منوعات

ما الفرق بين الأنمي والمانغا؟

الأنمي تلك المسلسلات اليابانية للرسوم المتحركة ذات الطابع المميزة والتي يعرفها مُعظمنا ويتابعها بشغف الكثيرين. وغالبًا ما يأتي ذِكر الأنمي مع “المانغا”، لكن ما الذي يعنيه هذا الأخير، وما الفرق بين كلا الاثنين؟

حسنًا، المانغا هو مُصطلح يُطلقه اليابانيين على القصص المُصوّرة أو الرسوم الغريبة التي أنتجت في اليابان أو خارجه ولكن بطابعٍ يابانيٍّ، وتعد من أكثر الظواهر الرائعة في اليابان التي لاقت رواجًا وانتشارًا واسعًا في جميع أنحاء العالم فأصبحت جانبًا مهمًّا من هوية اليابان وتاريخه.

الأنمي والمانغا

ما الفرق بين الأنمي والمانغا؟

يوجد اختلافاتٌ كبيرةٌ بينهما ولعل أبرز هذه الفوارق:

  • قُدِّم كلاهما في نفس الفترة تقريبًا من جذورٍ يابانيةٍ ولكن الأنمي هو اختصارٌ لسلسلة الرسوم المتحركة المرسومة باليد أو التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، أما المانغا فهي مصطلحٌ يشير للكتب والروايات المرسومة يدويًّا.
  • يعود تاريخ الأنمي إلى 1917 أما المانغا فيمكن أن يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثامن عشر.
  • تتشابه شخصيات الأنمي والمانجا التي يتم رسمها بالأبعاد الواقعية والمفصلة تمامًا بملامح غير واقعيةٍ تستخدم لتصوير العديد من العواطف، ويشمل الوجه العيون الكبيرة والفم والأنف الصغير، والفارق البسيط بينهما زيادة الاهتمام بدقة التفاصيل في رسومات المانغا.
  • تتميز الأنمي بالحركة والألوان والموسيقى الداخلية التي تعبر عن الحالة وتزيد من التشويق والإثارة، أما المانجا فعادةً ماتكتب بالأبيض والأسود مع غلافٍ ملونٍ.
  • لا يقتصر الأنمي على فئة الأطفال فقط بل يستهدف الأنمي فئات الشباب أيضًا، أما المانغا فليس لها جمهورٌ معينٌ بل تستهدف الجميع من الأطفال للكبار وتغطي مجموعةً واسعةً من المواضيع كالمغامرات والرومانسية والرياضة والألعاب والقصص الواقعية مثل الموت والعنف والكراهية التي قد تكون غير مناسبةٍ للأطفال.
  • قصص الأنمي أقصر في عدد الحلقات من المانغا فالأنمي قصيرةٌ يمكن حلها في حلقةٍ واحدةٍ مع إمكانية زيادة الحلقات إلى ثلاثٍ أما المانغا قصصها طويلة وتتطلب النزاعات عدة فصولٍ لحلها.

أشهر قصص المانغا

هذه القصص هي أفضل مانغا يابانية يُمكنك قراءتها بعدّدة لغات ومنها العربية:

  • رجل اللكمة الواحدة: واحدةٌ من قصص المانغا الأكثر شعبيةً والتي تتميز بشخصياتها الفريدة، وتتمحور القصة حول الشخصية الرئيسية سايتاما البطل القوي والذي يملك قوةً خارقةً تمكنه من التغلب على جميع خصومه بلكمةٍ واحدةٍ فقط.
  • الهجوم على العمالقة: هي قصةٌ فريدةٌ ومثيرةٌ وغريبةٌ تحكي عن مجموعةٍ من المخلوقات العملاقة التي تهاجم البشر وتجبرهم على مغادرة أرضهم.
  • سلام دانك: سلسلة مانغا يابانيةٌ شعبيةٌ تدور أحداثها حول شابٍ فاشلٍ وبلا أهدافٍ يدعى حسان يبدأ في لعب كرة السلة ويطور مهاراته بسرعةٍ وقدرةٍ بدنيةٍ مذهلةٍ، بالإضافة للشخصيات الفريدة الأخرى التي تتجسد بمنافسيه.
  • ناروتو: ينظر الكثير من محبي المانجا اليابانية إلى ناروتو كأفضل مانجا في اليابان وتدور أحداث القصة حول ناروتو النينجا الذي عاش منبوذًا من الناس، ومع توالي الخيبات التي يمر بها يبدأ بتطوير قدراته مما يجعله محط إعجاب الآخرين.
  • الكيميائي المعدني: واحدةٌ من أكثر قصص المانغا الخيالية وتدور أحداث القصة حول إدوارد وأخيه الذين لديهما القدرة على إعادة الحياة بواسطة تجاربٍ كيميائيةٍ، وتبدأ القصة بمحاولات إدوارد وألفونس إلريك إعادة والدتهما الميتة إلى الحياة باستخدام ذراع إدوارد وجسد الفونس بالكامل ولكن ينتهي الأمر بهما بالفشل.
  • ون بيس: تعد من قصص المانغا الأكثر شهرةً ومبيعًا وتتلخص قصتها حول مجموعةٍ من القراصنة الباحثين عن الكنز الأسطوري لتحقيق أهدافهم.

 

المصدر 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى