طب و صحة

لماذا تزيد آلام المفاصل والعظام في الطقس البارد؟

هل سبق أن سمعت أحدهم يقول: “لا يمكنني الشعور بعظامي” في إشارة إلى مدى برودة الطقس؟ مع انخفاض درجات الحرارة هذه الأيام، تعاني نسبة كبيرة من الناس بغض النظر عن أعمارهم من آلام المفاصل وتيبسها، وكأنها تتجمد مع الطقس!

لماذا تزداد آلام المفاصل في الشتاء؟

عظام

لا يوجد نظرية صريحة وواضحة بهذا الشأن، لكن بعض النظريات تتضمن تغيرات الضغط الجوي. الضغط الجوي هو ضغط الهواء في الغلاف الجوي من حولنا. عندما تنخفض درجات الحرارة أو تمطر، ينخفض الضغط الجوي مصاحبًا لهذه الظروف.

إحدى النظريات تقول أن الاختلاف في الضغط من حولنا يؤدي إلى تمدد العضلات والأوتار والأنسجة الأخرى المحيطة بالمفصل وتقلصها وتثخينها، الأمر الذي يسبب الألم.

نظرية أخرى هي أن الأشخاص الذين لديهم غضاريف وأوتار أقل حول مكان المفاصل بسبب التلف أو المرض لديهم عضام وأعصاب مكشوفة أكثر في تلك المناطق. هذه المناطق المكشوفة أكثر حساسية للتغيرات في الضغط من حولنا ما يسبب الألم.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر آلام المفاصل من الأمور الشائعة لدى من يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والألم العضلي الليفي والذئبة وغيرها من أمراض العظام.

عادةً ما يؤدي تلف المفصل إلى جعل جسمك أكثر تيبسًا وألمًا، خاصةً في منطقة الكاحلين والركبتين والورطكين والظهر وحتى عند الراحة.

كيف أقلل من الشعور بالألم؟

آلام المفاصل

هناك عدة طرق وخطوات يمكن اتباعها لتقليل الشعور بالآلام في فصل الشتاء. أبرزها الحفاظ على دفء الجسم عبر ارتداء طبقات متعددة من الملابس واستخدام وسادات تدفئة إذا لزم الأمر حول المناطق المؤلمة، لمساعدتك على استرخاء المفاصل والعضلات.

يمكن أن يساعد المشي أيضًا على إطالة عضلاتك وتليين مفاصلك، من خلال زيادة تكون السائل الزليلي في المفاصل وتليينها لمنعها من الأذى.

أخيرًا، بعض العلاج الطبيعي ومساج للمنطقة قد يخفف الألم، خاصةً إن لم يكن الجو باردًا في الخارج.

اقرأ أيضًا:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى