ما هو الفرق بين اللقاح والمصل؟

تهدف اللقاحات والأمصال إلى توفير مناعة للجسم ضد الأمراض والعوامل الغازية المعروفة باسم المستضدات، والتي قد تكون فيروسات أو بكتيريا أو سموم مسؤولة عن تسبيب الأمراض. ويعمل كلٌ من اللقاح والمصل بطريقة مختلفة وفقًا لطبيعته. فما الفرق بينهما؟

 

ما الفرق بين اللقاح والمصل؟

تطعيم

يعمل جهاز المناعة في جسم الإنسان على تكوين بروتينات تُسمى الأجسام المُضادة مُتخصصة في مهاجمة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى جسم الإنسان. لهذه الأجسام المُضادة أنواع مختلفة تُهاجم بحسب نوع الجسم الدخيل، سواء كان بكتيريا أو فيروس أو مواد أخرى.

 

المصل..

يُمكن أن تُقسّم مناعة الإنسان إلى نوعيْن: مناعة مُكتسبة، ومناعة سلبية. حيث يندرج اللقاح تحت المناعة المُكتسبة، أما المصل فهو من أنواع المناعة السلبية. وعادةً ما تكون المناعة السلبية مناعة فورية ضد مرض معيّن وتستمر لمدة قصيرة زمنيًا كأن تمتد من أسابيع إلى شهور، وأشهَر أنواع المناعة السلبية المناعة التي يكتسبها الطفل الرضيع من أمه عبر الرضاعة الطبيعية، والتي تقيه من الأمراض في أول 4-6 شهور من حياته.

والمصل هو عبارة عن أجسام مضادة جاهزة وفورية يكتسبها المريض ضد الأمراض، ويستمر تأثير هذه الأجسام لفترة قصيرة من أسابيع إلى أشهر. ويتم استعمال هذه الأجسام كردة فعل فورية في المواقف التي لا يكون لدى الجسم وقت لإنشاء دفاع ضد العامل الغازي. ومن الأمثلة على ذلك، المصل الذي يُغذّى به من يتعرّض للدغة ثعبان.

 

اللقاح..

مواضيع ذات علاقة
1 من 321

من جهةٍ أخرى، فإن اللقاح عبارة أن مادة بيولوجية تُحسن من عمل الجهاز المناعي على المدى البعيد. وعادةً ما يكون اللقاح عبارة عن مُسببات المرض لكنها في صورة ساكنة، كأن تكون ميتة أو ضعيفة بطرق معيّنة على أن تُحفز الجهاز المناعي للتعرف على الجسم الغريب ومهاجمته بكل سهولة، وتكوين مناعة ذاتية ضد الجرثومة إن دخلت إلى الجسم مستقبلًا ليتم التعامل معها وقتلها بدون مشاكل.

تطعيم

وبناءًا على تعريف كل من المصل واللقاح، يُمكنك عزيزي القارئ أن تستنبط نقاط الاختلاف الأساسية بين كليهما. ويُمكن تلخيصها كالتالي:

  • المصل عبارة عن أجسام مضادة جاهزة تعمل بصورة فورية ضد المرض، في حين المصل يُحفّز الجهاز المناعي على تكوين أجسام مضاد ضد مسببات المرض.
  • تأثير المصل وقتي، قد يختلف بين أسابيع إلى أشهر، بينما يستمر مفعول اللقاح لمدة طويلة قد تصل إلى مدى الحياة.
  • يتم تنشيط المصل بصورة فورية بمجرد حقنه في مجدى الدم للمريض، أما اللقاح فيحتاج إلى مدة لتفعيله وليعمل بكفاءة ضد مسببات المرض.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة؟

الفرق بين السكر البني والأبيض

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ