لماذا يمشي المتسابقون بطريقة غريبة في سباق المشي الأولمبي؟


سباق المشي من السباقات الأولمبية الشهيرة. وهي منافسة رياضية للمشي لمسافات طويلة تصل حتى 20 كلم “للرجال والنساء” و50 كلم “للرجال فقط”.

سباق أولمبي

ويتميَّز هذا السباق بقرب النتائج بين الفائزين، فما هي سوى ثوانٍ قليلة تحسم الفائز بالمركز الأول عن الثاني عن الثالث، لأنها رياضة لا تقوم على الركض، إنما المشي السريع وفق قواعد معينة لا يجب مخالفتها.




وإن كنت ممن تابعوا هذه الرياضة من قبل، فلعلك لاحظت الطريقة الغريبة التي يمشي بها المتسابقون في سباق المشي في السباقات الأولمبية المختلفة. ولطالما كان هذا الأمر موضع نقاش بين المتفرجين والحاضرين!

ما سر الطريقة الغريبة في مشي المتنافسين في سباق المشي الأولمبي ؟

الكثير من المُتفرجين يسخرون من الطريقة الغريبة والفريدة في سير المتسابقين، لكن ما لا تعلمه أن من يُخالف هذه الطريقة فإنه يُستبعد من المنافسة!

فالطريقة المتبعة في المشي ليست بسبب الاعتداد بالنفس أو شيءٍ من هذا القبيل! إنما هي استراتيجية تم وضعها منذ الإعلان عن هذه الرياضة في السباقات الأولمبية.

تحريك الحوض بطريقة غريبة

سباق أولمبي

وكما يُلاحظ، يعمد المتسابقون إلى لوي الأرداف بطريقة غريبة، وذلك للتأكد من أن الخطوات تهبط أطول من أي جسم آخر يمشي على الأرض. إذ يتم تحريك مفصل الحوض حتى زاوية 20 درجة، على الرغم أن الطريقة العادية في المشي يتحرك بها عظم الحوض بحوالي 4 درجات انحناء فقط!

هذه الزاوية يتم تحقيقها عبر تحريك ولف الحوض والأرداف بهذا الشكل الذي تجده غريبًا أو محرجًا. حيث يجب أن يضمن المتسابق الحفاظ على قوة الجاذبية عند نزول أقدامهم إلى الأرض.

المشي في خطوط مستقيمة

سباق أولمبي

كذلك، للحفاظ على دوران الحوض بالطريقة المذكورة، يُلاحظ أن المتسابقين يمشون بخطوط مستقيمة عادةً عن الانحناء في أرجاء مسار السباق.

وبعد معرفتك بالطريقة الغريبة التي يتبعها المتسابقون في سباقات المشي الأولمبية، فما هو السبب الذي جعل المسؤولين يضعون هذه الشروط للرياضة؟

في الآونة الأخيرة، العديد من اللاعبين أصبحوا عرضةً لاستعمال المُنشطات والعقاقير الممنوعة لرفع أدائهم الرياضي ما شوَّه من الصورة الحسنة للرياضة واستبعاد العديد من الكفاءات الرياضية. كما أن لاعبين أصيبوا باختلالات عقلية نتيجةً للضغط المستمر خلال التدريب والمنافسات.

نتيجةً لذلك، تم وضع قوانين صارمة لهذه الرياضة التي تبدو للكثير من الناس سخيفة أو سهلة، وهي على عكس ذلك تمامًا.

هذه القوانين هي:

  • أولًا: يجب أن تلامس قدم واحدة الأرض في كل الأوقات.

سباق أولمبي

  • ثانيًا: يُحظر ثني الساق الأمامية حتى تعبر من خلال الجسم كله.

هذه القواعد وُضعت من أجل منع متسابق من الإسراع أكثر مما ينبغي. حيث يتم تقصير طول الخطوة لتحقيق سرعة تنفاسية بين المتسابقين، إذ يجب على المتسابقين تحقيق معدلات مماثلة لتلك التي يتم تحقيقها في السباقات الأولمبية في سباق 400 مترًا.

سباق المشي

أما لجنة التحكيم لهذه السباقات، فلا تقوم بمراجعة أشرطة فيديو السباق لملاحظة المخالفات، إنما يتم رصد المخالفة خلال المنافسة، ويتم توجيه إنذارات وكروت حمراء لمن يُخالف القوانين.

بحيث أن الكرت الأحمر الأول: إنذار، والثاني: إنذار أخير، والثالث: غير مؤهل لإكمال السباق.

المصدر

اقرأ أيضًا

لماذا يرتدي بعض اللاعبين في الأولمبياد أرقامًا على لوحات ورقية؟

هكذا أصبحت ملاعب ريو بعد الأولمبياد!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يمشي المتسابقون بطريقة غريبة في سباق المشي الأولمبي؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول