حيل سهلة لتتمكن من النوم خلال رحلة جوية طويلة!

مساحة غير كافية للأرجل، الناس يتسلّقون فوقك باستمرار، ضوضاء من الأفلام وألعاب الفيديو وصراخ الأطفال! كل هذه الأشياء وغيرها من الأمور المزعجة تمنعك من أخذ قسط من الراحة خلال رحلة جوية طويلة. وفي بعض الأحيان، يكون النوم على متن الطائرات أمرًا مستحيلًا!

طائرة

إن كُنت تُكافح من أجل إغلاق عينيْك في كل مرة تنطلق بها عبر الهواء، فأنت لست وحدك. الجميع تقريبًا يشتكون من عدم قدرتهم على الحصول على قسطٍ من الراحة على متن الطائرات، خاصةً في الرحلات الجوية الليلية. لكن مع اتّباع بعض الخطوات والتكتيكات، يُمكنك أن تحصل على قسط من الراحة بشكلٍ أفضل.

 

خطوات سهلة تُمكّنك من أخذ قسط من الراحة خلال أي رحلة جوية مقبلة!

طائرة

 

اختيار المقعد المناسب

يُمكن أن يُؤثر موقع مقعدك على كيفية نومك على متن طائرة. حاول أن تحصل على مقعد قرب نافذة، فسيمنحك شيئًا ليتكّئ عليه رأسك، ولن يُزعجك الركاب الآخرون في الخروج باستمرار من الصف والتدافع باتجاهك. كما يُمكنك التحكم بالظل من النافذة وإمكانية دخول أشعة الشمس.

تجنّب الجلوس على مقاعد الصف الأخير. عادةً ما تكون هذه المقاعد قرب المرحاض حيث الضجيج وربما الروائح المزعجة. كما تجنّب اختيار المقاعد كبيرة الحجم لأنها عادةً ما تكون مخصصة للعائلات التي تُسافر مع أطفال ويُمكن أن تكون صاخبة.

 

قلّل من أمتعتك الشخصية

من الأفضل أن تحمل أغراضك الضرورية فقط في حقيبتك الصغيرة. لأنك إن حملتَ أكثر من حقيبة ستضطر غالبًا إلى وضع أغراضك قرب قدميَك، أو تكديس أغراضك في المقصورة العلوية والنهوض في كل مرة ترغب باستعمال شيء أو غرض ما.

 

تخطي الكافيين

إن كُنت تسافر على متن رحلة جوية نهارًا، ستجد صعوبة كبيرة بالنوم خاصةً إن كُنت تجلس قرب النافذة بسبب كل عوامل الإلهاء الخارجية من المناظر الجميلة. والأفضل أن تمتنع عن شرب القهوة أو مشروبات الكافيين قبل الصعود على متن الرحلة لتتمكّن من النوم إن شعرت بالتعب.

 

تجربة مساعدات النوم

يُمكن استشارة طبيب بخصوص وصف عقاقير طبية مساعدة للنوم. يُمكن أن تشمل الخيارات المتاحة Dramamine، عقاقير الميلاتونين التي تُساعد على النوم، مضادات الهيستامين التي تحتوي على ثنائي الهيدرامين، الأدوية المصممة للأرق مثل Unisom أو ZzzQuil.

تأكد من اختبار هذه الأقراص بتناولها قبل بضع ليالٍ من موعد رحتلك وتأثيرها عليك. تجنّب تناول عقاقير للنوم مثل Ambien والتي لها آثار جانبية تشمل فقدان الذاكرة، الهلوسة، الحركة أثناء النوم، وردود فعل عكسية لن ترغب بحدوثها على ارتفاع يفوق 30000 قدم!

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 227

إحضار وسادة وبطانية للنوم

يُمكنك أن تصطحب معك وسادة الرقبة لتحسين النوم في وضعية الجلوس، وبطانية صغيرة لإشعارك بالدفء. إن لم تُحضر هذه الأشياء معك، احرص على طلبها باكرًا من المضيفات عند الجلوس على مقعدك.

 

الاستماع للموسيقى الهادئة

قد يُفيدك أن تستمتع لموسيقى هادئة عبر سماعات الرأس خاصةً النوع الذي يُلغي الضوضاء المحيطة. إن كُنت من المسافرين الدائمين، يُمكنك أن تقتني سماعة رأس غالية الثمن بخاصية تُلغي الضوضاء المحيطة للهروب من ضوضاء الركاب وصوت المحرك أثناء الطيران.

 

ارتداء ملابس مريحة

إن كانت رحتلك طويلة، من الأفضل ارتداء ملابس فضفاضة، ولا بأس بارتداء أكثر من طبقة من الملابس خاصةً أنه من الصعب التنبؤ بالجو في الطائرة. بعض المسافرين ممّن يقضون وقتًا طويلًا في رحلاتهم يُفضّلون اصطحاب البيجاما معهم لمنحهم شعور مضاعف بالراحة.

 

ابتعد عن مصدر الضوء

يُمكن للأضواء الصادر عن الشاشات وأجهزة القراءة وأضواء المقصورة وشاشات الهواتف أن تكون مصدر إلهاء وقلق وتمنعك من النوم بسهولة. الأفضل هو حمل قناع للعين ليسهلل عليك حجب الضوء الذي حولك عن عينيْك.

 

الحفاظ على راحة القدميْن

إذا ارتديتَ أحذية ضيّقة، فإنك ستُعرِّض قدميْك للتورم ما ينجم عنه شعور مزعج لن يُشعرك بالراحة. لذلك، اختر أحذية مريحة لأن تحقيق الراحة سيُساعدك كثيرًا على النوم.

 

تناول وجبة خفيفة

قبل الرحلة، تجنّب تناول وجبات دسمة ذات سعرات حرارية مرتفعة لأنها ستُسبب لك عسر الهضم. حاول أن تتناول وجبة خفيفة وركّز على شرب السوائل خاصةً المياه والعصائر الطبيعية، لأنها ستعمل على ملء معدتك دون أن تُشعرك بعسر الهضم أو الجفاف.

 

اطلب من مضيفات الرحلة عدم إزعاجك

إن كُنت من الركاب الذي ينامون خلال أي رحلة جوية، سيكون من الجيّد أن تُخبر المضيفات بعدم سؤالك عن شيء حتى لا يقطعنَ عليك نومك دون أن يشعرنَ بذلك.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ