منوعات

أشهر المدن التي اختفت عن وجه الأرض!

بالنظر إلى مدينتك، قد يكون من الصعب تخيّل أنها قد تختفي في يومٍ من الأيام. هذا بالضبط ما حدث لهذه المدن التي سنتحدّث عنها في المقال.

المدن التي اختفت

في الماضي، كانت هذه المدن مزدهرة بالسكان وقامت فيها صناعات وحضارات عديدة، لكن بفعل كوارث طبيعية أو أسرار غامضة، اختفت عن وجه الخليقة ولم يعد لها وجود سوى في كتب التاريخ.

 

هذه المدن لم يعد لها وجود سوى في كتب التاريخ!

برلين الشرقية، ألمانيا

برلين الشرقية

تأسس القطاع السوفيتي في برلين عام 1945 واستمر حتى عام 1990. وأصبح الجدار الذي قسمه عن برلين الغربية رمزًا لشرور الشيوعية إلى بقية العالم حتى سقط أخيرًا في عام 1989. واليوم، أصبحت برلين الموحدة هي أكبر مدينة وعاصمة ألمانيا. وقد اكتسبت برلين أيضًا التميز باعتبارها واحدة من أكثر المدن صدقًا في العالم.

 

جزيرة هاشيما، اليابان

جزيرة هاشيما

كانت جزيرة هاشيما في السابق واحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في العالم. وفرت الجزيرة التي تبلغ مساحتها 16 فدانًا وظائف لأكثر من 5000 شخص، عاش معظمهم في مناجم الفحم تحت الماء في الجزيرة. عندما تم إغلاق المناجم، تم التخلي عن جزيرة هاشيما. واليوم لم يبقَ من الجزيرة سوى ارتفاعات شاهقة ومبانٍ منسية.

 

كونسولو، إيطاليا

كونسولو

كانت كونسونو مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها أقل من 300 نسمة، وتعود جذورها إلى العصور الوسطى. كان السكان يعتاشون من حصاد الكستناء والكرفس. ثم جاء ماريو بانيو وقرر تحويل المنطقة إلى لاس فيغاس في إيطاليا وخطط لتسميتها مدينة الألعاب. لقد هدم كل مبنى تقريبًا، وبدأ العمل على بناء تحفته. وقعت الكارثة في عام 1976، حين دفن انهيار أرضي طريق الوصول ولم يكتمل المشروع أبدًا. اليوم، تم التخلي عن كونسونو.

 

أمريكا الصغيرة، أنتاركتيكا

أمريكا الصغيرة

أمريكا الصغيرة لم يكن اسم لمكان واحد، ولكن خمسة مواقع بريدية مختلفة في القارة القطبية الجنوبية. تأسس الأول عام 1933 والأخير عام 1958. أين ذهبت هذه الأماكن؟ واحدًا تلو الآخر، طافت هذه المواقع إلى البحر. إذ استمرت الأنهار الجليدية في الذوبان، وتسبب ذلك في كارثة لأنتاركتيكا.

 

المستوطنة الشرقية، جرينلاند

المستوطنة الشرقية

المستوطنة الشرقية في جرينلاند ليست مجرد مدينة مهجورة، بل أيضًا لغز. المنطقة التي كانت الأكثر اكتظاظًا بالسكان في جرينلاند، تم التخلي عنها لأسباب غير معروفة. كانت آخر الكتابات المعروفة من المنطقة تتعلق بحفل زفاف في عام 1408 ولم تقدم أي أدلة. لا تزال المدينة أحد الأسرار القديمة العديدة التي لم يستطِع الباحثون تفسيرها.

 

أوردوس كانجباشي، الصين

أوردوس كانجباشي

تفتخر Ordos Kangbashi بآثارها المعمارية المذهلة في العالم. كما أنها واحدة من أكبر مدن الأشباح على الإطلاق. في الجزء الأول من العقد الأول من القرن الحالي، استثمرت الحكومة الصينية أكثر من مليار دولار في المدينة، إذ كانت الخطة أن تكون المدينة مدينة تكنولوجية ضخمة. لسوء الحظ، أدى الانكماش في الاقتصاد إلى جعل المدينة مكلفة ، ولم يكن هناك ما يكفي من السكان للحفاظ على المدينة، ما أدّى إلى اختفائها عن الخريطة الصينية قبل أن ترى النور.

بومبي، إيطاليا

بومبي

كانت بومبي ذات مرة مدينة سياحية في إيطاليا حيث قضى الرومان الأثرياء عطلهم. في عام 79 م، ثار بركان جبل فيزوف ودفن المدينة تحت الرماد. تم نسيانها حتى عام 1800، بعد ذلك وجد علماء الآثار المدينة التي بقيت على حالها تحت الأنقاض.

 

ماتشو بيتشو، بيرو

ماتشو بيتشو

اليوم، تُعتبر ماتشو بيتشو واحدة من مواقع الزيارة الأشهر في العالم، ولكن كان هناك وقت كانت المدينة تمتد فيه على مدى خمسة أميال. يعتقد المؤرخون أن المدينة كانت موقعًا دينيًا أو ملكيًا، لكن أصول المدينة غامضة إلى حد كبير. تم التخلي عن ماتشو بيتشو في أوائل القرن السادس عشر في وقت كانت فيه الفتوحات الإسبانية. نظرًا لأن علماء الآثار لم يكتشفوا أدلة على أن المنطقة قد تعرضت لهجوم، فإن الكثير يتوقعون أن السكان قد تم القضاء عليهم بسبب وباء الجدري.

تروي، تركيا

تروي

أصبحت تروي خالدة في قصيدة هوميروس الملحمية، الإلياذة. لسنوات عديدة، كانت تروي من اليونان القديمة مجرد أسطورة، ولكن في القرن التاسع عشر تم اكتشاف موقعها في ما هو الآن تركيا. يحتوي الموقع على طبقات من الأطلال، ولا يزال علماء الآثار يدرسون الموقع.

كولمانسكوب، ناميبيا

كولمانسكوب

كانت كومانسكوب ذات مرة قرية تعدين ثرية تدين بثرواتها إلى حاجة العالم التي لا تنتهي لخواتم الخطبة الماسية. بعد الحرب العالمية الثانية، أصبح الألماس نادرًا بشكل متزايد، وبحلول الخمسينات تم استنفاد المنجم. بدون وسيلة لكسب لقمة العيش، انتقل السكان في النهاية بعيدًا وأصبحت المدينة المهجورة الآن منطقة جذب سياحي.

بريبيات، أوكرانيا

بريبيات

أدت الكارثة النووية في تشيرنوبيل إلى سقوط مدينة بريبيات التي كانت نابضة بالحياة عندما أُجبر عشرات الآلاف من الناس على ترك منازلهم وعدم العودة أبدًا. اليوم، بريبيات مدينة مهجورة مليئة بالنباتات المتضخمة والارتفاعات العالية المتداعية.

لوكانجول، السودان

لوكانجول

كانت لوكانغول مدينة صاخبة حتى أدت الاشتباكات العرقية إلى مذبحة مروعة في عام 2011. لحسن الحظ، تمكن ما يقرب من 20000 شخص من الفرار قبل الهجوم، ولكن مع ذلك كانت هناك خسائر فادحة في الأرواح. أُحرقت المدينة وتحوّلت إلى رماد ولم يتمكن مواطنو لوكانغول من العودة.

 

اقرأ أيضًا: 

أشهر المدن النابضة بالألوان في العالم

مدن أمريكية تحمل أسماء دول ومدن عربية!

مدن تستطيع الحصول فيها على منزل مجاني!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى