معرض جلفود يسلّط الضوء على الحبوب والبقول

تتصدران قائمة الواردات الغذائية لدول مجلس التعاون الخليجي

معرض جلفود يسلّط الضوء على الحبوب والبقول

الحبوب والبقول

دبي، الإمارات العربية المتحدة: خصص مركز دبي التجاري العالمي، قسم البقول والحبوب ورقائق الحبوب في معرض ’جلفود‘ للأغذية، المعرض التجاري السنوي الأكبر من نوعه على مستوى العالم في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، الذي ستنطلق فعالياته في الفترة من 26 فبراير لغاية 2 مارس 2017، وذلك في خطوة استراتيجية ليكون واحدًا من القطاعات الثمانية المتخصصة بحسب التقسيم الجديد للمعرض الرائد عالمياً. ويأتي هذا التصنيف تماشياً مع التوقعات بسيطرة منتجات الحبوب والبقوليات على الجزء الأكبر من قائمة الواردات الغذائية لدول مجلس التعاون الخليجي حتى العام 2019.

ارتفاع الطلب
ومع ارتفاع طلب المستهلكين على المكوّنات الغذائية الصحية، أصبح الكثير من منتجي المواد الغذائية يهتمون بتنويع منتجاتهم لتشمل الحبوب الرائجة مثل حبوب الكينوا والقطيفة والحنطة السوداء والبقوليات. ويشير تقرير ’الصناعة الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي‘ الصادر عن ’آلبن كابيتال‘ شركة البحوث الاستشارية، إلى أن الحبوب والبقوليات سوف تُشكّل الفئة الاستهلاكية الأكبر في منطقة الخليج بنسبة 46.5% من إجمالي الواردات الغذائية في المنطقة. وعلى الرغم من ذلك، يلجأ المستهلكون بشكل متزايد إلى بدائل “صحية” ومن المرجح أن تحقق “الحبوب الرائجة” والبقول رواجاً كبيراً في هذا المجال.

وتلبيةً لهذا الطلب، فسوف يشارك 371 عارضاً من 27 بلداً من آسيا والأمريكيتين وأوروبا والشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا ورابطة الدول المستقلة في قسم البقول والحبوب ورقائق الحبوب الجدي، الذي تم تصميمه لتسهيل وتعزيز الفرص التجارية.

وتعليقاً على ذلك، قال الدكتور فواز البحري، الرئيس التنفيذي لشركة المخبز الحديث التي تتخذ من دبي مقراً لها: “نخصّ معرض ’جلفود‘ لهذا العام بعرض منتج “الخبز بالحليب”، وهي مقرمشات متوفرة بخمس نكهات مختلفة، بالإضافة إلى المنتجات الخالية من الجلوتين. كما تتضمن مجموعة معجنات الشركة وأصناف الخبز الفاخرة تشكيلة من المنتجات الغنية بالبروتين وحبوب الشيا والكينوا وأوميجا 3 وأخرى خالية من الخميرة ومنخفضة الكربوهيدرات وهي مثالية للحميات الغذائية. ويأتي اهتمامنا بالخبز المعدّ من البروتين الصحي والمنتجات الغنية بالكينوا والشيا للسلطات والسندويشات استجابة للنمو الذي تشهده السوق حاليًا”. وأضاف: “سوف نجمع من خلال مشاركتنا في المعرض الغذائي الأكبر والأكثر تأثيراً في العالم، المستهلكين وتجار التجزئة تحت سقف واحد في إطار سعينا لتعزيز سمعتنا كالعلامة التجارية المفضّلة لعشّاق المأكولات الصحية”.

مواضيع ذات علاقة
1 من 564

منصة لتعزيز الأعمال
من جانبها، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “يشكّل ’جلفود‘ منصة التموين الأكثر حيوية لجميع العاملين في القطاع الغذائي، كما يعمل كمحرك للاتجاهات الناشئة، إذ يمنح الموردون والمنتجون فرصة لتكييف خططهم التجارية لملاقاة التطورات المدفوعة بالمستهلك. وسوف يمكّن التصميم الجديد للمعرض من تعزيز أعمالهم مع الخبرات والمنتجات والخدمات وثيقة الصلة.”

هذا وقد استقطب قسم البقول والحبوب ورقائق الحبوب مجموعة من كبار المصدرين والموردين في هذا القطاع بمن فيهم ’شركة آسيا وأفريقيا للتجارة العامة‘ والذي تتخذ من الإمارات مقراً لها، والراعي الرسمي لمعرض ’جلفود‘؛ والشركة الإماراتية متعددة الأوجه ’فنار الخليج‘ و’أميرة فودز‘ و’أجروزان‘. كما سيشهد المعرض حضور هيئة تنمية الصادرات الزراعية والمنتجات الغذائية المصنعة وشركة ’فازلاني‘ للتصدير من الهند.

زيادة الوعي حول المنتجات الصحية
ووفقاً لتقرير ’يورومونيتور انترناشيونال‘، مزود الأبحاث السوقية، فقد سجلت البقول أفضل أداءٍ في قطاع المأكولات الطازجة بعد زيادتها بنسبة 7% عن العام الماضي. ويعزى الفضل في الرواج الكبير الذي تلقاه البقول إلى نمو استهلاكها بنسبة 4% في الهند حيث يعتمد ما يقارب 360 مليوناً من الأشخاص النباتيين عليها كمصدر رئيسي للبروتين. ويأتي النمو في استهلاك البقوليات في الشرق الأوسط وأفريقيا مدعوماً بشعبيتها هناك فضلاً عن التدفق المستمر للمغتربين من جنوب آسيا.

تشكّل البقول، بصفتها بديلاً رخيصاً عن اللحوم لدى ذوي الدخل المنخفض، مصدراً رئيسياً للبروتين وبسعر مقبول فضلاً عن أهميتها في البلدان النامية والأسواق الناشئة.

وفي هذا السياق، يقول إقبال فازلاني، المدير العام والرئيس التنفيذي في شركة ’فازلاني‘ للتصدير: “لقد عملنا خلال السنوات الماضية على كسب ثقة المستهلكين والحفاظ على علاقات عائلية قوية مع الموظفين والمزارعين. لم نتطور كشركة تجارية فحسب، بل ككيان اجتماعي مسؤول ومستدام. وسوف يضفي وجودنا في قسم البقول والحبوب ورقائق الحبوب في معرض جلفود الكثير من الأهمية بوصفنا أكبر مستورد للبقول في الهند.”

أحد الأقسام الثمانية
يشكّل قسم ’البقول والحبوب ورقائق الحبوب‘ أحد الأقسام الثمانية المخصصة في معرض جلفود مما يمنح المشترين فرصة التنقل بسهولة وفعالية أكبر في أقسام المعرض الضخم والذي يحتفي هذا العام بدورته الـ22. وتشمل الأقسام الأخرى: المشروبات، منتجات الألبان، الدهون والزيوت، الصحة والعافية والمواد العضوية، العلامات التجارية العالمية، اللحوم والدواجن والغذاء العالمي.

وسوف يستقطب معرض جلفود 2017 أكثر من 5 آلاف عارض محلي وعالمي و120 جناح وطني بما في ذلك مجموعة من الدول لأول مرة مثل أذربيجان وفنلندا ومالطا والصومال؛ فيما سيحرص رؤساء ووزراء ومسؤولون حكوميون والعشرات من المنظمات التجارية العالمية على توقيع اتفاقيات تجارية ثنائية فضلاً عن حضور عشرات الآلاف من الزوار.

وتجدر الإشارة إلى أن’جلفود‘ 2017 هو معرض تجاري متخصص ويستقبل العاملين في مجال التجارة والأعمال فقط.
يفتح المعرض أبوابه بين 11 صباحاً و7 مساء ابتداءً من 26 فبراير ولغاية 1 مارس ومن الساعة 11 صباحاً وحتى 5 مساءً في 2 مارس.
يمكن للزوار التسجيل مسبقاً عبر الموقع وتوفير 150 درهم إماراتي (40 دولار أمريكي) حيث تبلغ كلفة التسجيل على أرض المعرض 350 درهم إماراتي (95 دولار أمريكي).

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ