منوعات

لماذا سميت الجميرا بهذا الاسم ؟

الجميرا هو أحد أشهر أحياء مدينة دبي، حيث يتميز بكونه يطل على بحر الخليج العربي ويستقطب جُل السيّاح القادمين إلى دولة الإمارات العربية بشكل عام. وفي هذا الموضوع سنتحدث عن نقطة محددة حول حي الجميرا وهي سبب تسميته بهذا الاسم.

سبب تسمية حي الجميرا بهذا الاسم

الجميرا

يقول الكاتب الإماراتي جمال بن حويرب بأن هناك سببين واردين لتسمية الجميرا بهذا الاسم، الأول حرارة الرمال، والثاني شدة بياض الرمال. وسنعرض عليكم تفسير السببين:

التفسير الأول – من شدة حرارة الرمال

في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة كثيرًا في منطقة الخليج بشكل عام، وبما أن الجميرا تقع في “بر دبي” فقد كانت تملأها الرمال قبل الثورة في التطور التي حصلت لدبي بشكل خاص والإمارات. ومع ارتفاع درجة الحرارة كانت الرمال تصبح ساخنة لدرجة كبيرة جدًا دفعت الناس لتشبيه حرارة الرمال بالجمر، لذلك تم إطلاق اسم الجميرا عليها لسبب تشبيه رمالها بالجمر.

السبب الثاني – من شدة بياض الرمال

كلمة “القمرة” في اللغة العربية تعني شدة البياض حسب معجم المعاني، وقد ذكر الكاتب جمال بن حويرب بأن رمال الجميرا كانت تتميز ببياض ناصع لا يضاهيه أي شاطئ قريب، وهذا ما كان يساعد البحّارة في تمييز المنطقة عند رؤية انعكاس الشمس عليها أو حتى في الليل، لذلك كانوا يقولوا “القميرا” وهو الاسم الذي أطلق حسب هذا السبب على الحي، ولكن من باب تخفيف الكلمة على اللسان، استُبدل حرف القاف بحرف الجيم لتصبح “الجميرا”.

صور وفيديو للجميرا

دبي

دبي

دبي

دبي

جميرا دبي

جميرا دبي

جميرا دبي

 

هذا الفيديو تم تصويره لشوارع الجميرا أثناء قيادة المصور، ولكنه يعرض صورة عامة عن شوارع ومباني المنطقة:

 

المصادر: 12.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى