منوعات

كم عدد البشر الذين عاشوا على الأرض منذ بدء التاريخ؟

يبلغ إجمالي عدد البشر في الوقت الحالي ما يقرب من 7.4 مليار شخص. لكن هل تسائلت من قبل كم يصل عدد البشر الذي عاشوا على وجه الأرض منذ الأزل؟

عدد البشر

كم عدد البشر الذين عاشوا على الأرض منذ بدء التاريخ؟

يبلغ متوسط عمر الإنسان حوالي 79 عاماً، ما يعني أنه في كل 100 عام يموت جيل ويُولد آخر جديد. ووفقًا لموقع World Atlas، فقد وُلِدَ على الأرض حوالي 108.2 مليار شخص.

ويعني هذا الرقم المهول أن عدد الأموات يفوق عدد الناس الذين يعيشون حالياً بـ14 ضعفاً.

وعلى مدار السنوات تغيَّرت الأرقام المتعلقة بالبشر، ارتفاعاً وانخفاضاً، بناءً على عدد من العوامل الحاضرة في وقتٍ مُحدَّدٍ من التاريخ. وعلى ذلك، يمكن تقسيم النمو السكاني البشري إلى 3 حقب رئيسية.

عدد البشر

حقائق مثيرة للاهتمام عن التعداد السكاني

تشهد نيجيريا، البلد الأكثر اكتظاظاً بالسكان في إفريقيا، أسرع معدل نمو في العالم، ويُتوقَّع أن تتجاوز الولايات المتحدة في غضون 30 سنة.

أما روسيا وأوكرانيا وإيطاليا واليابان والمجر وبيلاروسيا، فهي الدول الوحيدة في العالم التي ينخفض معدل نموها.

وتُعد اليابان بلد السكان الأكبر سناً، إذ يُمثِّل الأشخاص فوق الـ65 ثلث التعداد السكاني بها، وهي ظاهرة جعلت اليابان تشهد انخفاض تعدادها السكاني بمليون نسمة بين العامين 2012 و2017.

أما موناكو، وهي إمارة مستقلة ذاتية الحكم في فرنسا، فتضم أكبر كثافة سكانية في العالم. إذ يبلغ عدد سكانها 39 ألف شخص، في مساحة لا تزيد عن 0.78 ميل مربع.

وتضم النيجر التعداد السكاني الأصغر سناً مقارنة بأي دولة في العالم، حيث يبلغ متوسط الأعمار فيها 15.5 سنة.

ويواجه اقتصاد روسيا خطر الانهيار بسبب النمو السلبي للسكان، إذ فقدت البلاد ما يقرب من 4 ملايين شخص منذ التسعينيات. ورغم ارتفاع معدلات الهجرة، توقَّف الكثير من الروس عن الإنجاب، بسبب تدهور جودة الحياة والارتفاع الحاد في وفيات الذكور.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى