8 أجهزة منزلية قد تتجسس عليك دون أن تشعر!

في الوقت الحاضر، أصبحت معظم الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ذات قابلية للاتصال بالإنترنت، لإنجاز المهام بطريقة أسرع وأكثر كفاءة. وحيث أنها أصبحت أسهل في الاستعمال ووفّرت علينا الكثير من الوقت، لكن التكنولوجيا الحديثة في الأجهزة المنزلية عرّضت خصوصيتنا للخطر، وأصبحت وسيلة سهلة للكثير من المخترقين للتجسس عليك وانتهاك خصوصيتك عبر ماكينة قهوة أو شاشة تلفاز!

عبر برمجيات خبيثة يتم تحميلها على أجهزة منزلية مُختلفة، يُمكن أن تتعرض جوانب حياتك للتهديد وتُصبح عرضةً للابتزاز أو سرقة ملفات حساسة خاصة بك دون أن تشعر. تعرف على أبرز الأجهزة المنزلية التي قد تكون جاسوسًا عليك في منزلك!

 

أجهزة منزلية قد تكون سببًا في انتهاك خصوصيتك!

الحاسوب المحمول

لابتوب

في عام 2014، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي وفِرق إنفاذ القانون في بلدان مختلفة بإمساك أكثر من عشرة متسللين استعانوا ببرامج Blackshades، والتي يُمكن أن تقوم بتنشيط كاميرات الكمبيوتر المحمول للتجسس على الضحايا دون أن يعطوا الأمر بذلك. البرنامج الخبيث أصاب نصف مليون جهاز كمبيوتر، وقام أحد المتسللين بابتزاز ضحاياه من خلال التهديد بنشر فيديوهات سجّله لهم دون أن يشعروا.

 

التلفاز الذكي Smart TV

شاشة تلفاز

عثرت شركة ReVuln للأبحاث الأمنية على ثغرة أمنية في أجهزة تلفاز سامسونج الذكية في عام 2012 والتي يمكن أن تفتح الباب أمام المتسللين للوصول إلى الملفات على أجهزة USB المتصلة، بالإضافة إلى الحصول على تحكم كامل لمشاهدة الإعدادات على التلفزيون نفسه وضبطها.

وفي عام 2017، زعمت الملفات المنشورة على موقع ويكيليكس أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ونظيرتها البريطانية MI5 طورتا برمجيات ضارة تدعى Weeping Angel يمكنها تسجيل الصوت عندما يبدو التلفزيون قيد إيقاف التشغيل. هذا لا يعني أن الحكومة تتجسس على الجالسين أمام شاشات التلفاز، لكنه يعني أن بإمكان المتسللين الوصول إليك بسهولة عبر هذه الأجهزة دون أن تشعر!

 

الهواتف الذكية

الهاتف الذكي

يُمكن لمالكي أجهزة أندرويد طرح أسئلة مختلفة على محرك البحث جوجل في هواتفهم مع بدء المحادثة بـ “ok Google”. حيث يقوم الهاتف بتسجيل الاستفسار الصوتي إلى جانب الاحتفاظ بنسخة نصية لما قلته. لحسن الحظ يُمكن حذف هذه الأسئلة التي قدّمتها من سجل الصوت، لكن تحقيقًا أجرته The Sun أكّد أنه من السهل على الهواتف أن تُخطئ عند طلب إجراء بحث، وقد يستغرق التسجيل 10 دقائق وليس ثواني فقط. خلال هذه الفترة، سيكون الهاتف مطّلعًا على ما كل ما تقوله أو يُقال حولك، وقد يستغل البعض هذه الثغرة بطريقة غير قانونية.

 

أجهزة المساعدة الصوتية

مساعد صوتي

من أجهزة المساعدة الصوتية الشائعة مثل Amazon Echo و Google Home، والتي عادةً ما يتم تنشيطها بكلمات التنبيه الصوتية مثل Alexa و Ok Google. لكن من أجل التعرف على كلمات التنبيه، يجب أن يُنصت الجهاز لكل ما تقوله. لن يُرسل الجهاز المحادثات إلى الخادم ليحتفظ به، لكن قد تكون هذه الأجهزة عرضةً للاختراق. لذلك، من الأفضل كتم هذه الأجهزة في الوقت الذي لا تحتاجها.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 499

الأجهزة الصحية

أجهزة صحية

في عام 2016، كشف محلل مخابرات عن تهديدات لمرضى السكري بعد أن وجد مخترقون وسيلة للسيطرة على مضخات الأنسولين من مسافة نصف ميل، ثم ضبط مؤشر الأنسولين وقتل الضحية. في العام التالي، أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير عن إمكانية اختراق أجهزة القلب في سانت جود الطبية، بما في ذلك أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة إزالة الرجفان. وعلى الرغم من تصحيح هذه الثغرة الأمنية، لكن لا تزال هناك مخاوف من إمكانية اختراق العديد من أجهزة متابعة الصحة المنزلية، على الرغم من أن الحالات قليلة.

 

كاميرات المراقبة المنزلية

كاميرات المراقبة

من المفارقات الغريبة أن كاميرات الأمن المنزلية قد تكون وسيلة للتجسس عليك. قد تمنح هذه الكاميرات المخترق القدرة الكاملة على تسجيل مقاطع الفيديو من داخل منزلك، والتفتيش في أسرار حياتك الخاصة. ولزياد درجات الأمان، يُفضّل أن تقوم بتغيير كلمات المرور الخاصة بأجهزتك الإلكترونية كل فترة وتختار كلمات مرور قوية.

 

جهاز الثيرموستات “منظّم الحرارة”

ثيرموستات

درجة حرارة منزلك ليست في نطاق اهتمام الجواسيس، لكن قد يكون لديهم اهتمام في نظام ضبط الحرارة في منزلك. أتاحت أدوات التحكم بالحرارة المتصلة بالإنترنت نقطة دخول للمتسللين الذين تمكنوا من الوصول لأكثر من 40 مليون متسوّق وبطاقات ائتمان وفق تقرير أمني في 2013. أصبحت أنظمة التكييف والتبريد وسيلة للمخترقين للتحكم بها، وترك مذكرة فدية قد تهمّك!

 

الثلاجة، غسالة الصحون، ماكنة تحضير القهوة….إلخ

ثلاجة

باستخدام ما يسمى بإنترنت الأشياء، يتم توصيل عدد لا يحصى من أجهزتك المنزلية بالويب. تتمثل الفكرة في جعل الحياة أسهل – على سبيل المثال، الثلاجات التي تتعقب جدول عائلتك والطعام الذي خرجت منه – لكنها أيضًا تفتح الباب لتترك عيونًا مترصّدة بك. فقد أصبحت أجهزة منزلية عديدة مثل الغسالات الذكية والثلاجات وماكنة تحضير القهوة وغيرها من الأجهزة التي تتصل بالإنترنت، عرضةً للاختراق والسيطرة من قبل جهات خارجية لن تعلم لصالحك بالتأكيد!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ستة طرق للتمييز بين الأجهزة الأصلية والتقليد من علامات تجارية شهيرة!

أخطاء تجنب الوقوع بها عند بيع الأجهزة التقنية القديمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.