فيديو

ما سيحصل لو لامس النيتروجين السائل وجهك ؟

النيتروجين السائل هو عنصر النيتروجين في حالته السائلة عند درجة حرارة منخفضة للغاية. وتم إنتاجه صناعيًا لأول مرة من قبل جامعة جاغيلونيان عبر مبدأ التقطير المجزأ.

ويُستعمل النيتروجين السائل بكثرة في مجالات الصناعات الغذائية الباردة كالآيس كريم والمثلجات. كما ويُستعمل في المجال الطبي لعلاج الثآليل التي تظهر على الجلد (الأورام الجلدية الحميدة).

وحيث أن استعمالاته بدأت تمتد في مجلات أخرى كالكمبيوتر أيضًا (تبريد الكمبيوتر عند عملية كسر سرعة المعالج، التي تحتاج إلى تبريد عال يصل إلى درجات حرارة شديدة الانخفاض)، فقد أصاب البعض الفضول لتجربة هذا المنتَج البارد ولمسه.

تجربة خطيرة

وكان أحد أصحاب قنوات اليوتيوب والمعروف باسم “جرانت ثومبسون” أو “ملك العشوائية”، قد بلغ به الفضول لتجربة النيتروجين السائل عبر رشقه على وجهه عدة مرات!

النيتروجين السائل

فهل تظن أن وجهه تجَّمد أو أُصيب بحروق خطيرة أو بالعمى ؟ يُمكنك معرفة لإجابة من متابعة التجربة بالفيديو التالي ..

 

بالفيديو: ماذا سيحصل إن لامس النيتروجين السائل وجهك ؟

(الفيديو يحتوي على موسيقى)

ملاحظة: تمت ترجمة الفيديو ضمن سياق الموضوع.

يبدو أن رشق النيتروجين السائل في الوجه لم يُسبب تجمد الجلد أو حروق خطيرة أو العمى أو أي أمر خطير في يخطر على بالك قبل مشاهدة الفيديو!

حيث أنه وبمجرد أن تُلامس المادة السائلة الوجه، تعود لترتد بسرعة عن الجلد في الاتجاه المقابل. هذه التجربة تخضع برمتها لمبدأ “تأثير لايدن فروست Leidenfrost effect” الفيزيائي حين ملامستها للجلد.

تجربة خطيرة

حيث أنه وبفعل سخونة الجلد مقارنةً مع درجة حرارة النيتروجين السائل، فإن السائل يصنع طبقة بخارية غير مرئية كحاجز بينه وبين الجلد لتعمل على إبطاء معدل الانتقال الحراري.

فيظهر أن السائل قد تنافر مع الجلد وارتدّ عنه بفعل هذه الطبقة. لذلك، فإن أقصى ما سيحدث إن لامس السائل للجلد هو الشعور بالتنميل بفعل البرودة العالية وسرعان ما سيزول هذ الشعور.

مؤكد أنك كنت تتوقع الأسوأ، لكننا نأمل أن لا تُشجعك النتيجة المغايرة على تجربة الأمر بنفسك. فتبقى مادة النيتروجين السائل بحاجة للتعامل الحذر معها ومن المواد الكيميائية الخطرة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

بالفيديو: شاب يخوض تحدي الثلج بالنيتروجين السائل..!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى