منوعات

10 نصائح لاجتياز مقابلات العمل عن بعد بنجاح

بينما تُجبر جائحة كورونا المزيد من الأشخاص للعمل من المنزل – بما في ذلك مديري التوظيف – أصبحت مقابلات العمل عن بعد شائعة بشكل متزايد. فقد أحدثت الجائحة تغييرًا جذريًا في عملية إجراء المقابلات والتوظيف وإعداد الموظفين الجدد.

مبدأ مقابلات العمل عن بعد ليس حديثًا، إذ تعتمد عليه العديد من الشركات عند توظيف عاملين من غير المنطقة الأصلية للشركة. لكن في الآونة الأخيرة، أصبح هذا الاتّجاه متزادًا بشكلٍ كبير للدرجة التي جعلت من المقبلين على التوظيف يُطوّرون أنفسهم في نظام المقالة عن بعد للحصول على الوظيفة.

كما أن لنظام مقابلات العمل التقليدية مبادئ وأساسيات، للمقابلات عن بعد أساسيات كذلك إن التزمتَ بها تُصبح أقرب من أي شخص آخر للحصول على الوظيفة!

في هذا المقال، نستعرض 10 نصائح مستندة إلى تجارب آخرين، يُمكنها أن تُساعدك في الحصول على وظيفة عن بعد عبر اجتياز المقابلة بكفاءة عالية.

 

10 نصائح لاجتياز مقابلات العمل عن بعد بكفاءة

 

جدولة مقابلات العمل عن بعد

مقابلات العمل عن بعد

1- كن واضحًا وموجزًا ​​وغير مؤثر في الكتابة

عند التقدم لوظائف يمكن إنجازها عن بُعد، فمن المحتمل أن تتواصل مع الفريق عبر البريد الإلكتروني أولًا، واللغة المكتوبة هنا من أهم المعايير الساخنة التي يجدر بك الانتباه إليها. اترك السخرية والنكات جانبًا، وكن واضحًا ومختصرًا قدر الإمكان.

ليس فقط أثناء عملية التوظيف، ولكن أثناء العمل عن بُعد كذلك، يجب أن تكون كل رسالة بريد إلكتروني واضحة من حيث المحتوى والأسلوب الرسمي.

من المهم أن تعلم أن العديد من جهات التوظيف عن بعد تستعين بنظام روبوتي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في المقابلة الأولى. هذا يعني أنك قد تتحاور مع روبوت ذكي في المقابلة الأولى مثل نظام HireVue و Interview.ai.

إن كانت المقابلة تتم بهذا الأسلوب بالفعل، عليك أن تكون أكثر وعيًا بالمعلومات التي يستخدمها النظام الروبوتي للحكم عليك، مثل آلية اختيار الكلمات والتحدث بجملة كاملة ولغة الجسد وما إلى ذلك.

 

2- لا ترد على كل بريد إلكتروني على الفور

عندما يُبدي فريق التوظيف اهتمامًا بك كمرشّح، لا يدفعك الشعور بالضغط للرد على كل بريد إلكتروني في لحظة وصوله. مدى سرعة الرد تعتمد على سياق الرسالة. فإن وصلت رسالة بريد إلكتروني غير عاجلة إلى بريدك الوارد في الساعة 9:45 مساءً، فانتظر حتى الصباح للرد.

مع ذلك، إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا في المساء حول تنسيق مقابلة في اليوم التالي وكان الوقت جوهريًا، فسيكون الجميع ممتنين إذا قمت بالرد عاجلًا وليس آجلًَا.

 

3- تحدث عن المناطق الزمنية

عند جدولة مقابلة لوظيفة عمل عن بعد، لا تفترض أبدًا أن الجهة المسؤولة عن المقابلة في نفس المنطقة الزمنية مثلك. اذكر منطقتك الزمنية باستخدام المصطلحات الصحيحة، وأدخل الفرق الصحيح عن التوقيت العالمي المنسق (UTC) أو توقيت جرينتش (GMT) أو المنطقة الزمنية لنظيرك.

لا تخف من البحث عن هذه التفاصيل للتأكد من فهمها بشكل صحيح. ضع في اعتبارك أن التوقيت الصيفي يؤثر على بعض المواقع دون غيرها. قم دائمًا باقتراح وتأكيد الأوقات باستخدام المنطقة الزمنية لجهة الاتصال الخاصة بك والمنطقة الزمنية الخاصة بك. بذلك تزيل الارتباك واحتمال وقوع خطأ وارد في مثل هذه الحالات.

 

4- اقترح عدة طرق للمقابلة

عندما يسألك صاحب العمل المحتمل عن وجودك للمقابلة، اقترح طرقًا متعددة للمقابلة. قدم رقم هاتف، وحساب Skype، وحساب Google Chat Hangouts، ورقم WhatsApp، وأي شيء آخر منطقي.

قد يكون لدى الفريق بالفعل طريقة مفضلة، ولكن عندما تقدم العديد من الخيارات، فهذا يُظهر أنك استباقي عندما يتعلق الأمر باستيعاب الاتصال.

 

الاستعداد في يوم مقابلات العمل عن بعد

تحضير مقابلات العمل عن بعد

5- حضّر مساحتك الخاصة لإجراء المقابلة

من شبه المؤكد أن مقابلتك لوظيفة عمل عن بُعد ستكون عبر مكالمة فيديو. خذ بضع دقائق لتجهيز مساحتك. أين ستجلس؟ ما مدى قرب وجهك من الكاميرا؟ هل يوجد الكثير من الضوضاء المحيطة؟

قم بتشغيل الكاميرا حتى تتمكن من وضع مقعدك وتأطير وجهك. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول، فاحرص على وضعه بطريقة تُظهر كامل وجهك وبزاوية صحيحة. تحقق من الإضاءة حتى لا تكون مضاءة من الخلف. رتب المساحة خلفك، واكتم صوت الإشعارات.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ستشارك أي مواد مكتوبة كشهادات أو أوراق معيّنة، فتأكد من إرسالها مسبقًا وتحميل نسخ منها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بهذه الطريقة، يمكنك مشاركة شاشتك بسهولة إذا طُلب منك ذلك.

 

6- في مقابلات العمل عن بعد تحقق من المظهر والكاميرا والميكروفون

اتبع نفس النصائح التي قد تتبعها للمقابلة التقليدية من حيث الاستيقاظ مبكرًا وارتداء الملابس المناسبة. الخبر السار هو أن بإمكانك البقاء حافي القدمين إذا أردت! يجد بعض الناس أنهم يفضلون ارتداء الملابس من الرأس إلى أخمص القدمين لمساعدتهم على الشعور بمزيد من الاحتراف والثقة. ضع ذلك في الاعتبار كخيار، ولكن افعل ما يناسبك.

استخدم سماعة رأس وميكروفون خارجي إذا كان بإمكانك إجراء مقابلات عمل عن بُعد. فهي تعمل على تحسين جودة الصوت للمكالمات بشكل كبير من خلال التخلص من الضوضاء. لا تحتاج إلى أي شيء فاخر أو باهظ الثمن، فسماعة أذن بسيطة مع ميكروفون على السلك ستفي بالغرض. تأكد من أن ملابسك لا تتداخل مع سماعة الرأس.

يُفضّل أن لا تجري مقابلة عمل عن بعد باستخدام هاتف ذكي. يتوقع زملاؤك المحتملون أن يكون لديك القدرة على العمل من المنزل. يريدون أن يعرفوا أن لديك أجهزة تدعم ذلك.

 

7- تحقق من وجود تحديثات وقم بإجراء اختبار تشغيل لبرنامج المكالمة

قبل 10 أو 15 دقيقة من المقابلة، افتح التطبيق الذي ستستخدمه للتأكد من أنه لا يحتاج إلى التحديث. ثم قم بإجراء تشغيل اختباري للتأكد من أن كل شيء يسير بطريقة صحيحة وأن الأصوات واضحة.

هل أنت قريب بدرجة كافية من جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك؟ كيف هي جودة صوت الميكروفون الخاص بك؟ كيف تبدو ملابسك على الكاميرا وهل هناك إضاءة كافية على وجهك؟

تحتوي بعض خدمات مؤتمرات الفيديو على فحص A / V يمكنك تشغيلها بنفسك، مثل خدمة اختبار مكالمات Skype. باستخدام Zoom ، يمكنك بدء مكالمة (بدون أحد) لمشاهدة الفيديو الخاص بك وإجراء فحص سريع لكيفية ظهور كل شيء.

إذا لم تتمكن من التحقق من الجودة بمفردك، اطلب من صديق إجراء مكالمة تجريبية سريعة معك. لن يستغرق الأمر أكثر من دقيقة. لاحظ أنه إذا لم تستخدم البرنامج أو الخدمة التي ستستخدمها للمقابلة مطلقًا، فهذه الخطوة مهمة، وستريد بالتأكيد إجراء الاختبار التجريبي في أقرب وقت ممكن.

 

أثناء المقابلة..

مقابلة عمل

8- أثبت أنك مناسب للعمل عن بعد

في أي مقابلة عمل، يتحدث المرشحون عن إنجازاتهم السابقة. بالنسبة للوظيفة التي ستعمل فيها من المنزل، فأنت تريد أن تسلط الضوء على التجارب التي مررت بها عن بُعد. من الناحية المثالية، تريد أن تُظهر أنك فعلت ذلك من قبل وأن لديك توقعات واضحة بشأن قدرتك على القيام بالمهمة بنجاح.

إن لم تكن لديك خبرة سابقة في العمل عن بُعد، فلا يزال بإمكانك استخدام الأمثلة ذات الصلة. هل كنت تعمل من المنزل يومًا واحدًا في الأسبوع في وظيفة سابقة؟ حتى التدريس أو الدروس الخصوصية يمكن أن تكون ذات صلة إذا أنشأت خططًا للدروس أو أوراقًا متدرجة في المنزل. فكر في تلك التجارب واذكرها.

 

9- في المكالمات الجماعية، قم بكتم صوتك

تعقد الفرق البعيدة الكثير من الاجتماعات عن طريق الفيديو. إن إظهار أنك تعرف آداب الاجتماعات الافتراضية هو بمثابة أخلاق جيدة. في المكالمات الجماعية، قم بكتم صوتك عندما لا تتحدث. يعطي ذلك انطباع إيجابي.

بالنسبة للمكالمات الفردية، لا تقم بكتم صوت الميكروفون إلا إذا كانت هناك ضوضاء غير متوقعة في الخلفية، مثل شاحنة قمامة خارج النافذة أو كلب ينبح. في هذه المواقف، اشرح سبب كتم الصوت بشكل متقطع.

 

10- اطرح أسئلة خاصة بالعمل عن بعد

العمل عن بعد له تحديات واعتبارات فريدة، وسيكون لدى المرشح الجاد للوظيفة أسئلة مدروسة. بعض الأشياء التي يمكنك طرحها هي:

  1. هل هناك أي أدوار أو مهام تتطلب ساعات محددة؟
  2. كم مرة يتواصل الفريق مع بعضه؟ وهل يميل إلى التواصل في أوقات محددة أو عدا ذلك؟
  3. هل هناك اجتماعات مجدولة بانتظام؟ هل يتم تدوير أوقات الاجتماعات لاستيعاب مناطق زمنية مختلفة؟
  4. ما هي أدوات الاتصال التي يستخدمها الفريق؟
  5. هل لدى الموظفين ميزانية لمعدات المكاتب المنزلية؟
  6. هل هناك عادة أي سفر مطلوب (حتى لو كان معلقًا أثناء جائحة فيروس كورونا)، مثل التدريب أو لقاءات الفريق؟
  7. إذا كان الفريق دوليًا، فكيف تحدد الشركة الإجازات المحلية؟
  8. ما هو متوسط ​​عدد أيام الإجازات المرضية للموظفين؟
  9. ما أنواع استراتيجيات الأمان المطبقة للعاملين عن بعد؟

 

بالتوفيق!

كُن مهذبًا وصادقًا، واستعد جيدًا من خلال البحث المسبق عن جهة التوظيف والشركة التي تعرض الوظيفة. وتأكد من تقييم نفسك وهل ترغب بالعمل مع هذه الجهة وهذا الفريق خلال المقابلة أم لا.

وأخيرًا، تأكد من أن العمل عن بعد متناسبٌ معك ومع البيئة التي تعيش فيها.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

أسئلة تجنب طرحها في مقابلات العمل!

الإجابة الأفضل على السؤال الأكثر شيوعًا في مقابلات العمل

أعلى الوظائف أجرًا في العمل عن بعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى