طب و صحة

علماء يبتكرون حشوة أسنان دائمة تمنع التسوس

ألم الأسنان وتسوسها من أكثر ما نعانيه هذه الأيام، وتبقى زيارة طبيب الأسنان الأكثر رعبًا، لكن هذا قد ينتهي قريبًا. فقد اخترع علماء بريطانيون حشوة أسنان تبقى صالحة وفعّالة مدى الحياة. ويُعد ذلك بمثابة ثورة في مجال العناية بالأسنان.

حشوة أسنان

هذه الحشوة ليست قادرة فقط على منع تشكل الفجوات الناجمة عن الحشوات، إنما تعمل على إصلاح الأضرار البكتيرية، حيث تقوم بإفراز الكالسيوم، والفوسفات والتي تستخدمها الأسنان عند بناء معادن جديدة وإصلاح نفسها. وبذلك، سيلغي هذا النوع الجديد من الحشوات، الحاجة إلى الحشوات الزئبقية التي تحظرها كثير من الدول بسبب سميّتها ومخاطرها الصحية.

وبحسب البروفيسور “روبيرت هيل” والذي ساعد في تطوير هذه التقنية الجديدة في جامعة كوين ماري في لندن، “سيؤدي ذلك إلى تغيّر ممارسة طب الأسنان، وتقليل حجم التجاويف في الأسنان، وعلاج التسوس، حيث ستبقى هذه الحشوات للأبد”.

حشوة أسنان

هذه الحشوات مصنوعة من مركبات الزجاج النشط بيولوجيًا، والذي يطلق الفلورايد والكالسيوم والفوسفات اللازمة لتشكيل معادن الأسنان، حيث تعمل على تعبئة الفجوات بالمعادن، ما يمنع البكتيريا من الدخول إلى الفتحات الضيقة بين الحشوة والسن والتي يمكن أن تؤدي لمزيد من التسوس.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى