منوعات

ما بين العرب في أفلام هوليوود وعرب الواقع

العرب في أفلام هوليوود

لن يختلف اثنان على أن هوليوود تتعمد إظهار العرب بشكل عام، والمسلمين بشكل خاص بأبشع صورة. حيث أن العرب في أفلام هوليوود اعتادوا على أن يكونوا الأشرار أو الفئة الرجعية المتخلفة، وبدأت تتشكل جهات تحاول محاربة هذه الظاهرة، وفي هذا الموضوع سنعرض عليكم كيف تتعمد هوليوود تأصيل الصورة السلبية عن العرب في أفلامها.

حسب دراسة تم إجراءها وعرضها على شكل فيلم وثائي تم تسميته “Real Bad Arabs”، خلصت الدراسة إلى أن هوليوود صنفت العرب إلى 4 أصناف -سنعرضها عليكم في الفقرات التالية-، كما كانت هناك نتيجة أخرى مزعجة، وهي أنه من بين 1000 فيلم تم إنتاجه من قبل هوليوود على مدار 104 سنوات، هناك فقط 12 فيلم يعكس صورة إيجابية، و 52 فيلم كان على الحياد بين العرب وغيرهم، و 936 فيلم أظهر العرب بصورة سلبية.

تصنيفات العرب في أفلام هوليوود

  • شخصية العربي السيء دائمًا – هي الشخصية التي دائمًا ما تسعى للقتل والدمار وإيذاء الأصدقاء قبل الأعداء.
  • شخصية العربي الغبي أو منعدم الذكاء – شخصية عربية تكررت في أفلام هوليوود، حيث يظهر العربي لا يعلم ما يفعل ومن السهل قتله أو خداعه.
  • شخصية العربي البدوي – لا يُقصد بهذه الفئة الشخص البدوي الأصيل الذي يعرف خبايا الصحراء وعلوم النجوم وغيرها، بل يقصد هنا أن هوليوود تصور جزء من العرب لا يعلمون أي شيء عن غير الصحراء والجمال.
  • شخصية العربي المتغطرس – ظهرت في العديد من الأفلام، خاصة عندما يتم الحديث عن شخصية الشيخ العربي، حيث يظهر متغطرسًا غبيًا يتحكم بالجميع عن طريق المال.

مدن العرب في هوليوود وفي الواقع

دبي

دبي

دبي

قطر

قطر

قطر

الأردن

الأردن

الأردن

مصر

مصر

مصر

أمراء وحكّام عرب بين هوليوود والواقع

الأمراء والحكّام كما أظهرتهم هوليوود

أظهرت هوليوود وأفلامها الحكّام العرب كما لو كانوا متغطرسين، فاحشوا الثراء ولا تهمهم أرواح شعبهم. وكانت هناك العديد من الصور التي ظهر بها الحكام العرب في هوليوود، هذه بعض منها:

صورة لأمير عربي أظهره فيلم 2012 الذي صوّر نهاية العالم، كما لو كان فاحش الثراء وقد اشترى مكانًا خاصًا له في سفينة النجاة.
صورة لأمير عربي أظهره فيلم 2012 الذي صوّر نهاية العالم، كما لو كان فاحش الثراء وقد اشترى مكانًا خاصًا له في سفينة النجاة.

 

صورة لأمير عربي من فيلم Cannoball Run، حيث يظهر وهو يصف النساء العرب بأنهن لهم شوارب وأنه يحب هؤلاء النساء لأنهن شقراوات.
صورة لأمير عربي من فيلم Cannoball Run، حيث يظهر وهو يصف النساء العرب بأنهن لهم شوارب وأنه يحب هؤلاء النساء لأنهن شقراوات.

 

الأمراء والحكّام العرب في الواقع

بحمد الله، فإن السواد الأعظم من الحكام العرب يهتمون بشعوبهم ويشتهرون بحرصهم على حياة الشعب بشكل عام، وهذه الصور التي يظهر بها عادة هؤلاء الحكام للناس:

أمير الأردن
أمير الأردن – الأمير علي

 

أمير-قطر
أمير قطر – الأمير تميم بن حمد

أفلام ومشاهد أظهرت العرب في أفلام هوليوود بصورة سيئة

سلسلة أفلام إنديانا جونز

ظهر خلال فيلم من سلسلة أفلام إندينا جونز شخص عربي لينازل Harrison Ford، وكان الدور الذي لعبه الشخص العربي هزيلاً تمامًا وأظهر مستوى قليل جدًا من الذكاء، وانتهى بموت الشخصية العربية بطلقة وحيدة.

فيلم Teenage Mutant Ninja Turtles

العرب في أفلام هوليوود

في هذا الفيلم الذي يدور حول شخصيات “سلاحف النينجا” الشهيرة، ظهرت إحدى أفراد العصابة التي حارب ليوناردو ورفاقه وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية. رغم أن الفيلم برمته لم يكن ذا علاقة بأي شخصية عربية بالعموم، لكنها إشارة تم وضعها لربط الكوفية بالشر.

فيلم The Dictator

الدكتاتور

فيلم كان بطله “ساشا بارون كوهين” والذي لعب دور “علاء الدين” الشخصية الدكتاتورية التي ظهرت متغطرسة وغبية في نفس الوقت. وحملت دلالات عميقة على العنف الذي تم ربطه بالشرق الأوسط بشكل عام.

فيلم World War Z

world-war-z

هو فيلم يتحدث عن وباء انتشر بسبب فايروس، وخلال الفيلم تنشأ منظمة دولية للبحث عن اللقاح لهذا الفايروس ويكون الكيان الصهيوني أحد الجهات التي تشك بها هذه المنظمة، ولكن خلال عرض مجريات الفيلم، ظهرت القدس وقبة الصخرة، وبعد لحظات أظهر الفيلم وصول الوباء للقدس وتحرك الناس المصابين “زومبي” باتجاه القدس ومحاولتهم لعبور الجدار الفاصل، هنا كانت اللعبة، حيث أن المشهد الذي صوره المخرج ومنتجوا الفيلم يعكس صورة تحدث تقريبًا كل يوم من قبل الفلسطينيين في محاولاتهم لتجاوز الجدار والوصول سواءً لأقاربهم أو عملهم أو حتى دراستهم. صورة أريد بها أن يظهر من يتجاوز الحائط كما لو كان خطرًا على من خلفه.

فيلم Rules of Engagement

صورة للجمهور اليمني أثناء مهاجمة السفير في الفيلم
صورة للجمهور اليمني أثناء مهاجمة السفير في الفيلم

هو فيلم دارت أحداثه في اليمن، وقد أظهر الفيلم الشعب اليمني شعبًا لا يسكن سوى في بيوت الطين ولا يمتلك أي مقومات حضارية، وأظهر السفارة الأمريكية مبنيةً من الطين كذلك. وأراد المخرج أن يظهر العرب شعبًا همجيًا حاول قتل السفير الأمريكي وحاول الإرهابيون أن يستتروا خلف المدنيين.

حالات حصلت لمواجهة هذه الظاهرة

بدأت تتشكل جماعات عربية-غربية لتواجه هذه النظرة وترفضها تمامًا ويعلو صوتها في الوسط الإعلامي، وكانت أحد هذه الحالات هي عندما قامت جماعة من العرب-الأمريكان في تشكيل حراك شبابي وحملة مضادة لشركة كوكاكولا عندما قدمت إعلان خاص بنهائيات كرة القدم الأمريكية، أظهرت به العرب يسكنون الصحراء فقط ويجرون الجمل بدون دراية بمشروب كوكاكولا.

عربي

كانت هذه واحدة من الحالات، ويجب على الشباب العربي أن يعمل أكثر على مجابهة هذه الصورة حتى تنتهي.

المصادر: 1، 2 ، ويكيبيديا “Real Bad Arabs”

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

    1. حياكم الله، بالنسبة للكوفية فهي رمز متعارف عليه من قبل القرن العشرين على أنه رمز للنضال الفلسطيني، ولكن لا يمكن الجزم بأنها فلسطينية الأصل. أما بالنسبة للإنجليز فقد ارتبطت الكوفية بالإنجليز بسبب الضابط البريطاني توماس لورانس، وقد لبسها خلال الثورة العربية الكبرى (1916-1918م) وقد كانت نوع من أنواع الإنخراط في المجتمعات العربية حينها.

      حتى المصادر الغربية والإنجليزية تربطها في الشام عامةً وفلسطين خاصة كرمز للنضال.

      وهناك قصة كانت قد حصلت مع الإنتداب البريطاني في فلسطين باعتبار الكوفية رمز للمجاهدين والمناضلين، حيث بدأت القوات البريطانية باعتقال أغلب سكان القرى الفلسطينية وذلك ظنًا منهم أن كل من ارتدى الكوفية يعني أنه يحمل سلاح ليقاوم، لكن الواقع بأن الرجال الفلسطينيين كانوا عادةً ما يلبسوها في أي وقت.

  1. السلام عليكم اخي..اتفق معك بشدة ع ان هوليوود تظهران بالشكل السئ وارغب بالاجابة ليس دفاعا عن أمريكا واليهود ولكن لحرقة قلبي ع عروبتنا التي نحن من شوهها…اخي، ايام الخلافة العثمانية كان للعرب شان كبير لدي العالم والكل يعلمه وذالك لوجود رجال ملتزمين بتعاليم الدين الاسلامي ويعبرون عن فخرهم بدينهم وعروبتهم…اما الان فاغلب المسلمين العرب يخجلون من كونهم عرب فقدوا قيمة العروبة امام العولمة والانفتاح الااخلاقي..لتعارض الأسلوب الجديد في الحياة مع مبادئ العروبه وقيمها…دعنا نري الموضوع عن كثب..صحيح ان دبي فيها من التطور الكبير بالنسبة للدول العربية الآخري ولكن لم تتميز بشئ غير انها أصبحت صوره مكررة من أمريكا بأبراجها العالية وانفتاحها اللامحدود …إيطاليا تعتبر من الدول الأجنبية المتقدمة اذا ارادت أمريكا ان تظهرها فرغم جمال إيطاليا الا ان أمريكا تظهر المعروف عنها وهي الشئ الذي تريد ان تحاربه فيها وهو ترابط الأسرى في إيطاليا اكبر من الترابط الاسري في أمريكا فتظهر هذا الترابط كأنه فقد للحرية والفوضي…وكذالك تظهرها بأنها بلد لم يتجدد الا بالإجرام والتسلط ع الضعاف…معني هذا ان أمريكا لا تريد ان تظهر دبي بشكل متطور ذالك لانها سوف تنزل من مكانتها حيث ان دوله عربية باتت تكون نسخة مصيره منها…وأظهرت الغبار المعروفه فيه منطقة الخليج والجو الحار..حتي يدرك السائح انه مهما تقدمت دبي فإنها تظل دولة خليجية عربية حاره ومعرفة لتحافظ ع مكانتها…والدكتاتور الثري التي أظهرته في الصور تمعن بالصورة المرسومة فانهم يقصدون القذافي وهل حقا بعد الذي فعله القذافي بشعبه يعتبر ليس دكتاتوريا…أمريكا تمسك لاشياء الشاذه والمشمئزة في كل دولة وتكبر حجمها للناس حتي يروا ان العرب مهزله..نحن بايدينا من قدم هذا التصور لامريكا..فَلَو نتعاون ونكون يدا واحده لن يجرا احد ع الاستهزاء بِنَا…تمت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى