم.

يبدأ التطبيق بمقدمة قصيرة توضح لك ماهية اختبار TOEFL وكيف تخطط لدراستك بشكل أفضل. ويعرض لك أيضًا تنسيق هذا الاختبار ويمنحك الدخول إلى مكتبة ضخمة من المواد الدراسية.

بالإضافة إلى ذلك، يشتمل التطبيق على إرشادات مفصلة ودروس حول كيفية كتابة مقدمات وأجزاء أخرى من مقال.

علاوةً على ذلك، يتضمن Magoosh أيضًا مقاطع القراءة والاستماع وحتى التحدث. وهناك أيضًا فئة كاملة من الاختراقات والحيل حول كيفية الدراسة لاجتياز اختبار TOEFL وحتى بعض النصائح حول كيفية التصرف.

وإذا كنت تفضل مشاهدة مقاطع الفيديو الدراسية، فهناك المئات منها في فئات مختلفة. ومع ذلك، لا يمكن الوصول إلى بعض مقاطع الفيديو إلا للحسابات المميزة ولكن يمكنك الوصول إليها مجانًا لمدة أسبوع.

 

TOEFL® Test Pro 2019

TOEFL Test Pro 2019 هو تطبيق آخر تم تطويره ليجعلك تدرس لامتحاناتك باستخدام هاتفك المحمول.

هذا التطبيق عبارة عن خدمة إعداد كاملة تحتوي على كل ما قد تحتاجه لاختبار التوفل الخاص بك.

توفر لك هذه الخدمة بطاقات تعليمية ومسابقات يمكنك استخدامها في تدريبك. كل منهم أيضًا لديه حدود زمنية حتى تشعر بأنك على لوحة حقيقية.

إلى جانب ذلك، يتتبع التطبيق ويقيم مستوى الإعداد الخاص بك بناءً على نقاط القوة والضعف لديك.

ويشير أيضًا إلى جميع نقاط ضعفك في القسم الفردي حتى تتمكن من رؤية كل ما تحتاج إلى إعادته في مكان واحد.

علاوة على ذلك، بعد كل اختبار تدريبي، يشير التطبيق إلى النتيجة التي قد تحصل عليها في اختبار TOEFL.

وبالحديث عن عدد الأسئلة التي تتضمنها هذه الخدمة، هناك أكثر من ثلاثة آلاف بطاقة كتبها الخبراء. بالإضافة إلى الكثير من المقالات والبرامج التعليمية المتاحة للوضع غير المتصل بالإنترنت حتى تتمكن من الدراسة بدون اتصال بالإنترنت.

ومع ذلك، يعمل التطبيق مع حزم الاشتراك ولكن هناك نوعان منها – مقابل 5 دولارات و 7 دولارات.

تطبيق تحضير اختبار التوفل TOEFL English Vocabulary Cards

يحتوي هذا التطبيق، كما يفترض اسمه، على مكتبة ضخمة من البطاقات التعليمية التي يمكن أن تساعدك على حفظ بعض مفردات اختبار TOEFL.

أفضل ما في هذا التطبيق هو حقيقة أنه تم إنشاؤه بالتعاون مع معلمين وخبراء عاملين، لذا فإن البطاقات التي تراها ليست عشوائية.

وإلى جانب ذلك، تم تصميم هذا التطبيق لفحص قدراتك ومعرفة نقاط ضعفك ونقاط قوتك. يتم أيضًا تحديث سمات البطاقات باستمرار ويضيف المطورون القليل منها كل شهر.

بالإضافة إلى ذلك، تم تقسيم هذا التطبيق إلى أقسام حسب الموضوع ونوع المفردات التي تريد تدريبها. يمكنك أيضًا البحث عن طريق بطاقة معينة أو تجربة الوضع العشوائي.

وتقوم هذه الخدمة أيضًا بتقييم قدراتك وتغيير برنامجك التدريبي وفقًا لها. بمعنى آخر، يحلل التطبيق نتائجك ويجعلك تعيد تصحيح أخطائك من جديد قبل أن تعرف الإجابة الصحيحة.

TOEFL Prep & Practice from Magoosh

TOEFL Prep & Practice من Magoosh هي خدمة أخرى من الشركة معروفة بخدماتها التعليمية. يتضمن هذا التطبيق الخاص كلًا من أقسام الدراسة والتدريب التي ستساعدك على الاستعداد لاختبار TOEFL الخاص بك.

الشيء الرئيسي الذي تحتاج لمعرفته حول هذه الخدمة هو مكتبتها الضخمة من دروس الفيديو التي قام بإعدادها أفضل المعلمين.

بصرف النظر عن مقاطع الفيديو، هناك أيضًا الكثير من المواد الدراسية الأخرى مثل المقالات والكتب وحتى النسخ الصوتية من هذه الكتب التي يمكنك الاستماع إليها أثناء التنقل.

في الوقت الحالي، هناك بضعة آلاف من مقاطع الفيديو التعليمية التي تتضمن جميع الموضوعات والمواضيع التي يمكنك الحصول عليها في الاختبار.

علاوة على ذلك، ينشئ التطبيق مخططات تدريب فردية لكل مستخدم وفقًا لأهدافك وأخطائك.

كما تزودك الخدمة أيضًا بنصائح حول كيفية التصرف على السبورة وكيفية تهدئة عواطفك أو الذعر.

وبصرف النظر عن المواد التعليمية المختلفة، يحتوي التطبيق أيضًا على قطاع تدريب به أكثر من ألفي بطاقة مفردات ومسابقات يمكنك اجتيازها لفحص قدراتك. جميع الاختبارات التي تجريها في التطبيق لها حدود زمنية حتى تشعر بجو اختبار الحياة الواقعية.

 

TOEFL vocabulary flashcards – words and practice

تطبيق تعليمي آخر سيساعدك على الاستعداد للامتحان. في المقام الأول، يتضمن هذا التطبيق حوالي ألفي بطاقة في فئات مختلفة مثل المفردات والقراءة.

يمكنك حتى صنع البطاقات الخاصة بك وتقنية الإعداد الشخصية الخاصة بك. كما انها ليست مجرد بطاقات عشوائية في هذا التطبيق، فقد صنعها جميعًا الخبراء.

بالإضافة إلى ذلك، تم تقسيم هذا التطبيق إلى أقسام بناءً على الموضوع وبعد استعراض جميع الأقسام، يمكنك التأكد من أنك ستحقق نتائج رائعة في اختبار TOEFL الخاص بك.

إلى جانب ذلك، يقوم التطبيق بتقييم نتائجك ويتنبأ حتى بالدرجة التي يمكنك الحصول عليها في الامتحان.

 

TOEFL iBT Preparation by Eslhub

كما يفترض اسمه، يعد TOEFL iBT Preparation من Eslhub منصة أخرى مصممة لتسهيل وتحسين الإعداد لاختبار التوفل.

الشيء الرئيسي الذي يميز هذا التطبيق هو حقيقة أنه يتضمن آلاف الكلمات المختلفة التي يمكنك دراستها مجانًا.

علاوةً على ذلك، هناك أنواع مختلفة من تقنيات الإعداد التي يمكنك اختبارها حتى لا تشعر بالملل من الدراسة.

هناك أيضًا اختبار يحاكي اختبار TOEFL الحقيقي بما في ذلك الحدود الزمنية حتى تتمكن من تجربة الجو بشكل كامل.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم وضع علامة على كل خطأ ترتكبه وستحصل على شرح مفصل للإجابة.

وتحفظ الخدمة أيضًا نتائجك في سجلك الشخصي وترسل لك رسومًا بيانية مع درجاتك وتقدمك.

ويقوم التطبيق بتغيير الاختبارات والبطاقات التي تحصل عليها في وضع عشوائي وفقًا لنقاطك القوية وأخطائك.

كما يوفر لك التطبيق الكثير من المقالات التعليمية ودروس الفيديو وحتى النصائح القصيرة التي ستظهر على شاشتك من وقت لآخر. ستكون هناك أيضًا تمارين قصيرة يمكنك قراءتها بسرعة أثناء التنقل.

 

تطبيق التوفل البصري Visual Toefl

Visual Toefl هو تطبيق آخر شديد التركيز يشبه قاموس الكلمات التي يمكنك الحصول عليها على الأرجح في TOEFL وصورها.

في المقام الأول، يبدو هذا التطبيق مثل الصور مع بعض تعريفات الكلمات.

ويقوم مطورو التطبيق بعمل بحث كبير قبل إضافة بطاقات جديدة إلى هذا التطبيق. يمكنك أيضًا البحث في الكلمات الموجودة في فئة معينة أو تجربة وضع عشوائي.

بالإضافة إلى ذلك، تساعدك هذه الخدمة على حفظ المصطلحات بصريًا وتحتوي على شروحات قصيرة ولكنها مفصلة على جميع البطاقات.

كما تحتوي الخدمة على وضع يرسل لك ملاحظات بالكلمات يوميًا حتى تتمكن من التعلم خطوة بخطوة دون قضاء الكثير من الوقت على التطبيق.

واجهة هذا التطبيق قابلة للتخصيص بالكامل أيضًا بحيث يمكنك تغيير موضوعه وحجم النص وحتى خطه.

 

تطبيق 150 Selected English Essay لتحضير اختبار التوفل

كما يمكنك أن تخمن من خلال العنوان، فإن 150 Selected English Essay هو تطبيق سيساعدك على زيادة مهاراتك في كتابة المقالات.

عليك أن تفهم أن هذا التطبيق مخصص فقط لممارسة كتابة المقالات. حيث يتضمن التطبيق مئات المقالات المختلفة التي تغطي مواضيع وموضوعات مختلفة.

وتم تصميم هذا التطبيق في الغالب لمنحك أمثلة رائعة للمقالات يمكنك الاعتماد عليها عند بدء التحضير.

كما تحتوي جميع أمثلة المقالات على علامات تخبرك عن أساليب الكتابة والأشياء الأخرى التي يجب أن تحتوي عليها كل مقالة في اختبار TOEFL.

يحتوي التطبيق أيضًا على قسم به جداول تعليمية تتضمن كلمات تمهيدية وأشياء أخرى مفيدة.

ويمكّنك التطبيق من تغيير لون الخلفية وحجم النص وحتى الخط. هناك أيضًا وضع ليلي يعتني بعينيك في الظلام.

 

Exam English: TOEFL® Grammar

الشيء الرئيسي الذي تحتاج لمعرفته حول هذا التطبيق هو أنه يحتوي على أنواع مختلفة من اختبارات التدريب التي يمكن أن تحسن مستواك في القواعد.

وهناك أنواع مختلفة من تقنيات الإعداد التي يمكنك اختبارها حتى لا تشعر بالملل من الدراسة. لكي تكون أكثر دقة، يمكنك تجربة الاختبارات المنتظمة وبطاقات الأسئلة النحوية واختبارات الكلمات الخاطئة.

 

تطبيق اختبار التوفل TOEFL®, GRE Test 2019 by Top Learners

يحتوي التطبيق على مصادر مختلفة تغطي جميع جوانب اختبار التوفل. لكي تكون أكثر دقة، يشتمل التطبيق على دروس فيديو حول موضوعات للأشخاص ذوي مهارات التعلم المختلفة والنتائج – من قواعد القواعد الأساسية إلى بعض القواعد المتقدمة.

وهناك أيضًا جزء تدريبي من التطبيق يتضمن التحدث والاستماع والكتابة.

وهناك الكثير من العينات حول كيفية كتابة مقال أو التصرف على السبورة. تحتوي الخدمة على فئة كاملة حول كيفية تهدئة ذعرك والسيطرة على العواطف.

وهناك أيضًا جزء من المنتدى في التطبيق حيث يمكنك طرح سؤال وانتظار رد الخبير. يمكنك أيضًا تحميل مقالاتك وسيقوم الخبير بتقييمها ووضع علامة على الأخطاء.

 

المصادر

1، 2

اقرأ أيضًا:

ما هو اختبار الآيلتس IELTS؟

ما الفرق بين اختباري اللغة الإنجليزية توفل وآيلتس ؟

شهادات علمية معتمَدة يمكنك الحصول عليها مجانًا عبر الإنترنت

Exit mobile version