ابداعات بصرية

مشعل الريحان.. يلتقط تفاصيل مبهرة للحشرات لا تراها بالعين المجردة

بدقة متناهية وتفاصيل مبهرة يعرض المصور السعودي مشعل الريحان أشكال الحشرات في صوره الفوتوغرافية الاحترافية. بفضل هذا النوع من التصوير فقد حقق المصور مشعل عضو الاتحاد الدولي للتصوير (FIAP) جوائز في مسابقات دولية تصل إلى 44 جائزة، كما وسجلت موسوعة آركيف الأميركية له مؤخراً صورة احترافية من نوع الماكرو لأحد العناكب الذئبية المهددة بالانقراض وهو من فصيلة Wolf Spiders ومن جنس Sosippus janus.

يتميز هذا العنكبوت بالمهارة البالغة في التخفي والسرعة فلا يمكن مشاهدته بسهولة وينخفض مستوى قدمه فيكون مسطحاً تقريباً.

تصوير مشعل الريحان

مشعل الريحان.. يلتقط تفاصيل مبهرة للحشرات لا تراها بالعين المجردة

وفقاً لما جاء في العربية.نت، فقد قال الريحان عن هذا النوع من التصوير الدقيق: “أعتبر القيام بالتصوير رسالة تخدم البشرية في نشر الوعي وتثقيف المجتمع بأهمية وجود الحشرات في الطبيعة حيث إنها ليست عدوانية فلكل واحدة منها سمات وصفات تختلف عن غيرها، ومن أهم التكتيكات التي تجعل من الماكرو مختلفاً عن بقية المجالات الأخرى هو الاقتراب، وهذا يعتبر تحدياً قائماً بذاته خاصة مع الحشرات الحذرة والخجولة والتي تؤرّق المصور في الحصول على عمق ميداني مناسب للعنصر”.

تصوير مشعل الريحان

وأضاف الريحان عن تصوير الماكرو: “حبي للحفاظ على هذه الأنواع من الانقراض هو الدافع الرئيسي بل والمساهمة ولو بالشيء البسيط في المحافظة عليها حتى تم اختيار أحد أعمالي في المنظمة الأمريكية لحماية الحيوانات arkive 2010، كأول عربي في قسم الحشرات النادرة. وعن أبرز الإنجازات حقق الريحان لقب CROWN التاج الذهبي الثاني من اتحاد المصورين العالمي”.

تصوير مشعل الريحان

قضى مشعل 13 عام في رؤية المخلوقات بوضوح، حيث يطمح لإنشاء موسوعة عربية عن أهم الحشرات في المملكة بصور ذات جودة عالمية ودمجها مع المناهج الدراسية. وعن أبرز الصور التي لفتت الانتباه هي لنحلة تتجه لزهرة دوار الشمس، حيث قام برسم تفاصيل الصورة بزرع البذور في النبتة وانتظارها حتى تنبت كزهرة وانتهاءً باتجاه النحلة لها، وقال الريحان: “من أخطر صوري هو تصوير مكان للعناكب الذئبية في إحدى البيوت القديمة وهو نوع نادر من العنكبوت”.

تصوير ماكرو

مراحل التقاط الصورة غالباً تكون بأخذ عينة من هذه الحشرة بالرصد ثم تثبيتها للحصول على أجزاء دقيقة ثم يتم معالجة الصورة ودمجها، حيث تستغرق الصورة الواحدة 8 ساعات لأنها صعبة جداً وأحياناً يتم البحث عن الحشرة أسبوع كامل ومعدات الماكرو سعرها مرتفع، وملحقاتها لا تتوفر بشكلٍ دائم لقلة استخدامها.

تصوير ماكرو

تصوير ماكرو

تصوير ماكرو

يشارك المصور مشعل الريحان آخر صوره الفوتوغرافية على حسابه الخاص في فليكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى