منوعات

ما سر الرائحة المميزة لورقة الدولار الأمريكي ؟

إن كانت الآن بين يديك ورقة دولار أمريكي، وقمت باستنشاقها قليلًا، ربما ستشعر أن لها رائحة مميزة. تبحث قناة BrainStuff – HowStuffWorks على يوتيوب في أسباب ذلك.

الدولار الأمريكي

أصدر مصنع صك العملة في الولايات المتحدة 1,792,000,000 ورقة دولار أمريكي عام 2013، وكل منها ذات رائحة مميزة، فلماذا؟ وما هو مصدر هذه الرائحة؟

 

في البداية، سنتعرف على مكونات ورقة الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي

يطلق الناس على العملة الورقية الأمريكية (ورقة)، لكن في ذلك سوء فهم، فورقة الدولار ليست مصنوعة من الورق، إنما من القطن، والكتان، وأنواع مختلفة من الحبر. ولأن للقطن والكتان رائحة خفيفة، فيعتقد الخبراء أن مصدر الرائحة في الأوراق المالية الجديدة هو الحبر بحد ذاته. ربما يكون ذلك صحيحًا، فقد درّبت الأرجنتين الكلاب البوليسية على تمييز رائحة الحبر والكشف عنه في محاولة لإلقاء القبض على مهربي الأموال.

 

أسباب أخرى للرائحة؟

الدولار الأمريكي

وقد تم تطوير أول آلة متخصصة بشم روائح الأموال، وتم استخدام كروماتوجرافيا الغاز (جهاز يقوم بتحليل كمي ونوعي لمخاليط المركبات العضوية خاصة المتطايرة منها) ومقياس الطيف الكتلي؛ للتعرف على رائحة الأوراق النقدية. واتضح أن مصدر هذه الرائحة مجموعة من المواد الكيميائية التي تتكون من الألدهيدات والفوران والأحماض العضوية، حيث إنها موجودة بكميات بسيطة. لكن يُعتقد أنه لم يتم نشر المصدر الرئيسي لرائحة الدولار في الدوريات العلمية لمخاوف تتعلق بالأمن والعملات المزورة.

 

وماذا أيضًا..؟

الدولار الأمريكي

هناك أسباب أخرى لمصدر الرائحة، فعمومًا فإن الأوراق المالية قذرة بالنظر إلى أن الألياف أو الأقمشة مادة ماصة وهو ما يجعل ورقة الدولار أكثر عرضة للاتساخ. وبحسب المتحدث في مقطع الفيديو، فمعظم أوراق الدولار الأمريكي ملوثة بالكوكايين، والبراز، والبكتيريا، والعرق، ومخاط الأنف، وغيرها، حيث تأخذ تلك المواد رحلتها من يد لأخرى! في المرة القادمة، تأكد أنك قد غسلت يديك قبل وبعد استخدام الدولار!

 

اقرأ أيضًا:

علامات أمنية تزيد من صعوبة التزوير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى