محليات سعودية

رسالة قديمة من مكة لأمريكا يتجاوز سعرها مليون دولار

تم عرض رسالة قديمة بخط يد الناشط الأمريكي المسلم في مجال الحقوق المدنية “مالكوم إكس” كتبها بعد رحلة إلى مكة المكرمة في عام 1964، للبيع مقابل 1.25 مليون دولار. وكما جاء في صحيفة الديلي ميل البريطانية، إن هذه الرسالة التي كانت بمثاب خطاب عثر عليها في خزانة للراحل مالكوم، مكتوبة على ورق مطبوع بالعربية وعليها رسوم توضيحية تاريخية، وقد تم عرضها للبيع لحساب شركة “Moments in Time” في كاليفورنيا.

رسالة قديمة من مالكوم اكس

ومن الجدير بالذكر أن الناشط الأمريكي الأسود الذي أسلم له دور كبير في نشر الإسلام في الولايات المتحدة وكان بمثابة الأب الروحي للملاكم الشهير محمد علي كلاي وكان سببا في إرشاده للإسلام. وتم اغتياله في مدينة نيويورك في 21 فبراير 1965، بعدما أٌطلق عليه النار 15 مرة من مسافة قريبة في اشتباك في قاعة أودوبون في مانهاتن. وكان في 39 من عمره آنذاك.

كما كان زعيم جماعة “أمة الإسلام” التي أسهمت بدور كبير في حركة الحقوق المدنية للقضاء على العنصرية في أمريكا جنبا إلى جنب مع مارتن لوثر كينج.

مالكوم اكس

وكما جاء في صحيفة عاجل الالكترونية إن ماكوم يقول في الخطاب “إنه لو أسلم الأمريكيون البيض سيسهم ذلك في القضاء على العنصرية”.

 رسالة قديمة بسعر مليون دولار

وكتب “لقد انهيت للتو الحج هنا في مدينة مكة المكرمة.. التي يمنع منعاً باتاً غير المسلمين حتى للراحة فيها”.

رسالة قديمة من مكة لأمريكا

وأضاف أيضاً :” أشك كثيراً في أن 10 مواطنين أمريكيين زاروا مكة المكرمة في أي وقت مضى، وأعتقد أنني قد أكون الأمريكي الزنجي الأول الذي يؤدي فريضة الحج. المسلمون هنا من كل الألوان ومن كل جزء من هذه الأرض. إذا الأمريكيون البيض قبلوا دين الإسلام.. يمكن أيضا، أن يقبلوا بصدق ومساواة الرجال وأن يتوقفوا عن قياس الناس عبر اختلاف ألوانهم”.

مالكوم اكس

مالكوم اكس

 مالكوم اكس والملك فيصل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى