محليات سعودية

إبراهيم عسيري يكتشف مركب لعلاج سرطان الثدي

نجح الطالب إبراهيم الحسين محمد عسيري، في اكتشاف مركب جديد لمواجهة مرض سرطان الثدي . وهذا ما يحدث للمرة الأولى، حيث تم ستخراج المركب من فطر تم عزله وتنقيته من على أحد الإسفنجيات البحرية المستخرجة من البحر الأحمر، والذي أظهر فعالية بيولوجية قوية في قتل الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الثدي.

إبراهيم عسيري يكتشف مركب لعلاج سرطان الثدي

وكما تم نشره في صحيفة سبق الاكترونية، إن الطالب إبراهيم عسيري، هو طالب دراسات عليا سعودي في تخصص النواتج الطبيعية والطب البديل بكلية الصيدلة جامعة الملك عبدالعزيز، وقد استخدم  في إنجاز اكتشافه أحدث الأجهزة والطرق الكروماتوجرافية المختلفة، كاكروماتوجرافيا العمود المفتوح ذي الأداء العالي والمفتوح، والطرق الطيفية المختلفة مثل: الرنين النووي المغناطيسي، ومقياس الكتلة.

إبراهيم عسيري يكتشف مركب لعلاج سرطان الثدي

 كما وشارك الباحث ابراهيم بورقة بحث قبلت في الموتمر الدولي “اي اس سي” بمدينة سالزبورغ النمسا، وموتمر مارسالا إيطاليا في سبتمبر 2014، وقد حُكمت هذه الرسالة ونوقشت من قبل لجنة مكونة من البرفيسور “زيني بنجر” عضو هيئة التدريس بكلية الطب، والبرفسور إبراهيم شحاتة عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة، وأشرف عليها كل من: البرفسور ضياء تهامي، والدكتورة جيهان بدر، واللذان أوصا بأن تنشأ من هذه الدراسة رسائل أخرى ماجيستير ودكتوراه، وأعدوها رسالة نوعية من العيار الثقيل في مجال اكتشاف الأدوية وتطويرها، وخاصة في الأمراض المستعصية.

وقد موّل الدراسة كل من: عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة المؤسس، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

إبراهيم عسيري يكتشف مركب لعلاج سرطان الثدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى