محطات فاشلة في تاريخ شركة جوجل


لا خلاف على أن شركة جوجل هي الرائدة الأولى في مجال التقنية بشكل عام، ولكن هذا النجاح لم يأتِ بسهولة، بل كانت هناك بعض المحطات التي لم تحصل على ما توقعه المسؤولون في هذه الشركة، مثل iGoogle، الذي قلما تجد من يعرف ما هو، وفي هذا المقال سنعرض بعض المنتجات الأخرى التي فشلت فيها جوجل.

شركة جوجل


اعلان





محطات فاشلة في تاريخ شركة جوجل

إجابات جوجل

جوجل

قبل أن يتجه مستخدموا الإنترنت إلى مواقع مثل Quora و Yahoo Answers، كان الجميع يستخدم منصة Google Answers، ولكن هذا المشروع من جوجل لم يدم كثيرًا قبل أن يتم إنهاء العمل عليه وعلى تطويره في عام 2006م.

مختبرات جوجل

هذا المشروع كانت جوجل تنوي من خلاله أن يتم احتواء أصحاب الأفكار الناشئة والجديدة، كما كانت تهدف من خلاله أن يتم تجربة منتجاتها الجديدة ممّن يعملون في هذه المختبرات، ولكن بالنهاية أيضًا تم إيقافه.

iGoogle

جوجل 205162

iGoogle كان مشروع من الشركة يمكنك من خلاله عمل صفحة خاصة لآخر المستجدات التي تريد متابعتها ويمكن البحث من خلالها وربطها أيضًا بحساب Gmail، ولكن الشركة أغلقته بالنهاية للتركيز على جوجل بلس.

Google Reader

هذه الخدمة من جوجل كانت لقراءة ال RSS مثل خدمة Feedly حاليًا، ولكن وبسبب تراجع استخدامها قامت شركة جول بإغلاق الخدمة في عام 2013م.

Google Notebook

مشروع آخر لم يحقق نجاحًا، وقد كان الغرض من هذا المشروع أن يتم جمع بعض المهام والمذكرات والصور في مكان واحد، ويمكن تشبيبه بنظام Evernote، ولكن جوجل أغلقته في عام 2012م وأطلقت بعده Keep الذي يقوم تقريبًا بما يقوم به.

Google Health

هذا المشروع كان يهدف لأن يساعد الناس في تخزين بياناتهم الصحية في مكان واحد، ولكن الناس لم يهتموا كثيرًا له ولم يكن هناك مستخدمين كثيرون، ربما لأنه لم يكن من مؤسسة صحية، وتم إغلاقه في عام 2013م.

Google Buzz

Google Buzz كان فشلًا ذريعًا ولم يدم أكثر من سنة حتى تم إغلاقه في عام 2011م، وقد كان عبارة عن شبكة اجتماعية مربوطة بخدمة Gmail، ولكن بسبب ضعف الخدمات توقف بسرعة.

Google Wave

جوجل 205164

هذا المشروع كان يهدف إلى إنشاء بيئة تفاعلية بين أعضاء فريق العمل، بحيث ينظّم المهام ويسهل التواصل فيما بينهم، ولكنه لم يجذب الكثير من المستخدمين وتم إيقافه في عام 2010م.

قاموس جوجل

قاموس جوجل “Google Dictionary” كان قد تم إطلاقه في عام 2009م، وهو تمامًا كما يوحي اسمه، قاموس للكلمات، ولكنه توقف في عام 2011م وتم دمجه مع محرك البحث الخاص بالشركة.

Google Plus

جوجل 205165

الشبكة الاجتماعية هذه تم إطلاقها في عام 2011م، ولكن حتى مع كل الجهد الذي وضعته شركة جوجل فيها، إلّا أن الناس ما زالوا يفضلون الشبكات الأخرى على جوجل+، وفي رقم مخيف للمسؤولين، في عام 2015م، فقط 0.3% من المستخدمين قاموا بوضع محتوى على الشبكة.

نظارات جوجل

قد تعتبر نظر جوجل قفزة نوعية في مجال التقنية، ولكن بنفس الوقت فإنها واجهت مشكلة في الانتشار والتسويق، بسبب منعها في الكثير من الأماكن لدواعي أمنية، لذلك قد تقوم جوجل بإيقاف تسويقها وإيقاف النسخة الحالية، ولكن التطوير عليها لن يتوقف.

المصدر

تعليقات 1

  1. اجابات قوقل للاسف العرب من قامو بتدميره والسبب هو العنصريه والشتم بين الاعضاء لذلك قوقل فقدت السيطرة وقامت بأغلاقه
    ايضاً هي فكرة مقتبسه من اجابات ياهو الشهير.

    ارى اليوم بعض المواقع التي انطلقت بنفس فكرة إجابات البعض منها جيد واعجبني أحد المواقع وهو على الرابط التالي :
    http://www.ejabat.tn/

    شكرا لكم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محطات فاشلة في تاريخ شركة جوجل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول