غرائب و عجائب

أغرب البرامج الدراسية في جامعات العالم

هناك حاجة ماسة لإصلاح قطاع التعليم في جميع أنحاء العالم. أولا وقبل كل شيء، فإنه يحتاج إلى أن يكون غير ربحي، لأن التعليم له دور كبير في تشكيل مستقبل العالم. ثانياً، والأهم من ذلك، هو طبيعة التعليم في حد ذاتها والتي تحتاج إلى فحص، إذ إنه هناك فرق شاسع بين النظرية والتطبيق في هذه الأيام. نحن بحاجة أيضاً إلى تطوير برامج دراسية مختلفة لكي تتطابق مع مصالح جميع الطلاب. هنا قائمة لأكثر البرامج الدراسية غرابة تم تطبيقها في جامعات العالم المختلفة.

أغرب البرامج الدراسية في جامعات العالم لتعلّم الغباء

 

ليدي غاغا وعلم اجتماع الشهرة !

برامج دراسية غريبة

ليدي غاغا ليست مثل باقي الفنانين العالميين، إذ إنها تمتلك أسلوب فريد عن غيرها. وكان من بين أكبر المعجبين بها هو أستاذ علم الاجتماع ماتيو ديفليم، من جامعة كارولينا الجنوبية، والذي يقوم بتدريس كورس يسمى “ليدي غاغا وعلم اجتماع الشهرة”. إنه يستخدم إطار علم الاجتماع من ثقافة البوب والموسيقى لفهم سلوك ليدي غاغا، ومراقبة الجوانب التجارية والتسويقة من شخصيتها.

 

عائلة سيمبسون والفلسفة

برامج دراسية غريبة

قد تتسائل ما هي علاقة مسلسل الرسوم المتحركة الشهير “سيمبسون” مع الفلسلفة. ولكن اتضح أن هناك ارتباطاً عميقاً. في جامعة كاليفورنيا يتم استخدام عائلة سيمبسون كأدة لفهم الأسئلة الهامة، مثل “هل يمكن ل “نيتشه” مع رفضه للتفسيرات التقليدية للأخلاق أن يؤيد ويبرر أخلاق “هومر” السيئة؟”.

 

برنامج دراسي في الغباء

برامج دراسية غريبة

من المفترض بأن التكنولوجيا تجعلنا أكثر ذكاء أليس كذلك؟ ثم لماذا مستوى الذكاء في العالم يبدو وأنه يقل تدريجياً كل عام؟

في كلية أوكسيدنتال في كاليفورنيا يتم دراسة الغباء باستخدام علم النفس النقدي وأعمال فردريك نيتشه، وجيل دولوز وأفيتال رونيل، من أجل فهم سبب انخفاض الكفاءة في المجتمع من خلال استخدام عدد من الأدوات التكنولوجية والاجتماعية.

 

فن المشي

أغرب تخصصات الجامعات

قد يبدو أن المشي هو شيء أساسي للتنقل، مهارة أساسية تعلمناها منذ الصغر، ولكن الدكتور “كين كيفير”، أستاذ اللغات الحديثة في كلية Centre College، يعتقد بأن المشي ليس مجرد تحريك الذراعين والساقين فقط، بل هو أداة مهمة لمساعدة طلابه على فهم وتوضيح الطبيعة الداخلية وأيضاً الخارجية.

 

دراسة ” كيف تتدرب على الجيداي؟”

أغرب تخصصات الجامعات

التدرب لتصبح فارس “جيداي” هو من الاختبارت الأكثر قسوة في العالم. جامعة كوينز تقوم بتعليم طلابها في علم النفس من فرسان الجيداي في حرب النجوم، لتحسين مهاراتهم في التواصل وتنمية الشخصية.

 

الفلسفة وستار تريك

أغرب تخصصات الجامعات

ستار تريك ليس فقط عبارة عن فيلم خيال علمي، بل أيضاً يناقش قضايا فلسفية كثيرة. في جامع جورج تاون يتم دراسة أعمال “أرسطو” و”كانت” وغيرهم باستخدام عدسة ستار تريك لفهم أفكارهم.

 

هاري بوتر وعصر الوهم

أغرب تخصصات الجامعات

أصبح هاري بوتر ظاهرة في العالم المعاصر، وتعتقد جامعة دورهام أن سلسلة هاري بوتر تستحق الدراسة، حيث يتم تشجيع الطلاب على استكشاف الأثر الاجتماعي والثقافي والتعليمي في هذه السلسلة وفهم أهميتها بالنسبة لنظام التعليم اليوم.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى