طب و صحة

أضرار الكولا دايت أكبر مما تتصوّر! تعرف على 10 أسباب تدفعك للتوقف عن شربها

إن كُنت تُكثر من مشروبات الصودا الدايت، فعليك الأخذ بعين الاعتبار أن أضرار الكولا دايت أخطر مما تتصوّر على صحتك!

 

تاريخ مشروبات الصودا الدايت

صودا دايت

المشروبات الغازية الدايت هي مشروبات شهيرة في جميع أنحاء العالم، خاصةً بين الأشخاص الذين يرغبون في تقليل كمية السكر أو السعرات الحرارية.

بدلاً من السكر، تُستخدم المُحليات الصناعية، مثل الأسبارتام ، والسيكلامات، والسكرين، والأسيسولفام- k ، أو السكرالوز، لتحليتها.

,يحتوي كل مشروب محلى بالسكر في السوق تقريبًا على إصدار “خفيف” أو “نظام غذائي” – دايت كولا، كوكاكولا زيرو، بيبسي ماكس، سبرايت زيرو، إلخ.

تم تقديم المشروبات الغازية الدايت لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي لمرضى السكري، على الرغم من أنه تم تسويقها لاحقًا للأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم أو تقليل تناول السكر.

وعلى الرغم من خلوها من السكر والسعرات الحرارية، إلا أن الآثار الصحية لمشروبات الحمية والمحليات الصناعية مثيرة للجدل.

 

كولا دايت ليست بديلًا غذائيًا أفضل!

أضرار الكولا دايت

كولا دايت هي في الأساس مزيج من المياه الغازية والمحليات الاصطناعية أو الطبيعية والألوان والنكهات والإضافات الغذائية الأخرى.

وعادةً ما تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا أو معدومة ولا تحتوي على مغذّيات كبيرة.

على سبيل المثال، علبة واحدة سعة (354 مل) من الكولا الدايت لا تحتوي على سعرات حرارية أو سكر أو دهون أو بروتين و 40 مجم من الصوديوم.

ومع ذلك، ليست كل المشروبات الغازية التي تستخدم المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية أو خالية من السكر.

حيث يستخدم البعض السكر والتحلية معًا. على سبيل المثال، تحتوي علبة Coca-Cola Life، التي تحتوي على مادة التحلية الطبيعية ستيفيا، على 90 سعرًا حراريًا و 24 جرامًا من السكر.

وبينما تختلف الوصفات من ماركة إلى أخرى، فإن بعض المكونات الشائعة في دايت كولا تشمل:

  • مياه غازية: في حين أن الماء الفوار يمكن أن يحدث في الطبيعة، فإن معظم المشروبات الغازية تصنعه عن طريق إذابة ثاني أكسيد الكربون في الماء تحت الضغط.
  • المحليات: وتشمل هذه المحليات الصناعية الشائعة، مثل الأسبارتام، والسكرين، والسكرالوز، أو محلي عشبي مثل ستيفيا، والتي تكون أكثر حلاوة من 200 إلى 13000 مرة من السكر العادي.
  • الأحماض: تستخدم بعض الأحماض، مثل حامض الستريك والماليك وحمض الفوسفوريك، لإضافة قوام حامض إلى المشروبات الغازية. كما أنها مرتبطة بتآكل مينا الأسنان.
  • الألوان: الألوان الأكثر استخدامًا هي الكاروتينات والأنثوسيانين والكراميل.
  • النكهات: تُستخدم أنواع مختلفة من العصائر الطبيعية أو النكهات الاصطناعية في كولا الدايت، بما في ذلك الفواكه والتوت والأعشاب والكولا.
  • مواد حافظة: تساعد هذه المشروبات الغازية للحمية على الاستمرار لفترة أطول على رف السوبر ماركت. والمادة الحافظة الأكثر شيوعًا للاستخدام هي بنزوات البوتاسيوم.
  • الفيتامينات و المعادن: يضيف بعض مصنّعي المشروبات الغازية الدايت الفيتامينات والمعادن لتسويق منتجاتهم كبدائل صحية خالية من السعرات الحرارية.
  • مادة الكافيين: تحتوي العديد من المشروبات الغازية الدايت على مادة الكافيين تمامًا مثل الصودا العادية. تحتوي علبة دايت كولا على 46 مجم من الكافيين، بينما تحتوي علبة بيبسي الدايت على 35 مجم.

 

أضرار الكولا دايت الأكثر شيوعًا..

كولا دايت

الدايت صودا تُسبب الإدمان!

لا عجب أنه من الصعب التوقف عند واحدة فقط! قد يكون ذلك في الفوران أو النكهة!

وقد يكون شيئًا ما في قائمة المكونات. يقول الخبراء بهذا الشأن أن المحليات الصناعية يُمكن أن تُسبب إدمانًا جسديًا، وبالنسبة للبعض أكثر من غيرهم.

قد يكون للكافيين تأثير مهم في ذلك، لكن الطعم الحلو يجعلنا بالتأكيد نرغب بالمزيد.

زيادة الشهية للحلويات

يُمكن أن يؤدي هذا النظام الغذائي إلى اشتهاء المزيد من الحلويات. فالمحليات الصناعية المستخدمة في تكوينها والمعترف بها على أنها “آمنة للاستهلاك للبالغين”، إلا أنها أكثر حلاوة من السكر العادي.

وعندما يحصل جسمك على هذا القدر من الحلاوة دفعةً واحدة، يبدأ باشتهاء المزيد من الحلويات، ما يؤدي لاستهلاك المزيد من المشروبات الغازية والأطعمة غير الصحية.

مقالات ذات صلة: أضرار السكر على الجسم، 10 مخاطر صحية مرتبطة بالإفراط في تناول السكر

أضرار الكولا دايت تؤثر على الجهاز الهضمي

وفقًا لدراسة حديثة على الفئران نُشرت في مجلة Molecules، فإن إضافة المُحليات الصناعية إلى قائمتك قد يؤثر على تنوع وكمية البكتيريا الجيدة في معدتك.

فالمحليات الصناعية يمكن أن تغير أو تقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء. والجسم يحتاج إلى ميكروبيوم صحي، ليس فقط للهضم، ولكن لصحة الدماغ، والتمثيل الغذائي، وإدارة الوزن، والجهاز المناعي؛ وتظهر الأبحاث وجود روابط مع كل عضو وجهاز في الجسم.

زيادة الرغبة لاستهلاك السعرات الحرارية

من الغريب أن شرب الكولا دايت ينعكس سلبًا على رغبتك في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

لكن تبيّن أن نقص السعرات الحرارية الناتج عن تخطي السكر الحقيقي قد لا يكون مفيدًا لك بقدر ما تعتقد في البداية!

كما كشفت دراسة أمريكية نُشرت في مجلة الصحة العامة الأمريكية، أن 22% من الباغين الذين يُعانون من السمنة هم في الواقع من شاربي الكولا دايت.

بشأن ذلك يُفسّر الخبراء هذا السلوك بأن الجسم يربط الحلاة باستهلاك السكر، وحيث أن مستويات السكر في الدم تتأثر بإفراز الأنسولين، يؤدي ذلك في طثيرٍ من الأحيان إلى الشعور بالجوع لوجبة خفيفة.

أضرار الكولا دايت تطال التمثيل الغذائي الخاص بجسمك!

المواد الكيميائية المستخدمة لتحلية صودا الدايت ليست مواد طبيعية للجسم ولا يتم استخدامها بشكل جيد.

وبمجرد دخولها إلى الجسم، يمكن أن تسبب الالتهاب وتضغط على نظام إزالة السموم في الجسم.

ونتيجةً لذلك ، قد تؤدي إلى حدوث التهاب. كما يزيد من مخاطر الاضطرابات الأيضية مثل متلازمة التمثيل الغذائي، ومقاومة الأنسولين، ومرض السكري.

النقص في استهلاك الماء

يميل شاربو الصودا إلى اختيار المشروب الغازي على الماء عند الشعور بالعطش، ما قد يرفع من احتمال إصابتهم في الجفاف أكثر من غيرهم.

وإن كُنت تشرب المزيد من الصودا أكثر من الماء، فقد لا يحصل جسدك على الترطيب الذي يحتاج إليه.

الاستهلاك المفرط من الكولا دايت يؤثر على المزاج

هل تُلاحظ صعوبة في التركيز بعد رشفات قليلة من مشروبك المفضّل؟ أضرار الكولا دايت لا تقتصر على أعراض جسدية، إنما نفسية وعصبية كذلك!

فقد اظهرت الأبحاص وجود علاقة بين الصودا دايت والاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى.

وإن كنت تعمل على تحسين صحتك العقلية، فقد يُساعدك الابتعاد عن الصودا دايت والمحليات الصناعية كخطوة أولى.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني

وجدت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عدم وجود صلة بين شرب عصير الفاكهة الطبيعي 100% ومرض السكري النوع الثاني.

في حين ربطت أبحاث أخرى بين شرب الصودا دايت بتطوّر مرض السكري. وأظهرت الأبحاث أن أن النساء اللواتي شربن صودا دايت يزيد خطر إصابتهن بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 33%، وأن النساء اللائي شربن صودا واحدة سعة 20 أونصة كان لديهن خطر متزايد بنسبة 66%.

العلاقة بين الصودا دايت وزيادة الوزن

صودا الدايت قد توفر عليك من السعرات الحرارية التي تحتويها الصودا العادية، لكنها ليست الحل لنظام غذائي متوازن إذا كنت تريد أن تخسر من وزنك.

فالانتفاخ الذي تجلبه الصودا ، النظام الغذائي أو غير ذلك، يمكن أن يجعلك تشعر” بالثقل “وعدم الراحة (حتى لو لم تستهلك سعرًا حراريًا واحدًا).

فالأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية الدايت لا يفقدون الوزن عادةً عند إجراء التبديل. في الواقع، قد يزيدون أيضًا

زيادة مخاطر تسوس الأسنان

مثل الصودا العادية، ترتبط دايت صودا بتآكل الأسنان بسبب المستوى الحمضي. يأتي هذا من إضافة الأحماض، مثل حمض الماليك أو الستريك أو الفوسفوريك للنكهة.

أضرار الكولا دايت تُقلل من كثافة العظام

في دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وجدت ان الكولا كانت من أكبر المؤثّرين على سلامة العظام.

على وجه التحديد، ذكرت الدراسة أن كثافة العظام تتأثّر باستهلاك الكولا بكثرة نظرًا لاحتوائها على حمض الفوسفوريك بنسبة مرتفعة.

 

الإقلاع عن شرب المشروبات الغازية قد يكون مؤلمًا!

كوكا كولا

حتى لو لم تكن من الأشخاص الذين يشربون صودا دايت يوميًا، فإن الإقلاع عن تناول مشروبك البارد المفضّل قد يمثل تحديًا.

يمكن أن يكون التقليل حلاً رائعًا. لذلك حاول استبدال مشروب غازي واحد يوميًا بمياه مكربنة أو ماء منكه.

وإذا كانت الفقاعات هي التي تلاحقها، فقد يكون استخدام المكربات المنكهة خيارًا رائعًا.

يمكن لمعظم الناس أن يتوقعوا أن يمروا بفترة انسحاب عند الانقطاع عن شرب الصودا دايت. ولكن الخبر السار هو أنك ستشعر بالتحسن بمجرد كسر هذا الإدمان.

فقط تأكد من وضع بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في مكانها، حتى لا تشعر بالحرمان.

ومع اعتياد جسمك على الأطعمة والمشروبات الحقيقية بدلاً من المواد الاصطناعية، ستقل فرصك في التوق إلى الحلاوة الاصطناعية بشكل كبير.

 

المصادر

1، 2

اقرأ أيضًا:

هذه الأسباب ستجعلك تتوقف عن شرب المشروبات الغازية للأبد

استبدل المشروبات الغازية بهذه المشروبات

ما الفرق بين كوكاكولا دايت وكوكاكولا زيرو؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى