لماذا تُسمى الجمعة السوداء Black Friday بالبيضاء في الشرق الأوسط؟

اكتسبت آخر جمعة من شهر نوفمبر في كل عام شهرةً كبيرةً في العديد من البلاد من مختلف أنحاء العالم، حتى العربية منها. وأُطلق على هذه الجمعة لقب “الجمعة السوداء أو Black Friday”. فماذا تعرف عن هذا اليوم؟ وما سر الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها؟ ولماذا يُطلق عليها الجمعة البيضاء في الشرق الأوسط؟ كل هذه التساؤلات نُجيب عليها في هذا التقرير..

تخفيضات بلاك فرايداي

 

ما هي الجمعة السوداء Black Friday ؟

 

البعض يظن أن يوم الجمعة السوداء مرتبطٌ بالأزمة المالية الخانقة التي عصفت بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1869، والتي أدت إلى كارثة اقتصادية كبيرة تسببت بمخاسر هائلة للتجار بسبب توقف حركة البيع والشراء، وكساد البضائع في المخازن والمحلات التجارية، ما دفع التجّار إلى الإعلان عن تخفيضات هائلة للتخلص من البضاعة المتكدِّسة، والتقليل من المخاسر، ما دفع المستهليكن للإقبال على عمليات الشراء بكثرة نظرًا للتخفيضات الهائلة.

الجمعة السوداء Black Friday

لكن الأصل أن يوم الجمعة السوداء Black Friday بعيدٌ كل البعد عن الأزمة المالية التي عانت منها الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر، إنما لهذا سببٌ آخر! فقد أطلقت شرطة فيلادلفيا اسم “الجمعة السوداء” على هذا اليوم من كل عام نظرًا لكثرة خروج الناس فيه، وكثرة الحوادث في هذا اليوم بالتحديد. وأصبح هذا الاسم رسميًا في عام 1966، حيث أطلقته شرطة فيلادلفيا على أول جمعة بعد أعياد الميلاد، وتم استعماله على سيارات الشرطة لتوجيه الناس وحثهم على الهدوء وعدم افتعال المشاكل.

تخفيضات بلاك فرايداي

وأصبح الاحتفال بيوم “الجمعة السوداء”، والذي يُوافق 23 نوفمبر هذا العام، تقليدًا معروفًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر من كل عام، ويلي مباشرةً عيد الشكر في أمريكا. ويُعتبر هذا اليوم بمناسبة فرصة ذهبية لشراء هدايا “الكريسماس”، إذ تصل نسبة التخفيضات التي تُقيمها معظم المحلات التجارية إلى أكثر من 90%، وترتفع نسبة الشراء بين جمهور العملاء إلى أكثر من 200%!

تخفيضات بلاك فرايداي

وتحتفل العديد من البلاد الأخرى إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية بيوم “الجمعة السوداء”، وهي: المجر، كندا، البرازيل، المكسيك، كوستاريكا، فرنسا ،الهند، إنجلترا، رومانيا، الدنمارك، والنرويج، وقد يتغير العدد في كل عام بزيادة أو نقصان.

 

لماذا تُسمى “الجمعة البيضاء” في الشرق الأوسط؟

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬742

في عام 2014، قام أحد مواقع التسوق الإلكتروني العربية بإطلاق اسم “الجمعة البيضاء” على مبادرة تجارية كرد على “الجمعة السوداء” التي تختص بالمتاجر الأمريكية وخاصةً موقع أمازون. وتم اختيار الاسم نظرًا لخصوصية يوم الجمعة لدى المسلمين وغالبية الدول العربية.

تخفيضات بلاك فرايداي

في مثل هذا اليوم، تتجهّز أغلب مواقع التسوق الإلكترونية العربية والمتاجر العربية لاستقابل الأعداد الضخمة من الزبائن نظرًا للتخفيضات الهائلة على منتجاتها التي قد تصل إلى 90%. وتحرص المحال التجارية على فتح بواباتها أمام جمهور العملاء في وقتٍ مبكّر نظرًا للإقبال الشديد والضغط الهائل. وبسبب أن هذا لا يحدث سوى في يومٍ واحدٍ من كل عام، فلا يُعتبر بيع السلع بأسعارٍ منخفضة للغاية بمثابة خسارة للشركات والمتاجر، إنما هي فرصة مثالية للتخلص من فائض المخزون وتحضير المخازن لاستقبال سلع جديدة للعام المُقبل.

 

فرصة مثالية للحصول على أفضل العروض والصفقات عبر موقع farfetch في يوم الجمعة السوداء..

بلاك فرايدي

تُشارك معظم المواقع الإلكترونية العربية في عروض “الجمعة البيضاء أو السوداء”، لكن بإمكانك الحصول على أفضل العروض على ماركات الأزياء العالمية الفاخرة على موقع farfetch.com.

يتمحور موقع Farfetch حول كل ما يخص الموضة والأزياء لكلا الجنسيْن، وهو بمثابة منصة إلكترونية للأزياء الفاخرة تعرض مجموعة لا مثيل لها من المنتجات من أشهر الماركات العالمية.

ما يمتاز به موقع Farfetch عن غيره من مواقع التسوق الإلكتروني هو توفيره خدمة عملاء متعددة اللغات، حيث يتحدّث الموقع بـ 12 لغة مختلفة، إضافةً إلى خدمات توصيل مميّزة. كما يُقدّم أفكارًا ملهمة ومحتوى فريد للعملاء بالاطلاع على نطاق واسع من المنتجات المتاحة.

وتعتبر الجمعة السوداء “بلاك فرايدي” بمثابة فرصة لا تتكرر للحصول على أفخم الأزياء والمنتجات من ماركات شهيرة عالميًا، وبأسعار تنافسية على موقع Farfetch، فلا تتردد في زيارة الموقع والاستفادة من العروض المتاحة.

 

المصادر

1 ، 2

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.