مناطق في جسدك ترسل إشارات تحذيرية حول صحتك


هناك أجزاء من جسمنا تٌرسل لنا إشارات هامّة حول صحتنا، وهي التي عادة ما تكون مثل تغيّرات في اللون والشكل والملمس.

مناطق في جسدك ترسل إشارات تحذيرية حول صحتك

الأظافر

صحتك


اعلان





يرتبط ظهور النقاط البيضاء أو الخطوط على أظافرك طويلاً بنقص المعادن، لكن بعض خبراء الصحّة يقولون إن هذه ليست سوى خرافة. يقول د. آندرو ويل، مدير مركز أريزونا للطب التكاملي في جامعة آريزونا، إنه في بعض الأحيان، يشير التغيير في مظهر أظافرك إلى مرض كامن، لكن – إن كان الأمر كذلك – ستكون التغيّرات أكثر خطورة من مجرّد بقعة بيضاء عابرة.

الشعر

صحتك

قد يكون تساقط الشعر وجفافه وفقدانه لسُمكِه من الإشارات إلى اضطراب الغدة الدرقية. حيث يمكن أن يؤثر كل من فرط نشاط الغدة الدرقية وخمولها على حد سواء على دورة نمو الشعر والبُصيّلات، ما يتسبب في سقوط الشعر. أما فقدان شعر الحواف الخارجية للحواجب فقط فيشير – على وجه التحديد – إلى قصور الغدّة الدرقية.

العيون

صحتك

يمكن أن تكون الرؤية الباهتة إحدى أعراض مرض اعتلال الشبكية السكري؛ حيث يمكن أن يؤدي فرط الغلوكوز إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة المتصلة بالشبكيّة، حتى خلال المرحلة السابقة لمرض السكّري – في الحالات التي لم يتم فيها تشخيص المرض.

وبالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، فيمكن أن يكون ظهور الدوائر البيضاء أو الرمادية الخفيفة في العين علامة قوية على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اللسان

لسان

قد يقدم اللسان الكثير من الأدلة لتشخيص مخاوف صحيّة مُحتملة. ويقول د. دانيال آلان، وهو طبيب بمستشفى كليفلاند كلينك بولاية أوهايو الأميركية، إنه “يجب مراقبة وتقييم أي تغيرات في لون اللسان، أو ظهور كتل، أو قروح، أو ألم من قبل طبيب محترف إذا لم تختف الحالة في غضون أسبوعين”.

القدم

قدم

يحدث تورم القدم والكاحلين بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية مثل تقلبات الهرمونات أو الاستهلاك المفرط للملح. إلا أنه في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يشير تورّم القدمين أيضاً إلى قصور القلب الاحتقاني، إذ أن القلب حينئذ لا يكون قادراً على ضخ كمية كافية من الدم، مما يتسبب في تراكم السوائل. وقد يرتبط التورّم أيضاً بوجود جلطات دموية.

المصدر

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مناطق في جسدك ترسل إشارات تحذيرية حول صحتك

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول