من هم الذين صنفتهم هوليوود على القائمة السوداء ؟


هل تعلم بأن تشارلي شابلن كان ممن وضعتهم هوليوود على القائمة السوداء “Blacklist” بل وقد تم إجباره على مغادرة الولايات المتحدة. فما السبب وراء ذلك؟
شارلي شابلن

بعد الحرب العالمية الثانية وصل التوتر بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي إلى درجة كبيرة، حيث بدأت الشيوعية التي كانت مبدأ الاتحاد السوفييتي بغزو الولايات المتحدة، أو على الأقل خشيت الولايات المتحدة من تأثير هذا التفكير على بلادها. فكانت هوليوود ترى نفسها أنها منبر للحرية، وهو ما حاولت أن تؤكد عليه في أفلامها، لذلك صرّحت بأن أي ممثل يحمل هذه الأفكار فستقوم بإدراجه على القائمة السوداء حتى إثبات براءته.

رفضت هوليوود فكرة تصديق تغلغل الشيوعية في أفلامها. وقد أسس في تلك الفترة الفنانان “همفري بوجارت” و “رونالد ريجان” ورئيس نقابة ممثلي الشاشة رابطة لمساعدة الأشخاص المتهمين، وقد نشأت التوترات بين منتجي هوليوود ورابطة كتّاب الشاشة في الولايات المتحدة.
وقد اتهمت لجنة النشاطات غير الأمريكية 42 شخصية من هوليوود بالانتماء للشيوعية من بينهم عشرة ممثلين ومخرجين وكتّاب رفضوا تقديم أدلة عن عدم انتمائهم للشيوعية، ومنهم القائمة التالية:


اعلان





القائمة السوداء
الكاتب ومنتج الأفلام هربرت بيبرمان

الممثل والكاتب ليستر كول

الكاتب ألبرت مولتز

الكاتب أدريان سكوت

الكاتب والروائي صاموئيل أورنتيز

الكاتب والروائي دالتون ترامبو

المخرج إدوارد ديمتريك

الكاتب رينج لاردنير جي آر

الكاتب جون هوارد لاوسون

الكاتب ألفا بيسي

وقد حُكم على كل هؤلاء الأشخاص بالسجن لمدة عام ودفع غرامة قدرها ألف دولار. وحتى بعد خروجهم من السجن عانوا، فقد شُوهت سمعتهم وانتهى عملهم في هوليوود. وقد شملت القائمة 150 شخصية أخرى من الفنانين والممثلين والكتّاب. واستمر هذا الخوف واتهام الممثلين حتى عام 1957، حيث بدأت فكرة تهديد الشيوعية للولايات المتحدة بالتراجع.

*الشيوعية: مصطلح يشير إلى مجموعة أفكار في التنظيم السياسي والمجتمعي مبنية على الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج في الاقتصاد؛ تؤدي بحسب منظّريها لإنهاء الطبقية الاجتماعية وإلى تغيّر مجتمعي يؤدي لانتفاء الحاجة للمال.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من هم الذين صنفتهم هوليوود على القائمة السوداء ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول