ما هو أقدم كائن حي فوق الأرض؟


ملايين السنين مضت على وجود الكائنات الحية على سطح الأرض، والعلماء والباحثون يحاولون دائمًا أن يدرسوا هذه الكائنات ويعرفوا أقدمها وطريقة عيشها وغيرها من الأمور، وفي هذا المقال سنعرض ما يعتقده العلم بشأن أقدم كائن حي فوق الأرض.

أقدم كائن


اعلان





ما هو أقدم كائن حي فوق الأرض؟

قبل الخوض بما اقترحه الباحثون بشأن الكائن الأقدم، فقد عرض المصدر بأن عملية تحديد هذا الكائن ليست سهلة أبدًا، فمثلًا حتى يبدأ الباحثون عملهم عليهم تحديد أن الكائن الذي سيدرسونه كان حيًا طوال الفترة ليكون الأقدم، وهذا يجعلهم يستثنون بعض أنواع البكتيريا التي تدخل في مراحل خمول “تموت” لفترات طويلة ثم تعود للحياة، مما جعلها مستثناة من البحث.

أما بخصوص اقتراحات العلماء، فقد كان هناك العديد من وجهات النظر سنعرضها وسنعرض نوع الكائن الذي يتحدثون عنه أيضًا.

أقدم أشجار الصنوبر

صنوبر

تحدث العلماء عن أحد أقدم أنواع شجر الصنوبر على وجه الأرض، وهو شجر Bristlecone، حيث اكتشف العلماء أن أقدم شجرة من هذا النوع يبلغ عمرها 5,062 سنة، ويقع مكان هذه الشجرة في أمريكا في كاليفورنيا. ولكن هناك نوع آخر يتبع تصنيفات شجر الصنوبر، ومنه شجرة في السويد بلغ عمرها 9,550 سنة.

أشجار الباندو

باندو

أشجار الباندو يمكن اعتبارها كائنًا واحدًا مع أنها أكثر من شجرة تنبت في المنطقة الواحدة، وذلك لارتباط هذه الأشجار ببعضها، وبالنسبة لأقدم مستعمرة لأشجار الباندو فهي في أمريكا أيضًا ويبلغ عمرها حوالي 80 ألف عام، ولكن مؤخرًا تم الإعلان أن هذه المستعمرة المعمّرة بدأت تتهالك ومن المتوقع أن تموت.

بعض أنواع البكتيريا

ذكرنا في البداية أن الباحثون استثنوا بعض أنواع البكتيريا خاصة إذا خملت أو ماتت خلال فترات حياتها ثم عادت للحياة بسبب عوامل خارجية، ولكن الباحثون نفسهم تمكنوا من اكتشاف أحد أنواع البكتيريا التي نمت وعاشت في بعض أنواع النباتات واستمرت تتغذى عليها لمدة 500 ألف عام.

الميكروبات

تعتبر الميكروبات أحد الكائنات الحية، وقد تم عرض بحث من قبل البرنامج المتكامل لحفر المحيطات في إيطاليا يثبت وجود ميكروبات في أعماق المحيطات وصل عمرها إلى 100 مليون عام، حيث كانت هذه الميكروبات تجدد نفسها بشكل متكرر كل 10,000 عام.

وبهذا قد نكون وصلنا إلى خلاصة بأن الكائن الأكبر الذي تم طرحه بشكل علمي حتى الآن هو النوع التابع للميكروبات والذي تم اكتشافه في أعماق المحيط والذي يبلغ عمره 100 مليون عام.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو أقدم كائن حي فوق الأرض؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول